آش خصك آلعريان؟

رسميا تم الإعلان اليوم عن الإتفاق بين المغرب وفرنسا الذي سيتم بموجبه إنشاء خط للقطار الفائق السرعة (TGV الذي تصل سرعته إلى 300 كلم في الساعة ) بغلاف مالي يبلغ 2 مليار يورو أي ما يقارب 3 مليار دولار . سيربط هذا القطار بين طنجة والقنيطرة في مرحلته الأولى بعد خمس سنوات وسيمتد إلى الدارالبيضاء في مرحلته النهائية. وسيمكن من خفض مدة السفر إلى حوالي النصف. ويعتبر المغرب البلد الثاني الذي يستورد هذا القطار الباهض الثمن من فرنسا بعد كوريا الجنوبة ولا مجال للمقارنة بين دولتنا العزيزة وكوريا.

ولقد تساءلت سابقا عن جدوى هذا المشروع الذي قالت عنه الصحافة الفرنسية بأنه جاء لإسترضاء فرنسا التي غضبت عندما قرر المغرب شراء مقاتلات أمريكية بدل أخرى فرنسية.

TGV

الطابع المفاجئ لهذا الإعلان يدل على الإستخفاف بالرأي العام المغربي (ولا داعي لذكر البرلمان) الذي كان آخر من يعلم. ومشروع في هذا الحجم (3 مليار دولار) في دولة فقيرة كالمغرب يجب أن يُحسب له ألف حساب، خاصة وأن هناك أزمات ومشاكل مالية دفعت سابقا بالحكومة إلى إلغاء الدعم للمواد الأساسية مما خلف موجة من الغضب الشعبي. وبما أن القرار قد اتخد من فوق، فإنه لم يتم نشر أي معلومات عن الجدوى الإقتصادية لقطار لن تستعمله سوى النخبة الميسورة من المجتمع.

لست ضد الإستيراد من فرنسا والإستفادة من تفوقها العلمي في مجال السكك الحديدية وغيرها، إلا أن هذا القطار هو آخر شيء كان على المغرب أن يفكر في استيراده لأنه لن يحل أي مشكل قائم. لم أكن لأكتب عن صفقة لانشاء قطار للأنفاق في الدار البيضاء؛ لأن هذه المدينة المكتظة والملوثة تعيش ازمة للنقل العمومي وتحتاج للميترو الذي تم الحديث عنه لمدة عقود دون أن يتحقق. ولم أكن لأكتب عن صفقة لإيصال القطار (العادي) أو الطريق السيار لسكان كل المدن خاصة المهمشة منها.

والسؤال المؤلم هو كيف سيتم تمويل المشروع؟ طبعا لا نملك فائضا في الميزانية ولهذا فإننا سنقترض من فرنسا ومن غيرها لتسديد ثمن القطار وتكاليف بناء الخط الحديدي الخاص به مما سيزيد من مديونية المغرب وتبعيته لفرنسا ولسياسات البنوك الدولية.

هذا هو المغرب الذي يرسمه قادته في بروجهم العاجية. مغربين بسرعتين. واحد بسرعة قصوى تستفيد منه النخب وآخر بسرعة دنيا (أو ربما يسير إلى الخلف) لبقية الشعب. مغرب الواجهة المضيئة ومغرب الهامش.

لغير المغاربة: العنوان "آش خصك آلعريان؟" جزء من مثل شعبي معروف بمعنى "ماذا تحتاج أيها الفقير؟" وبقيته: خاتم آ مولاي!

كاتب المقال:

التعليقات

هههههههههههههههههههههههههه

اهلا ابن البلد يقول المثل اذا كنت في المغرب فلا تستغرب المديونية المغربية لدا فرنسا تصل800 مليون يورو اليس عيبا ان ياتي ساركوزي ويذكرنا بها في قلب مراكش يا للعار ولم يبقى لنا الا القطارات نحن نريد ان نسدد ما علينا من مديونية اجعل الشعب اركب الحمار باش يوصل حتى امتا غادي نكون عبيد بين ايدهم

viv le maroc viv la france apres la visite de sarkozi ki ma tellemen touché jai trouvé kos nos amis les francais aime le maroc pa kom les arabes ki nous insulte c prk jai changé didentité chui marocain amazigh francophone et jai jetté cet maladie darabisme a la poubelle de lhistoir

اخي العزيز
المغرب ليس دولة فقيرة! الضالون و المضلون هم من يزعم ذلك.
لا أريد انم اتكلم في المحظور و ان كانت مجلة تيل كيل سبقت إلى ذلك و قامت بمقارنه بين ميزانية القصر عندنا وبين ميزانية الملكة إليزابيث. ميزانية قصرنا نحن اكبر 18 مرة! إليزابيث ملكة أستراليا, كندا وإنغلترا و افقر هذه الدول هي اغنى منا 20 مرة!
لا ا ريد ان ندخل في تفاصيل تسبب حرجا لهذا الموقع الفريد و الجيد.
اجور نوابنا ووزرائنا تقارن و تفوق اجور نواب ووزراء دول اوربيه تعطينا مساعدات! مقار سكن هؤلاء و بذخهم يفوق مستوى عيش اغلب نواب فرنسا ووزرائها الذين يحاسبون من طرف شعبهم.
قضاتنا, مديرو ابناك الدولة, مديرو جماركنا, .....لا داعي الى المزيد.
خلاصة القول يا ابن بلدي, اذا اسند الأمر الى غير اهله فانتظر الساعة.......وانت تتفرج على القطار السريع.....الا اذا نهبت ميزانيته كما نهبت ميزانية قطار الأنفاق.

اخي العزيز
المغرب ليس دولة فقيرة! الضالون و المضلون هم من يزعم ذلك.
لا أريد انم اتكلم في المحظور و ان كانت مجلة تيل كيل سبقت إلى ذلك و قامت بمقارنه بين ميزانية القصر عندنا وبين ميزانية الملكة إليزابيث. ميزانية قصرنا نحن اكبر 18 مرة! إليزابيث ملكة أستراليا, كندا وإنغلترا و افقر هذه الدول هي اغنى منا 20 مرة!
لا ا ريد ان ندخل في تفاصيل تسبب حرجا لهذا الموقع الفريد و الجيد.
اجور نوابنا ووزرائنا تقارن و تفوق اجور نواب ووزراء دول اوربيه تعطينا مساعدات! مقار سكن هؤلاء و بذخهم يفوق مستوى عيش اغلب نواب فرنسا ووزرائها الذين يحاسبون من طرف شعبهم.
قضاتنا, مديرو ابناك الدولة, مديرو جماركنا, .....لا داعي الى المزيد.
خلاصة القول يا ابن بلدي, اذا اسند الأمر الى غير اهله فانتظر الساعة.......وانت تتفرج على القطار السريع.....الا اذا نهبت ميزانيته كما نهبت ميزانية قطار الأنفاق.

**==
**==
**==

أنا سعودية و

آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآحب كلامكم يا المغاربة

المغرب بلد غني لكن السلطويون يحكمون قبضتهم على خيرات و موارد البلاد ونتوسم الخير في هدا القطار السريع و المشاريع الأخرى المميزة التي يمكن ان يساهم في تطوير مجموعة من المناطق و اتمنى ان يستمر ملك الفقراء محمد السادس في جهوده لمحاربة الفساد و المفسدين