المغرب يعترف بالفشل في إصلاح التعليم

الحسن السرات الجزيرة.نت

بعد تسع سنوات على إنشاء لجنة وطنية خاصة للتربية والتكوين بهدف معالجة اختلالات التعليم بالمملكة المغربية، اعترف مسؤولون بأن الرتق اتسع على الدولة وفشلت في إصلاح المنظومة التعليمية.

وقدم وزير التعليم أحمد أخشيشن إحصاءات صادمة تعكس حجم الاختلالات التي تنخر جسد المدرسة المغربية، بينما اعترف عبد العزيز مزيان بلفقيه مستشار الملك محمد السادس ورئيس اللجنة الملكية للتربية والتكوين بذلك وقال إنه مستعد للمحاكمة إذا ثبتت مسؤوليته عن هذا الإخفاق.

وحسب الإحصاءات الرسمية التي قدمها الوزير أمام برلمانيين ومختصين بالشأن التربوي فإن 40% من التلاميذ لا يكملون دراستهم، إذ غادر مقاعد الدرس أكثر من 380 ألف طفل قبل بلوغهم 15 سنة عام 2006.

وتؤكد دراسة بعنوان "التعليم للجميع" أن أكثر من 80% لا يفهمون ما يدرس لهم، وتضيف أن 16% فقط من تلاميذ الرابع الابتدائي يستوعبون المعارف الأولية لجميع المواد المقدمة لهم.

هذه الفئة من التلاميذ احتلت مراتب متأخرة في الاختبار الدولي للرياضيات عام 2003 حول 25 دولة واحتلت المرتبة الـ24 في مادة العلوم، بينما احتل تلاميذ الثانوي المرتبة الـ40 على 45، وأكثر من نصفهم لم يحصلوا على النقاط الدنيا.

وتشير إلى هذا الانهيار دراسة للبرنامج الدولي للبحث حول القراءة أجريت عام 2006، إذ احتل تلاميذ الفصل الرابع ابتدائي المرتبة الـ43 على 45، وربعهم فقط وصلوا للمستوى الأدنى المطلوب.

تشخيص وزارة التعليم تناول أيضا وضعية المدرسين ومدى مسؤوليتهم، وخلص إلى أنهم "ضحايا ومسؤولون" في الوقت نفسه مؤكدا أنهم بحاجة إلى تكوين مستمر وأن العاملين بالقطاع الخاص يلجونه دون أي تكوين.

تجهيزات المؤسسات التعليمية تفسر كثيرا من جوانب الإخفاق حسب تشخيص الوزارة نفسها. فالقاعات الدراسية غير الصالحة تفوق تسعة آلاف قاعة و60% من المدارس الموجودة بالأرياف غير مرتبطة بشبكة الكهرباء وأكثر من 75% لا ماء فيها، في حين أن 80% ليس لها دورات مياه.

وتثير الوزارة الانتباه أيضا إلى أن النسبة المرتفعة لاكتظاظ التلاميذ في الفصول من أبرز أسباب الفشل، إذ يصل المعدل إلى 41 تلميذا بكل فصل.

كما ترجع هذا الاكتظاظ إلى قلة في البنايات الجديدة وفي المدرسين، فالحاجة إلى الفصول الإعدادية مثلا تصل إلى 260 مؤسسة سنويا بينما لا تبني منها الدولة سوى تسعين كل عام.


إقرأ أيضا:
التعليم في غزة أفضل حالا من المغرب!

مشاركات القراء:

التعليقات

قولو ذلك للمستشار ارجوكم...!!!
غزة أفضل حالا من تازة !!!

السبب هو التعريب
واللدي يتحمل كل مسئولياته التامة في انهيار المنظومة التربوية و التعليمية
ابنائي يعانون مشاكل في اتقان اللغات الحية بسبب العربنة و المسح الايديولوجي اللدي تعرضوا له في المدارس العمومية المعربة
ويعانون عقدة نقص في التكلم باللغات التقنية و العلمية
نرجو من وزارة التعليم
عدم اعتماد العربية في مؤسساتنا التعليمية
والاكتفاء باللغات الحية و اللغة الاصلية للمغاربة و اللتي يتقنها الجميع و هي الامازيغية بطبيعة الحال
وعدم ادراج مقررات دراسية تستلب فكر الاطفال نحو بلدان الشرق الاوسط باعتبارها بلدان مهبط الوحي
واللعب على احاسيسهم الفطرية كالانتماء العرقي و الثقافي لبلدان
تعاني التخلف و انتشار للدمار و الخراب و الفساد الاخلاقي
واللدي يتجسد في قنوات العرب الاباحية و الغناءية
نرجو النشر و شكرا
رب بيت غاضب

الى الذي هاجم اللغة العربية لغة القران و اعتبرها سببا في هذا التخلف التعليمي:
اولا: لم يتم التعريب بالفعل بالمغرب و إن كان ما ادعيته حقيقي فاين التعريب في التعليم الجامعي و الحياة اليومية و الادارت و المؤسسات
ثانيا:لا يمكن لاي امة ان تتقدم بغير لغتها و لغة الامة هي العربية و الجميع يعرفها في المغرب لان المغاربة مسلمون
ثالثا:ادعاء ان العربية ليست لغة علم هذا كذب فلماذا الصينية و الكورية و اليابانية و ....لغات علم
رابعا: لا يتكلم كل المغاربة الامازيغية و الامازيغ يثقنون العربية و ضد مشروعك الصهيوني
خامسا: علم ابناءك الاسلام و حفظهم القران و الا سيصبحون من امثالك المتكالبين على اسرائيل الودغيريون
سادسا:اتحداك ان تقول كلمة سوء عن العبرية او المحرقة لان اسيادك سيقطعون عنك الدعم

ردك اخي حجة عليك.لمادا اوقفوا التعريب في نصف الطريق.ما المانع في تعريب التعليم الجامعي.لمادا اولائك الداعون للتعريب يدرسون ابناءهم في مدارس البعثات.التعريب حق يراد به باطل.

ان الطفل المغربي مند دخوله المدرسة في اليوم الاول وهو يشحن بكان وكانت وكان في الزمان وكانت في الزمان وكانو وكنن في تاريخ شخصيات هي وهمية اصلا لا وجود لها في الحقيقة لقد قال لي ابني ان الشاعر الفلان والشاعر الفلان كان وكان والسلطان الفلان والسلطان الفلان كان وكان وقد بقي لمدة 10 وهو يحدتني عنهم ولا ادري من هم ومادا يفيدونه في القرن 21 قرن المعلوماتيةوهناك الكتير مل يقال

التفكير السطحي
إبان القرون الوسطى التي مثلت عهود الظلام في أوربا كانت منارات العلم عند المسلمين حيث كان لهم علم عربي تعهدوه قرونا بلغة قوية متينة ويمكننا أن نقرر أن هذه اللغة كانت في ذلك التاريخ لغة العلم الوحيدة في العالم بأسره فيما بين القرنين الثامن والثالث عشر الميلادي، ثم انضمت إليها اللاتينية بعد ذلك.
إن عملية تعريب التعليم في جميع مراحله من ابتدائي وثانوي وجامعي مرتبطة بالتحرر من العقلية الاستعمارية التي روجت لعجز العربية أن تكون لغة علم وحضارة، بحيث روّج الكثيرون لهذه الفكرة الكثيرون ممن رفضوا التعريب وحاربوه، والمعروف أن اللغة التي يتعلم بها المرء يفكر بها والتعليم الجامعي بغير اللغة الأم فصل بين التفكير واللسان وتعزيز للتبعية الثقافية والسياسية وتكريس للتخلف والعزلة بين أبناء الأمة ولغتهم وحضارتهم وتاريخهم.
كما أن عملية التعريب عملية متشعبة الجوانب تحتاج إلى مزيد من الدراسة المتأنية، ووضع الخطط العامة والتفصيلية، وتوفير الإمكانيات البشرية والمادية، وبذل الجهود والعمل لفترات متصلة، وبصفة دائمة، وإعداد استراتيجية محكمة على المدى المتوسط والبعيد للتعريب حتى نتلافى الأخطاء والهفوات السابقة.

المشكل ان الفئة المستهدفة لا تعرف الغاية من تواجدها بالقسام والاساتذة غير مقتنعين
بما يدرسونه

يقول المثل العامي عندم تسقط البقرة تكثر السكاكين، هذا ما ينطبق على التعليم في المغرب،إنه يمر بأحلك أيامه هذا صحيح،لكن أن يأتي من هب و دب و يرشدنا إلى ما يصلح تعليمنا فهذا هراء وتشفي،فمنهم من اتهم ثرتنا الاسلامي ومنهم نم اتهم لغتنا الغالية(العربية)مجسدة في التعريب ومنهم ومنهم.... ومتى اعتمد التعريب في مناهجنا حتى تتهم اللغة بأها هي لب المشكل. وأنا أقول لصاحب الرد الذي يتهم اللغة العربية ،أن امثالك هم المسؤولون عن الوضع الذي يقبع فيهتعليمنا حاليا وانظر إلى من يتربع على مصدر القرار أليست تلك الزمرة الهجينة التي كونتها السلطات الاستعمارية في ثانوية أزرو وغيرها، وختاما أقول حتى الصت في الحكمة.
من أمازيغي معتز بثراته وبلغة لغة القرآن، بطبيعةالحال العربية

أنا تلميد بالثانوية و أرى أن كل ما قيل في التعليقات السابقة صحيح و يجب الاهتمام باللغات الحية من الابتدائي و تفادي الدروس التي لم تفدنا ولن تفدنا.نعم يجب الاهتمام بلغتنا و هي العربية ولكن لن نواكب هدا العصر

السبب هم المسؤولون على قطاع التربية والتكوين’ سوس ماسة درعة نموذجا. المرجو الاطلاع على الموقع blog-academie.ifrance.com , ونشره على أوسع نطاق

لاصلاح التعليم يجب الاهتمام بالحالة المادية للمدرسين والاساتذة، والعمل على الرفع من مستواهم البمادي ومعاقبة معاقبة كل من يلجا للدروس الخصوصية وتشجيع الكيف وليس الكم الاهتمام باللغات والتقليل من المواد التي ليس لها مسار ممتد في الحياة بشكل عام اهتموا باللغات اهتموا باللغات

الى الذي هاجم اللغة العربية لغة القران و اعتبرها سببا في هذا التخلف التعليمي:
اولا: لم يتم التعريب بالفعل بالمغرب و إن كان ما ادعيته حقيقي فاين التعريب في التعليم الجامعي و الحياة اليومية و الادارت و المؤسسات
ثانيا:لا يمكن لاي امة ان تتقدم بغير لغتها و لغة الامة هي العربية و الجميع يعرفها في المغرب لان المغاربة مسلمون
ثالثا:ادعاء ان العربية ليست لغة علم هذا كذب فلماذا الصينية و الكورية و اليابانية و ....لغات علم
رابعا: لا يتكلم كل المغاربة الامازيغية و الامازيغ يثقنون العربية و ضد مشروعك الصهيوني
خامسا: علم ابناءك الاسلام و حفظهم القران و الا سيصبحون من امثالك المتكالبين على اسرائيل الودغيريون
سادسا:اتحداك ان تقول كلمة سوء عن العبرية او المحرقة لان اسيادك سيقطعون عنك الدعم

المنتدى التعليمي الاول في المغرب
www.goulmima2.com
http://www.goulmima2.com/index.php
__________________________

الدولة لا تقوم بواجبها في حماية الاطفال الابرياءمن عبث غوغاء التعليم

حقيقة الكلام عن التعليم ليس بالأمر السهل والهين، فهو موضوع شائك والكل تقريبا يعترف أن التعليم العمومي - الذي فيه يتكدس أبناء الشعب - قد أصبح متجاوزا وغير قابل لا للإصلاح ولا لأي شيء، لأنه أصبح "خردة" أي يسمح برميه مع منظريه والمتمسكي به في صناديق القمامة.
أبناء بلدنا خضعوا لعدة تجاريب تعليمية وتربوية لم تنجح لأن الأمور لم تسند إلى أهلها ، والأمور دائما ‘ذا أسندت إلى غير أهلها فانتظر الساعة.
المبتكرون بل إذا صح التعبير واسمحوا لي أن أكون صريحا لأصفهم بالنقالة االذين يلجؤون إلى الغرب لإحضار مقررات جاهزة و نظريا جاهزة فيطبلون ويتشدقون بأنها فعالة ووو لتظهلر بأنها غير صالحة بعدما يكون البلد قد بعثر أموالا طائلة بدون جدوى . ثم يتكلف أبناء عم الفاشلين الأوائل فيتقمصون أدوار المبدعين ويصرفون أموالا طائلة من أجل التطبيل وتفسير مشروعهم ليتبين فشله منذ السنة الأولى والثانية إلا أنهم يستمروا في تطبيقه وهكذا ونحن في دوامة.
يا إخواني اللغة وسيلة وليست غاية والوسيلة يتم استعمالها لتحقيق الأهداف المسطرة واللغة العربية لغة القرآن الكريم كلام رب العالمين الذي تحدى فيه البشرية جمعاء أن يأتوا بمثله فعجزوا منذ نزوله إلى الآن.
تضامنوا يأ إخواني والتطور لآ يأتي بالسب والطعن بل لابالعمل والمثابرة

السلام عليكم ورحمة الله. نضرا لدلائل عديدة على تناقص الكفاءة الداخلية للتعليم .وتتبدى في ارتفاع نسب الرسوب واعادة الصفوف الدراسية .وتردي نوعية التعليم بحيت تغلب عليه تلات سمات اساسية هي تدني التحصيل المعرفي وضعف القدرات التحليلية والابتكار واطراد التدهور فيها .فانه لابد من اصلاح تعليمي دقيق وشامل و عميق لدا وضعت مجموعة من الاقتراحات ورؤى واليات التنفيد للتعامل مع هده المشكلات في تمانية محاور هي الاسرة. التعليم قبل المدرسي . التعليم المدرسي . التعليم الجامعي.والبحت العلمي. وبرامج التدريب والتاهيل المهني. و تعليم الكبار و محو الامية. وهوية التعليم .واخيرا دور المكتبات في تطوير التعلليم والبحت العلمي . اما محاور الاصلاح. فكانت تتلخص في توسيع قاعدة المشاركةالمجتمعية. وتحقيق مبدا الجودة الشاملة في التعليم . واستكمال البنية الاساسية للمعرفة.

س

هه

أهدى هذه التدوينة لكل المدونين بالعربية و جبهة حماة الضاد:
http://shayunbiqalbi.blogspot.com/2009/09/blog-post_5120.html

السلام عليكم ورحمة الله
أنا أمي عربية وأبي أمازيغي وأنا أعتز باللغة العربية لغة القرآن الكريم ولغة ابن سينا وابن رشد ...الذين صنع لهم الغرب تماثيل في بلدانهم رغم أنهم عربا لم يكونوا منغلقين اطلععوا على لغت الإغريق لفهم فلسفتهم وتطويرها وليس تقليدهم كما يفعل من وكل لهم مصير المغرب التربوي، فاستوردوا بيداغوجيات من غير روح وألبسوا عليها لباس المغربة والآن يحتجون بفشلهم ويصبون جام غضبهم على الأساتذة فهل أشركتموهم في صنع القرار واختيار النماذج التربوية الأوربية وحتى الاسرائلية.
عجبت لذلك الذي انسلخ من عربيته فلينظر إلى التعليم العبري هل فرطوا في لغتهم مع العلم أنهم عاشوا في شتات قبل اغتصاب فلسطسن بمساعدة الانجليز. أنظر إليهم فهم يصدرون التكنولوجيا الحديثة كما مسؤوليهم رغم إرهابهم وإجرامهم صريحين وشجعان في اتخاذ اقرارات أما مسؤولونا فينتظرون مما أمريكا وفرنسا أن تجود عليهم بأحدث النظريات وكان آخرها بيداغوجيا الادماج التي بشر بها مسيحهم في المغرب كزافيي.

ارى ان النقاش ابتعد كثيرا عن المحور الاساسي الا وهو فشل المنظومة التعليمية من اليات وتجهيزات واطر .وارتكز حول اللغة العربية وهي بعيدة كل البعد عن الموضوع الاساسي.فاللغة العربية هي لغة العرب بصفة عامة ولغة المغرب بصفة خاصة لدلك يجب وقف النقاش عن الغة العربية والتطرق الى المواضيع التي قد تفيد القراء والبا.حثين

1 شكرا على هده الاحصاءات والمعلومات .
قبل كل شيئ نعلم أن التعليم بالمغرب لا حول له ولا قوة.والكل ينتقد ويصرخ بدلك.ولكن في جهة اخرى هناك طبقة ترى وتعلم كل كبيرة وصغيرة عن التعليم وعندما أقول طبقة فأتحدت عن الأباء وأولياء الأمر وأتحدى كل من يقول بان هده الطبقة أمية ولا تعلم شيئ.لكن لسوء الحط بدل أن يحتجوا ويراسلوا الوزارة والنيابة ......... يتركون أمورهم للرحمان.
لكي لا أطيل سأتحدت عن التعليم بمنطقة أيت باها في القرى 1
_المعليمين يدخلون التلاميد في 9 صباحا وينصرفون لحالهم من أجل الفطور ويقضون ساعة في دلك يلتحقون بأقسامهم في 10 ليخرج التلاميد من أجل الأستراحة بسبب التعب الشديد تستغرق الأستراحة نصف ساعة على الأقل في 11يخرجون من الأقسام البنات يدهبن لغسل أواني المعليمين..... الأولاد يدهبون لجلب المياه للمعلمين من 12 الى 1مناليوم الموالي راحة لا حول ولا قوت الأ بالله
__ في الليل يدهب معلمي مدرسة ....عند معلمات مدرسة ..... وفي اليوم الموالي يتغيب المعلمين بسبب المرض
__في اعدادية أيت باها وثانويتها بصراحة هناك أساتدة من الطراز الرفيع وأفتخر بهم أساتدة دو مستوا رفيع وأسلوب في المستوى.في حين نجد أساتدة همهم الوحيد هو التلميدات.لايتوقفون عن دكر أسماءهن في الفصول لم يبقى لهم الا اعطاء أرقام الهواتف
__مدير الأعدادية دائما غائب.لا يعلم مادا يحصل في المؤسسة
__داخلية لا يوجد فيها أبسط شروط النطافة أغطية لم تر المياه مند أن تم فتح الداخلية والعجيب في الأمر ان حارس الداخلية يقطع كل عام 10دراهم من المبلغ الدي يدفعه الداخليين عند الحصول على الأغطية وما أدراك ما الأغطية غطاء واحد و ايزاز و وسادة ومببرره أنه ثمن غسل الأغطية لكن لا يتم غسل الأغطية بل يتم غسل جيوب التاميد وملأ جيوب الحارس ومن يتقاسم معه الفاتورة.أما الأكل فلا حديت ولا حرج كل داخلي لابد أن ياخد قيلولة زوالية في القسم بعد تناول شهيوات الداخلية
__أساتدة يبكون ويشتكون أثناء الحصص عن جرتهم الشهرية و كأنهم يدرسون أبناء الوزراء.........................الى اخره
عزيز الكاتب أشفق عليك كثيرا كيف تسول لك نفسك أن تكتب هده العبارة_____كما ترجع هذا الاكتظاظ إلى قلة في البنايات الجديدة وفي المدرسين، _____قلة المدرسين هل أنت في كامل قواك العقلية 100 الطلاب حاصلين على اجازات وشواهد ينتضرون بفارغ الصبر متى سيتم النداء عليهم وتقول قلة المدرسين مع احتراماتي والسلام عليكم

الى الامة حاربوا الغات الاجنبية خاصة الفرنسية لان الفرنكفونية تلتهمنا و افتخروا بشئ كبير اسمه العربية ولنغير أنفسنا لان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
و الى كل من خان الهوية العربية تدكر فول العضيم الذي لايقهر (أنزلناه قرءانا عربيا)
انشر

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مع الاسف لم يقنعني ما جاء به هذا البحث لانني بصفتي كتلميذ في الثانوي اعيش "مشكل التعليم ' كل يوم
والذي تعود اسبابه الى :
1 حالة المجتمع والشباب خصوصا حيث اصبح الكل "مبرهش' ولا يكترث لاي شيئ همه الوحيد اعجاب "الدريات" والنشاط
بالاضافة الى غياب الانضباط والتأثر بالتلفاز والتكتونيك
2 فرض الفرنسية وجعلها مادة اساسية ورفع معاملها بحيث اغلبية من يرسبون في الامتحانات سببهم الفرنسية بينما يهملون الانجليزية التي هي لغة العلم والعربية التي هي لغتنا الام ولغة القرآن
3 اسلوب الحفظ عن ضهر قلب الذي يجعل من الدراسة والفروض عبئا كبيرا على التلميذ وبالتالي التوجه الى الغش
بالاضافة الى اسباب اخرى .........
اما ذلك البربري الذي يستهزأ بالعربية فأقول له :
فلتعلم يا ايها ا****ل () ان العربية هي لغة المغاربة وستبقى كذلك ومهما فعلتم لن تغيروا شيئا لانها لغة القرآن
اما لغتك فهي لغة ميتة ولا مستقبل لها مثل اللغات الافريقية القبلية دائما تخضع للغات الاجنبية عكس العربية

أنا طالب و منذ أربع سنوات لم أكتب و لو حرفا واحدا بالعربية
و أتساءل الآن عن مدى استفادتي من لغة-غريبة عن لغتي الأم أي الأمازيغية- درستها لعدة سنوات ولن تفيدني في شيء في حياتي اليومية
ناهيك عن قلة الى انعدام الكتب العلمية المتواجدة باللغة العربية خلافا للغة الفرنسية
اذن فأنا أفضل تعلم لغة قوية أستفيد من مخزونها العلمي كالانجليزية اضافة الى الأمازيغية لغة أجدادي

أمازيغي و افتخر

السلام عليكم

ابن رشد أمازيغيوليس عربيا و ابن خلدون كذلك
فاتقو الله و كفى كذبا و تزويرا للتاريخ
والسلام

anglais plus arabe c tt en respectants les autres langues et on les aprend,mais j'ai dis arabe et anglais et j'ecris mnt en français hhhhhhhh .....coment expliquer ça????!! waw