الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية

الحسن السرات عن موقع الجزيرة

استكملت الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية وثائقها وأصبحت مؤسسة فكرية علمية ثقافية مستقلة عن أي تيار سياسي أو نقابي أو مذهبي، إذ تهدف إلى العمل على استصدار القوانين التي تحمي اللغة العربية من التجاوزات وإحداث مؤسسات متخصصة لتدبير شؤونها.

وتسعى الجمعية بحسب القانون الأساسي لها الذي حصلت الجزيرة نت على نسخة منه، إلى تنمية دور اللغة العربية والعمل على استخدامها في كافة الإدارات والمرافق والقطاعات الإنتاجية، والكشف عن قدراتها التعبيرية في شتى الميادين، إضافة إلى إبراز مكانتها في المجتمع المغربي ونشر الوعي بأهميتها.

وأضاف القانون الأساسي أن الجمعية ستعمل على التطوير المطرد للغة العربية على مستوى متنها وأدواتها ومواردها اللغوية العصرية، وتدرس مختلف التحديات التي تواجهها في وطنها والكشف عن المخاطر التي تهددها.

ومن بين الوسائل التي ستعتمدها الجمعية إبرام اتفاقيات وعقد شراكات مع المجالس المنتخبة والسلطات المحلية والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني، وأيضا التعاون مع الهيئات والمنظمات الحكومية وغير الحكومية والجمعيات التي لها الأهداف نفسها على المستوى الوطني والدولي.

وأوضح رئيس الجمعية موسى الشامي المنتخب في مارس/ آذار الماضي أن تعمقه في اللغة الفرنسية وتدريسه بها وترؤسه جمعية المدرسين بها في المغرب كله، لم يمنعه من التعمق في اللغة العربية ولسانياتها ومحبتها والدفاع عن ثقافتها وحضارتها.

وأضاف الشامي للجزيرة نت أنه مع الانفتاح على اللغات والثقافات الأخرى والتعارف معها وتلاقح المعارف والأفكار، ولكنه ليس مع ما سماه الانبطاح الذي وصلت إليه اللغة العربية بالمغرب بسبب غياب القرار السياسي الذي من واجبه توفير الحماية لها، وذلك "أشد ما يقلق باله وبال أعضاء الجمعية".

واعترف أن أكثر شيء استفزه للدفاع عن اللغة العربية هو الهجمات اليومية للإعلانات التجارية الورقية في عقر داره ودار جيرانه، والتي كتبت جميعها بالفرنسية.

وقال الشامي وهو يقدم للجزيرة نت عشرات من تلك الإعلانات يحملها معه، "إنني شعرت بالإهانة الشديدة وأنا أتلقى هذه الإعلانات، وقلت لمن أحضرها لي إننا عرب ولسنا فرنسيين وعلى مؤسساتكم أن تخاطب الناس بلسانهم إن كانت تريد ترويج منتوجاتها.

للمزيد من المعلومات، الإتصال بالجمعية على العنوان التالي:

الجمعيـة المغربيـة لحمايـة اللغـة العربيـة
زنقة الغبيراء رقم 11 حي الرياض الــرباط
الهاتف: 037714366 أو 063406456

كاتب المقال:

التعليقات

بسم الله الرحمن الرحيم شكر الله لاوخواننا على مجهودلتهم القيمة التي تهدف فيما تهدف اليه لارجاع قيمة اللغة العربية التي هي لغة القران وكفاها فخرا ان تكون اللغة التي جعلها الله اكرم وأفضل لغة على الاطلاق.
ثم ني أود ان اسهم بكل طاقتي في نجاح هذا المجهود فالمرجوا ان تتاح لنا الفرصة .ولكم جزيل الشكر والامتنان.

كيف يمكنني الانخراط في الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية ؟ و شكرا

عنوان الجمعية:

الجمعيـة المغربيـة لحمايـة اللغـة العربيـة
زنقة الغبيراء رقم 11 حي الرياض الــرباط
الهاتف: 037714366 أو 063406456

تحية اجلال للاخوة مؤسسي الجمعيـة المغربيـة لحمايـة اللغـة العربيـة
منذ مدة وانا اناضل بمجهود شخصي عن لغتنا لكن الان اتشرف بوجود هذا الاطار الجمعوي الذي ساعمل من داخله لنصرة اللغة العربية وبالتالي نصرة المغرب امام ابنائه العاقين.

اتمنى ان تفكر الجمعية في فتح فرع في مدينة طنجة و انا رهن اشارتكم

تحية اكبار واجلال الى موسسوا هده الجمعية الكريمة اقول لكم اخواني نحن معكم الى الامام.

مبادرة أكثر من رائعة .. و الله العظيم كنت قد فكرت في هذا أنا و مجموعة من الغيورين على الضاد .. لكن اليوم و الحمد لله كانت المفاجأة صارت جدا عندما اكتشفنا الموقع و نبأ وجود جمعية للدفاع عن العربية .. و كطلب مني أتمنى أن تمنعوا التسجيل هنا بمعرفات مكتوبة بالحروف اللاتينية ... و التوفيق من الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,تحية طيبة ،وبعد :إنه لنبأسار أن يظهر في المغرب من يذود عن لغة الضاد وينافح عنها ,أسعدني والله إنشاء هذه الجمعية ،وأثلجت صدري تعقيبات القراء و ما أبدوه من الاستعداد للدفاع عن العربية ,كلها نوايا حسنة ،لكن النوايا أعزائي القراء لا تكفي عليكم بدراسة علوم العربية ،وخاصة النحو ،ليس معقولا أن تنافحوا عن العربية وأنتم ترتكبون مثل هذه الأخطاء والملاحن لفظيعةالتي وردت في تعليقاتكم,,, وسعيكم مشكور ،والنية أبلغ من العمل,

بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد أود ان أدكر إخواني ان الدفاع على اللغة العربية ينبغي ان يكون لله ينبغي ان يكون لله خلاصا حتى يؤجر المرء و يوفق من الله و نحن معكم إن شاء حتى يوفقنا الله و نصل إلى ما نصبوا إليه إن شاء الله

جميلة هي لغتنا العربية

وهي بحاجة إلى دراسة علمية وموضوعية
فكنوزها لا يحويها حصر حتى الآن
هي لغة القرآن؛ ولا يفهم القرآن إلا بها
وهي لغة الإسلام؛ والمسلم بدونها تنقصه الروح التي تكتنف في طيات كلماتها

حروفها جميلة وكاملة وأصواتها عذبة وشاملة
خذ مثلا هذا الحرف: "ر" ويسمى حرف الراء
والرائي اسم فاعل من رأي ومضارعه يرى
ثم تأمل حرف السين؛ هو رمز المجهول
فإذا ركبت الين والراء ينتج عندك كلمة "سر"
وهي بحوفها تعبر عن نفس المعني الموجود في الحرفين

فإذا جئت بفاء الفاتحة
فاء الفهم
فاء الفقه
فاء الفتاح

وأضفت الفاء قبل الكلمة "سر" تدخلك إلي باب "فسر"

هل في العالم لغة تتمتع بالميزة تلك؟ ميزة معنى الحرف وصوت الحرف وشكل الحرف ومكانة موضعه في الكلمة؟

رخم الله شاعر النيل حافظ إبراهيم إذ يقول:

لا تلمني
في هواها
ليس يرضيني
سواها

أسأل الله العلي القدير أن يوفق القائمين على "الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية" وأن يسدد خطاكم وأن يهيكم دائما سواء السبيل في سبيل نشر اللغة العربية لا عن عصبية ولا تعصب ولا عن ميل قلب ولا هوى نفس بل عن جدارة تستحق اللغة العربية بها أن تكون أول اللغات في العالم ولكنها الآن تشكو قومها الذين لا يأبهون بها ولا يعتنون ختى كادوا أن يفقدوا - مع فقدها- هويتهم ويفقدوا تراثهم ويفقدوا أروع ما كتب وأقدمه على مستوى العالم كله ولغات العالم كله.

وأدعو الله المعين أن يعين جميع المخلصين للعمل بدأب وكفاح من أجل زيادة عدد المتكلمين بها والمتعلمين خصوصا أولئل الذين يدخلون في دين الله أفواجا هذه الأيام رغم الفتنة العصيبة؛ فهم بحاجة إلى فهم الدين وفهم لغة القرآن والحديث النبوي الشريف.

اللهم وفق أولي الأمر منا واشرح صدورهم لمناصرة هذه الجمعية الوليدة ودعمها. اللهم رقق قلوب الأثريا من هذه الأمة فيخصصوا مما ينفقون في سبيل الله شيئا هنا في هذا المجال العطر. اللهم أنر قلوب العاملين والعالمين بلغتنا العربية؛ لسان القرأن وولسان نبي الإسلام ولسان أهل الجنة.

إن في ذلك لعبرة لمن أراد أن يذكر
أو أراد شكورا
ولمثل هذا
فليعمل العاملون
وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

مع أطيب التمنيات من كنانة الله في أرضه أخوكم سعيد

سعيد بهذا الخبر وأرجو أن يعمل الجميع على مواجهة هذا المد الفرنكفوني الي يهاجمنا في عقر دارنا ملوثا لغتنا العزيزة

أنا طالب جامعي من السعودية أريد أن يكون لي أثر في خدمة اللغة المحاربة اللغة العربية ..
علما أنني أجيد التصميم الفني على البرامج الحاسوبية ..
فهل أستطيع خدمتكم ..

أنا طالب جامعي من السعودية أريد أن يكون لي أثر في خدمة اللغة المحاربة اللغة العربية ..
علما أنني أجيد التصميم الفني على البرامج الحاسوبية ..
فهل أستطيع خدمتكم ..

باسم الله الرحمان الرحيم
الحمد الدي هيأ لهده اللغة من ينافح عنها ويبرز جماليتها وشعريتها ،ويبين قدرتها على توليد
شتى المعاني من ثنايا الكلمات والجمل،ويظهر أنها لغة حية لاتموت ولاتفنى بما أنها لغة القرآن الدي تكفل الله بحفظه.
وحتى لاأكون سلبيا،أريد أن أنضم الى هده الجمعية لأنافح بدوري عن لغة الضاد.
فماهي شروط الانضمام الى جمعيتكم.
وفقكم الله لما فيه الخير والسلام

المرجو من مؤسس هذه الجمعية ان يفكر جديا في فتح فروع لها في جميع انحاء المملكة وخصوصا طنجة انا من الشمال ومولعة باللغة العربية ويمكن احمل نفس افكار الجمعية لكن صعب علي الانخراط بها وهي تأخد العاصمة مقرا لها فارجوا ان تفكروا جديا في هذا الموضوع واتشرف بالانضمام لهذه الجمعية الاكثر من رائعة وجزاكم الله خيرا على دفاعدكم عن لغة القران

علينا المباشرة في الإنخراط في جمعيات تدافع عن اللغة العربية ؛يكون من أهذافها التحسيس المستدام لأن غالبية الجمعيات الموجودة تبقى ذات جهود موسمية لا تعتمد على الديمومة و المواصلة؛ لذلك أدعو من كل الغيورين على اللغة العربية الحبيبة أن يثابر أولا من البيت الصغير أي الأسر و العوائل: تربية الأجيال على حب العربية و خلق روح الوصول بها على أسس قوية و ممنهجة....
و أنا أشكر كل من يساهم في تحفيز أبنائه و محيطه الأسري و العائلي تمجيدا و تحسيسا بضرورة النهوض بلغة الدين و الجنة...و شكر حار أيضا لهذه الجمعية و التي ننتظر من جهودها الشئ الكثير.
و السلام على من اهتدى و طلب الهدى.

السلام عليكم و رحمة الله
سعيدة جدا بالجمعية وفقنا الله جميعا لخدمة هويتنا العربيه و اتمنا ان يتم تطوير هذا الموقع لنستطيع تبادل الاراء حول كيفية الدفاع عن لغتنا و الحفاض عليها بدا بالتعمق في دراستها وتقوية هذ ه الجمعيه ليكو ن لها القدرة على التا ثير وفر ض استعمال العربية في المحافل الرسمية والاماكن العمومية وفر ض تدريسها لابناءنا في المدارس الخاصة ولملا تعريب التعليم الجامعي وانا اتمنا ان يتحد دارسو العلوم والدارسون المتعمقون للغة العربيه تحت اشراف هذه الجمعية لانشاء معجم يجد مقابلا للكلمات العلمية الحديثة بالعربية لتظل لغتنا االحبيبة مسايرة للعصر
وانا رهن اشارتكم

تابعوا نحن معك نحارب ورثة الاستعمار

بدايةأتمنى التوفيق للجمعية،فأعتبر الدفاع عن اللغة العربية فرض عين ،يجب على كل غيور على هذه اللغة أن يكون فاعلا في فرضها على المصالح الإدارية وغيرها مثلا عندما تريد ملأ مطبوع ما أو صكا بنكيا إملأه بالعربية أفضل،لقد نجحت في فرض كتابة عقد على شركة الذي تعاملت مع أكثر من300 عامل محرر بالفرنسية ،ولماجاء دوري مع البقية ،قُُبِلَ طلبي،عَقْدٌ بالعربية،فكانتْ سابقةً؛

1- القومية العربية: تقيم التجمع واللقاء على أساس الجنس والأرض بدل العقيدة. وهذا يصطدم مع الإسلام.

2- القومية العربية: تفضل النصراني العربي على المسلم الباكستاني أو التركي وهذا يناقض القرآن (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ...).

3- القومية العربية: تنصر اليهودي العربي أو النصراني العربي على المسلم الباكستاني أو الأفغاني وإن كان الحق للباكستاني أو الأفغاني أو الإيراني. وهذا يناقض (فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً....)(آل عمران:103)، (المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه).

4- القومية العربية: توالي الكفار وتتبع القادة الكفار، فهي تقدم كلام ميشيل عفلق أو جورج حبش أو أساتذتهم أمثال نيتشة وروسو على أي كلام آخر ولو كان كلام الرسول صلى الله عليه وسلم. والله يقول (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ.....)(المائدة : 51 ).

5- القومية العربية: لا تقبل أن تجعل قانونها من الإسلام خوفا من إثارة النعرات الدينية والطائفية كما يدعون فهي تريد أن تبعد 90% من أبناء الدول العربية عن إسلامهم وتخرجهم عن دينهم مراعاة لشعور فئة قليلة من النصارى العرب.(وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُوداً*فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ....) (النساء:61، 62).

6- القومية العربية: لا ترى أن الإسلام صالح لهذا الزمان، ولذلك كثيرا ما تصف الإسلام بالرجعية والجمود والتأخر، وتصف العلمانية والتحلل من الدين بالتقدمية والتحرر.

7- القوميون العرب: يرون أن الإسلام وثبة من وثبات الأمة العربية أدت دورها ومضت، وأما اليوم فهناك مبادئ أخرى تؤدي دورها دون الإسلام الذي لا يستطيع أن يواكب العصر.

8- القوميون يرون أن القومية العربية دين جديد له سدنته وحواريوه وأتباعه وقديسوه، يقول محمود تيمور(84): (وان كتاب العرب في أعناقهم أمانة هي أن يكونوا حواريين لتلك النبوة الصادقة -القومية- يزكونها بأقلامهم)، ويقول علي ناصر الدين(84) في مقدمة كتابه (قضية العرب ط3): (العروبة نفسها دين عندنا -نحن القوميين العرب- المؤمنين العريقين من مسلمين ومسيحيين، ولئن كان لكل عصر نبوته المقدسة، إن القومية العربية لهي نبوة هذا العصر)، جاء في مجلة العربي(85) عدد 2 ص 9 يناير 59: (الوحدة العربية يجب أن تنزل من قلوب العرب أينما كانوا منزل وحدة الله من قلوب قوم مؤمنين)، ويقول عمر فاخوري (كيف ينهض العرب): (لا ينهض العرب إلا إذا أصبحت العربية -أو المبدأ العربي- ديان يغارون عليها كما يغار المسلم على قرآن النبي الكريم وغرضي من هذا الكتاب تشكيل ديانة جديدة هي الجنسية أو العنصرية العربية).

9- القومية العربية: تقديم للجاهلية على الإسلام (أفحكم الجاهلية يبغون؟ ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون)، والجاهلية: هي كل حكم غير حكم الله. ولقد رأينا أن زكي الأرسوزي(43) يرى أن الجاهلية العربية هي الفترة الذهبية في حياة العرب ويراها مثله الأعلى.

10– القومية العربية: طاغوت جديد (صنم جديد) والطاغوت: كل حكم غير حكم الله، وكل ما أطيع من دون الله، وكل من تحاكم إليه الناس دون الله، سواء كان صنما أو كاهنا أو شيطانا أو قانونا أو وطنا أو‏قوما أو زعيم قبيلة أو عشيرة أو بلدا. وهذا كفر بنص القرآن (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُواْ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُواْ إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُواْ أَن يَكْفُرُواْ بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُضِلَّهُمْ ضَلاَلاً بَعِيداً*وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُوداً*فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَآؤُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ إِحْسَاناً وَتَوْفِيقاً)(النساء60: 62)، صدق الله العظيم.

إنهم يقولون لا نريد إلا الإحسان والتوفيق بالقومية، لا نريد إلا الوحدة الوطنية، ونريد أن نتلافى الخلافات المذهبية والطائفية والدينية. يقول ابن كثير(87): (من ترك الشرع المحكم المنزل على محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء وتحاكم إلى غيره من الشرائع المنسوخة فقد كفر. فكيف بمن تحاكم إلى إلياسا -قانون جنكيرخان- وقدمها عليه -على الإسلام- لا شك أن هذا يكفر بإجماع المسلمين)، ويقول سيد قطب (إن الذي يحكم على عابد الوثن بالشرك ولا يحكم على الذي يتحاكم إلى الطاغوت بالشرك. ويتحرج من هذه -الحكم بالكفر على من يتحاكم إلى الطاغوت- ولا يتحرج من تلك، إن هؤلاء لا يقرؤون القرآن، فليقرؤوا القرآن كما أنزل، وليأخذوا قول الله بجد (........... وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ)(الأنعام:121).

تحية إكبار و إجلال لهذه الجمعية
على قدر أهل العزم تأتي العزائم
و تأتي على قدر الكرام المكارم
أخوكم سليمان من الجزائر

السلام عليكم ورحمة الله
هذه بادرة حسنة تنم عن قلوب مخلصة للوطن والدين والهوية وللشعب المغربي الأبي، سيروا على الطريق ونحن متحمسون بجانبكم -لا وراءكم - نعلي من شأن العربية ونعيد لها مجدها وتألقها .
إننا نتوسل إليكم أن تفتحوا فروعا للجمعية في شتى أنحاء المملكة المغربية السعيدة حتى يتسنى للجميع الانخراط فيها .
نعم إنها إهانة واستهتار بالمواطن المغربي إذاخوطب بالفرنسية في شتى المجالات - خاصة وسائل الإعلام والوثائق الإدارية وكذا اللوحات الإشهارية ،ولا أخفي سرا إذا قلت : في بعض الأحيان أكون عازما على شراء منتج ما ولكن عندما أرى لغة إشهاره فرنسية، أعدل عن شرائه .
وأضيف إنني مهتم بتقنية الحاسوب الآلي ( الكمبيوتر ) وأساعد أصدقائي وخلاني في تهيئة الحاسوب وأنصب لهم نظام ونداوز عربية حتى يتعودوا على استعمال اللغة العربية ،هذا ليس تعصبا ولكنه دفاع عن الهوية ،ولا غرو إذ قال أحد رؤساء فرنسا من أخطأ في الفرنسية فليس بفرنسي ،وهذا من حقه فهو ينافح عن هوية بلده .
واللغة أيضا تواصل بالإضافة إلى الهوية ولا يمكن أن يتواصل المواطنون المغاربة - وجلهم لا يتقن الفرنسية - ويحتمل ان يحصل الغرر فيما يخص العقود التجارية المكتوبة بغير اللغة التي لا يتقنها العاقد .
إننا ندعو إلى تعلم اللغات لنتواصل مع العالم الخارجي لا مع بعضنا البعض .
ليحيى سبويه

تحية مباركة لأهل العربية اللغة التي رضعناها صغارا و شغفنا بها كبارا أشكر القائمين على المبادرة ..
أرجو لكم الدوام على العهد الوثيق للدفاع عن العربية و أنا رهن إشارة العربية أيا كان المطلوب

wach 3arfiin ntouma kaddahkou 3la ryouskom machi 3lina hna olad acha3b ntouma tarslou ouladkom ikkraw
fi fransa otzido t9olo blafarncia waynni rakom monaaaaafikkin alfarnsiya li awladkom wa al3arabiya li awlad acha3b bach antoma tahkmo lblad i olad acha3b ibkkaw dima mkalkhin o taht sabbatkom abaaaaarakaaaaa min lkdoub o nnifak rah 3yiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiina men tboooouuuhit

آش هاذ لكتابة ؟؟؟؟ ماهي فرنسية ماهي عربية إمكن عرنسية ؟؟؟ فين قريتي ؟
wach 3arfiin ntouma kaddahkou

يكفي من النفاق
(العربية لغة القرآن لغة الدستور لغة ...لغة...) كم قال القديس عرووب في الهيسبريس والله من العار عليك يا قديس القرن 21 ان تنافق نفسك و تنافق الشعب المغربي (75 بالماءة منه ليسوا عرب ) بأنك تدافع عن العربية و عن قدسيتها لأن حتى خاتم الأنبياءعليه الصلاة و السلام ودستور الأمة الإسلامية القرآن الذي نزل بها لم يقدسها يا عررروب المفرنس الذي لا يعرف من العربية الألف من الزرواطة وكل ما يهمه سوى المناصب الطبوزية والمصالح الدسمة لأن الشي الأكيد والمعروف هو أن أبنائك حاليا يدرسون في أكبر المعاهد بفرنسا وأنت تنافق أولاد الشعب المغربي سامحكم الله فاليحيا الأسلام واليحيا المغرب بقيادة الملك محمد 6 المتسامح العربي و الأمازيغي في نفس الوقت أدام الله عزه واليحيا خطاب أجدير أما أمثالكم انتم فالى الجحيم

قل حتى 99.99 قل ماتريد المهم المغرب بلد عربي ومسلم كره من كره وأحب من أحب

يكفي من النفاق

انا سعيدة للغاية،لأنني صرت متأكدة بأن ذوي الألباب النيرة قد أحسوا بأن مستقبل الضاد على المحك ،و أنه يتوجب عليناـ نحن أفرادا و جماعات ـ أن نبذل كل غال و نفيس من أجل الحفاظ عليها، و جعلها تتبوؤ المنزلة التي تستحقها،

السلام عليكم حياكم الله على البادرة الطيبة واتمىى ان تفتح الجمعية فروعا في جهات المغرب كلها

حياكم الله يا اخوتي فالله واعانكم على مجهوداتكم...في الحقيقة هي مبادرة جميلة لخدمة لغة القران واعلم ان للجمعية فرع في وجدة .اريد ان اسال ان كان بامكاني الانخراط فانا طالبة جامعية واحب خدمة لغتي العربية...متمنياتي بالتوفيق

الحمد ل الله على هذا الخبر السار بإحداث هذه الجمعية شكرا جزيلا جزيلا على دفاعكم عن لغتنا الجميلة لغة القرآن لقدكنت حزينا عندما أسمع وأر ى لغة الإستعمار تنتشر في وسائل الإعلام المرئية المغربية والتي تغزونا في عقور بيوتنابدون استأذان . لا أخفي علبكم أني أشعر بالإنزعاج الشديد عندما تتوجه القنوات المغربية بمخاطبة المواطنين بالفرنسية والله عيب ...أليس لنا لغتنا ؟ ثم أتساءل لماذا هم يفرضون لغتهم على المهاجرين العرب في ديار المهجر لأنهم غيورين ومتشبتون بلغتهم ولماذا نحن في بلدنا لا نكون غيورين على لغتنا داخل بلدنا ؟
أنا لست ضد اللغات الحية كما يسمونها إذا كنا سنستعملها في البخث العلمي أو لنقل التكنلوجيا ..ولكن نستعملها في إعلامنا أو نتداولها فيما بيننا فهاذا فعلا إعتداء واستهانة بثقافتنا .
والله أتمنا أن يكون هناك قانون في الدستور الجديد يمنع منعا كليا على الإعلام المغربي المرئي التوجه بالخطاب باللغة الفرنسية إالى المواطن المغربي لأنه وبكل صراحة إعتداء على ثقافتنا ....وشكرا شكرا جزيــــــــــلا .

الحمد ل الله على هذا الخبر السار بإحداث هذه الجمعية شكرا جزيلا جزيلا على دفاعكم عن لغتنا الجميلة لغة القرآن لقدكنت حزينا عندما أسمع وأر ى لغة الإستعمار تنتشر في وسائل الإعلام المرئية المغربية والتي تغزونا في عقور بيوتنابدون استأذان . لا أخفي علبكم أني أشعر بالإنزعاج الشديد عندما تتوجه القنوات المغربية بمخاطبة المواطنين بالفرنسية والله عيب ...أليس لنا لغتنا ؟ ثم أتساءل لماذا هم يفرضون لغتهم على المهاجرين العرب في ديار المهجر لأنهم غيورين ومتشبتون بلغتهم ولماذا نحن في بلدنا لا نكون غيورين على لغتنا داخل بلدنا ؟
أنا لست ضد اللغات الحية كما يسمونها إذا كنا سنستعملها في البخث العلمي أو لنقل التكنلوجيا ..ولكن نستعملها في إعلامنا أو نتداولها فيما بيننا فهاذا فعلا إعتداء واستهانة بثقافتنا .
والله أتمنا أن يكون هناك قانون في الدستور الجديد يمنع منعا كليا على الإعلام المغربي المرئي التوجه بالخطاب باللغة الفرنسية إالى المواطن المغربي لأنه وبكل صراحة إعتداء على ثقافتنا ....وشكرا شكرا جزيــــــــــلا

الحمد ل الله على هذا الخبر السار بإحداث هذه الجمعية شكرا جزيلا جزيلا على دفاعكم عن لغتنا الجميلة لغة القرآن لقدكنت حزينا عندما أسمع وأر ى لغة الإستعمار تنتشر في وسائل الإعلام المرئية المغربية والتي تغزونا في عقور بيوتنابدون استأذان . لا أخفي علبكم أني أشعر بالإنزعاج الشديد عندما تتوجه القنوات المغربية بمخاطبة المواطنين بالفرنسية والله عيب ...أليس لنا لغتنا ؟ ثم أتساءل لماذا هم يفرضون لغتهم على المهاجرين العرب في ديار المهجر لأنهم غيورين ومتشبتون بلغتهم ولماذا نحن في بلدنا لا نكون غيورين على لغتنا داخل بلدنا ؟
أنا لست ضد اللغات الحية كما يسمونها إذا كنا سنستعملها في البحث العلمي أو لنقل التكنلوجيا ..ولكن نستعملها في إعلامنا أو نتداولها فيما بيننا فهاذا فعلا إعتداء واستهانة بثقافتنا .
والله أتمنا أن يكون هناك قانون في الدستور الجديد يمنع منعا كليا على الإعلام المغربي المرئي التوجه بالخطاب باللغة الفرنسية إلى المواطن المغربي لأنه وبكل صراحة إعتداء على ثقافتنا ....وشكرا شكرا جزيــــــــــلا

الحمد ل الله على هذا الخبر السار بإحداث هذه الجمعية شكرا جزيلا جزيلا على دفاعكم عن لغتنا الجميلة لغة القرآن لقدكنت حزينا عندما أسمع وأر ى لغة الإستعمار تنتشر في وسائل الإعلام المرئية المغربية والتي تغزونا في عقور بيوتنابدون استأذان . لا أخفي علبكم أني أشعر بالإنزعاج الشديد عندما تتوجه القنوات المغربية بمخاطبة المواطنين بالفرنسية والله عيب ...أليس لنا لغتنا ؟ ثم أتساءل لماذا هم يفرضون لغتهم على المهاجرين العرب في ديار المهجر لأنهم غيورين ومتشبتون بلغتهم ولماذا نحن في بلدنا لا نكون غيورين على لغتنا داخل بلدنا ؟
أنا لست ضد اللغات الحية كما يسمونها إذا كنا سنستعملها في البخث العلمي أو لنقل التكنلوجيا ..ولكن نستعملها في إعلامنا أو نتداولها فيما بيننا فهاذا فعلا إعتداء واستهانة بثقافتنا .
والله أتمنا أن يكون هناك قانون في الدستور الجديد يمنع منعا كليا على الإعلام المغربي المرئي التوجه بالخطاب باللغة الفرنسية إالى المواطن المغربي لأنه وبكل صراحة إعتداء على ثقافتنا ....وشكرا شكرا جزيــــــــــلا