لغة الكرة في المغرب

وصلني الخبر التالي من صديق الموقع هيثم:

نشر نادي برشلونة في موقعه الرسمي على الشبكة خبرا وصفه بالمهم. فقد أعلن النادي لدى زيارته للعاصمة المصرية هذا الأسبوع، عن افتتاح موقع رسمي باللغة العربية. وتعتبر هذه خامس لغة يقترحها النادي لموقعه بعد الكاتالونية والإسبانية و الإنجليزية و اليابانية.

لقد اطلعت على هذا الخبر، فدفعني فضولي لزيارة موقع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم. و يا لهول صدمتي حين رأيت
الموقع المغربي الأول و الرسمي الممثل للرياضة الأكثر شعبية في بلدي يتحدث بلسان أجنبي...فالموقع كله ناطق بالفرنسية!!!
إذا كان مسيروا البارصا يكرمون مشجعينهم العرب، فمن يكرم ثلاثين مليون مغربي، بالحديث إليهم بلغتهم؟

يمكنكم مراسلة الجامعة للمطالبة بموقع بلا فرنسية على العنوان التالي: contact @frmf.ma

كاتب المقال:

التصنيفات:

التعليقات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إذا كنت بالمغرب فلا تستغرب ...
للأسف هذه هي المصيبة أغلب الإدارات والشركات و...تختار اللغة الفرنسية بمواقعها كما لو أننا نحن بدون لغة أصلية أو أن لغتنا ناقصة
المهم شكرا على إدراجاتك المميزة وواصل وفقك الله ورعاك ولك مني كل الود

31 يوليو 2007
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح, بحث
دائرة بواحمذ وأباطرة المخدرات ينقلونها بالطائرة ويبنون البناء العشوائي ، وبناء ضريح يتبرك به رئيس الجماعة والعامل والدرك وكبار الجيش، والقائد؟؟؟؟؟؟ .................................................

من أين دخلت الطائرة الى دائرة إسطيحة إقليم شفشاون ؟ وما هي الحمولة التي أنزلتها في بالمراح ؟ هل عملة ؟ أم سلاح؟ وبماذا حملت ؟ وتقول المعلومات الأولية ، أن الحمولة فاقت وازن الطائرة ، مما جعلهاوجدت صعوبة أثناء الإقلاع ، ولم يكشفها لا مراقبة الجو ولا مراقبة البر ،وتمكنت من الإقلاع بصعوبة فائقة ،وخرجت من الحدود المغربية دون أن يتم كشفها ، وبعد أن تسرب الخبر إلى الدوائر المسؤولة ، تنقلت على إثرها إلى قرية إسطيحة للتحقيق في الحادثة ، إلا أن التحقيق يكون مع من ؟ بعد ان تمكنت من الخروج بسلام ، وتروج في الدائرة ، أن المحققين تحولوا إلى مواطنين في جماعة قاع أسراس يقال أنهم ينتمون إلى أصحاب (اللحي )؟ لأنهم في راحة إستجمام كباقي المواطنين ، هل التحقيق في النازلة، حاد عن مساره الطبيعي ،عندما غير مسار الهدف إلى وجهة مجهولة ، لتحيين البحث ، وهي جريمة أخرى إتجه اليهارجال الدولة ، لأن الإرهاب والإرهابيين ليس أصحاب ( اللحي) يامحققين ، فالطائرة وراءها عصابة أباطرة المخدرات ، فكان عليهم أن يتبعوا السيارات التي نقلت الحمولة التي أنزلتها الطائرة والوجهة التي سلكتها لمعرفة الخيط الموصل لهاؤلاء الأباطرة ، وقد تكون العملية تمت بغطاء عامل الإقليم كما حدث في السنة الفارطة ، لأن عامل إقليم شفشاون زار المنطقة في الأسبوع الماضي ، وله في إسطيحة منزل ينزل فيه ، بعيدا عن أنظار المتتطفلين ، وصاحب هذا الضريح الذي يتحدث عنه العام والخاص له علاقة بشبكة المهربين في طنجة،وهو الآن يحاول أن يكون في قرية إسطيحة لإخفاء صورته تحت إسم صديق السفير (الناجي) وعامل الإقليم واستطاع هذا الرجل أن تكون له إنارة على مزاجه ، ولم يلق أن عراقل في تركيب إنارة أمام منزله من قبل رئيس الجماعة المفضل النوروثي والسلطة المحلية لأن عالمل الإقليم ينزل معه أثناء زيارته له ، يطلق عليه حاليا إنارة ضريح محمد الخامس ، ؟وهي تنكيث بين أهل المنطقة والمصطافين ، ويطرحون سؤالا عريضا، أحياؤنا الإنارة فيها منعدمة وهذا الضريح فيه القيلة ليلا ،فالسفير وشاكر الشبهات تدور حولهم في دخول الطائرة وحمولتها التي إستقدمتها ، والحمولة التي أخذتها معها،ونأمل أن لايكون التعامل مع المواطنين من قبل الدرك والفرق الخارجية التي بعثت للتحقيق فيها كالطائرة التي إحترقت في قبيلة بني زجل في السنوات الفارطة عندما تعرض سكان المداشر القريبة من مكان الطائة إلى معاملة تتنافى مع حقوق الإنسان ؟ وبنفس الطريقة تم نقل الحمولة في تلك التاريخ، فالضحية يكون الأبرياء لإخفاء أباطرة المخدرات وقطاع الطرق الذين يركبون 4x4ومرسيديس آخر أبهة ويمثلون هيئة الملوك في القرية، وأمرهم لا يردحتى الترامي على الممرات العمومية ، ...........................................................

خلاصة التعليقات RSS لهذا الموضوع

سعيد غ 30.07.2007 الساعة:23.21دققيقة بتوقيت إغرينش جماعة إسطيحة.

تم الاسترجاع من "http://ar.wikipedia.org/wiki/31_%D9%8A%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%88_2007"

إسطيحة إقليم شفشاون ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الإكتتاب الجديد الذي يشرف عليه عامل إقليم شفشاون لجمعية تكونت على شاطئ إسطيحة (الجمعية التنموية لجماعة إسطيحة وإقليم شفشاون)؟؟؟؟؟؟؟؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إذا كان العمل الجمعوي يدخل في التنمية البشرية التي أعطى إنطالقتها صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله،فهي تهدف إلى إشراك المجتمع المدني في التنمية الوطنية لهذا الوطن ولصالح شباب الأمة،إلا أن العمل الذي يقوم به عامل إقليم شفشاون وقائد قيادة بواحمد بجماعة إسطيحة خلال شهر غشت 2006لايندرج في سياق التنمية البشرية ؟ فالأشغال التي إنطلقت خلال الفترة الممتدة بين 24و25 غشت 2006 بإلإشراف الفعلي لعامل إقليم شفشاون وجهاز يتكون من أشخاص مشكوك في مصداقيتهم الوطنية، وحسب الكواليس من عين المكان، إن الجمعية أعطي لها مشروع لتهيئة قرية إسطيحة من تشجير وترصيف الشوارع ، سلم لجمعية لا تتوفر على وصل الإيداع القانوني ؟ ثانيا: أن المشاريع الكبرى كهذه ، تحتاج إلى دراسة قانونية، وتطرح في المزاد العلني على مستوى الإقليم، أو الجماعة؟ثالثا: إن العمل الجمعوي التي تعمل به هذه الجمعية لا ينبني على دراسة هندسية حسب التهيئة المعمارية للقرية؟رابعا: أن سعادة العامل كلف قائد قيادة بواحمذ بجمع الإكتتاب من السكان بين 1000درهم و10.000درهم فالتشجير وتهيئة المناطق الخظراء بالقرية شيئ مستحسن في عمومه ، إلا أن سعادة العامل يزور القرية ويخلق جمعية ويسلم لها مشروعا بهذا الحجم،يطرح عدة تساءلات محلية،هل هناك ميزانية مرصودة لقرية السطيحة من قبل الدولة لتهيئتها للمستقبل ، فأراد أن يذوبها بين الأوراق، فاختار هؤلاء الرفقاء الذين رافقوه الى القرية وسلمهم هذا المشروع الكبير، لتذويب القرية ، ويبقى الغبار هو السيمة البارزة لهذه القرية، ثانيا: هل عامل الإقليم لم يبق له مهمة في إقليم شفشاون؟ لأن العامل يمارس السمسرة مع سماسرة العقار ،؟ هل يبقى له وقت للقيام بالمهمة والمهام الذي كلف بها والقيام بها لخدمة الوطن والمواطنين؟فالإقليم والمنطقة تحتاج الى مسؤول متشبع بالقيم الوطنية؟ أما الذين يبحثون عن الإغتناء بالإقليم بطرق غير مشروعة وربط علاقة مع أشخاص تحوم حولهم شبها ؟لأن المثل العامي يقول:( إمعامن شوفتك شبهتك) فهو لم ينطر الى مقبرة إسطيحة التي تنتهب من قبل أناس لا يحترمون الأحياء، فمن باب أولى يبيعون المقبرة، وحتى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مشاركة في الجريمة ،، أين قدسية الأموات؟ فالإسلام يقدر الأحياء ويحمي حقوقهم ، فهو أيضا : يقدس الأموات، لا عامل ولا قائد ولا أحباس تحركت لوقف هذا الزحف على رفاث الشهداء بقرية إسطيحة؟..... 30.08.2006

الى السيد : وزير الداخلية الرباط

فضيحة مدوية بجماعة اسطيحات.
..........................

تصولنا بخبر عاجل مفاده أن رئيس لجنة التفتيش إلتي حلت بجماعة إسطيحة إقليم شفشاون خلال هذا الشهر 2010 تم إرتشاؤه من قبل وسيط مقرب منه في سرية الدرك بإسطيحة صديق الرئيس السابق التي تحقق فيه اللجة الوزارية وتبع الخروقات الكبيرة التي إرتكبها الرئيس السابق . وعندما إشتد عليه الخناق نظرا للملفات التي حصلت عليها اللجنة سواء على مستوى التعمير أو ملفات المالية والذي تقول المصادر المقربة من الجماعة أن بعض الموظفين متورطين في الإختلاسات المالية ،ولأول مرة تحل لجنة التفتيش بهذه الجماعة والكل يتحدث عن الملفات المشبوهة التي عثرت عليها اللجنة ، ولم يجدوا لها منفذا للتوصل إليها ، وبعد البحث توصلوا لرأس اللجنة بواسطة أحد أعضاء سرية الدرك باسطيحة وحسب المعطيات ونقلا عن مسؤول قوله ، (أن الشابة جمع فلوس الجماعة خلال فترة رئاسته )، وقد حدد سقف الصفقة بين الرئيس السابق ورئيس اللجنة عن طريق الوسيط على مبلغ قد يفوق 20مليون سنتيم لإخفاء التقرير وشطب المخالفات التي سجلتها اللجنة . هذا هي الأمانة يارئيس اللجنة ؟ ووالرسالة نرسلها إلى السيد وزير الداخلية الجديد الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، فعليه أن يكون عند حسن ضن ملك البلاد ، فإن رئيس اللجنة قد خان الأمانة الوطنية بقبوله الرشوة لمن ثبت توطره في إستغلال نفوذه أثناء مزاولة مهامه ، كفى من التواطؤ مع المفسدين والذين كدسوا ثروة مالية من المال العام ،

خلاصة التعليقات RSS لهذا الموضوع