البطيخ الأحمر

عن مدونة الطيبون

ذلك الإعلان الذي اجتاح شوارع الرباط مؤخرا ، والخاص بحوادث السير ، وعممته على ما يبدو اللجنة الوطنية المختصة بهذا الشأن وتوجهت به إلى قائدي الدراجات النارية والهوائية لتحثهم على ارتداء الخوذة الواقية ، ذلك الإعلان كانت لي عليه ملاحظتان اثنتان وددت أن أشرككم فيهما .

الأول انه خلا تماما من أي حس أو ذوق سليم ، فقد وضع الخوذة الحمراء في ناحية ووضع بطيخة خضراء تهشمت فظهرت حمرتها متشتتة في الناحية الأخرى ، إيماء إلى رأس الإنسان وقد تحطم إن هو لم يعتمر تلك الخوذة الواقية ؟؟ وخيره الإعلان بين هاتين الصورتين ؟؟ يا له من تشبيه ، ويا له من حس فني هابط ، لكن ميزته الوحيدة أنه لعله يفصح عن رأي حكومتنا الرشيدة في المواطن المغربي ؟؟ فهي تراه على ما يبدو يحمل على كتفيه بطيخة لا رأسا فيه عقل يفكر ويزن الأمور؟؟ وهذا يفسر كثيرا من سلوكياتها تجاه هذا المواطن المغلوب على أمره ؟؟

أما الملاحظة الثانية فهي إن هذه الحملة في معظمها كانت باللغة الفرنسية ؟؟ ورغم بساطة الإعلان فقد كان يفترض أن يخاطبنا بلغتنا طالما أنه موجه إلى المغاربة في المغرب ؟؟ وتحديدا للطبقة المطحونة منهم التي تتخذ من الدراجات وسيلة للتنقل والتي قد لا تتقن حتى لغتها فما بالك بلغة أجنبية كالفرنسية ؟؟ لكن الحكومة الرشيدة أبت دوما إلا أن تخاطبنا بلغة موليير ؟؟ لماذا ؟؟ لست أفهم ؟؟

كاتب المقال:

التصنيفات:

التعليقات

Je vais écrire en Français parce que je n'ai pas de clavier arabe.
Franchement, cette pub se veut directe et tappante...De là à y voir des insinuations relatives à "une éventuelle stupidité " de celui qui regarde est quand meme étonnament surprenante...De plus inquiétante à mon sens..On se trompe de combat cher ami...Grow up!

ان حكومتنا الرشيدة اغلبها ينتمي الى المستعمر الفرنسي
مما يجعل اغلبهم للاسف لا يستطيع تركيب جملة مفيدة فكيف تودهم ان يخاطبوا بها شعبا لا يعلمون عنه شيء
أخي بالدرجة ^دعيناهم لله حسبنا الله نعم الوكيل