مغرب خدمة الأقليات بامتياز

في البداية أتوجه بالشكر إلى صاحب هذه الصفحة الحرة و التي تهب لنا من دون حزازيات مجالا لتفريغ متراكمات في أذهاننا البسيطة؛ و أشكر له دوره الفاعل في إثارة هذه القضية على صفحات الشبكة العنكبوتية التي تحظى في هذه الآونة بالشئ الكثير من التتبع.

في الواقع يسهل في بلدنا المغرب الفصل بين ذوي العقول النيرة التي تهدف لخلق مجتمع قوي يرتكز على لغة الأمة العربية و ذوي الضمائر الميتتة والتي تسعى وراء خلق الفتن و زعزعة أمل النهوض بلغتنا العربية الحبيبة من خلال حقن أفكار اليأس و عويل الضياع؛ يقولون أو يوهموننا بأن الركب قد فات و أن العربية ستضيع كما تضيع حقائب اليد في الباصات و تتيه في زمن العلوم الغربية متناسين أن العرب هم السباقون والمبادرون إلى هده العلوم و أن لولا لغتنا العربية بعلمائها و مفكريها و ما أتوا به من أمجاد هزت و غيرت تصورات العالم الجديد لا ما وصل الغرب إلى ما هو فيه الآن.

إن السبب الرئيسي وراء هده المناورات لهدم العربية و العروبة في المغرب و نسف كيان ما لم يتقبلوا الإصطلاح عليه بالقومية العربية هو مرسوم و فكر فرنسي إسرائيلي مشترك؛ فقد تصربت أخبار عن تخوف الجالية اليهودية بالمغرب من تزايد القوميين العرب بالمغرب بعد حرب السبعة و الستيين و تنامي العداء للصهيونية خصوصا و اليهود عموما كما جاء على لسان ولي أمرهم ببلادنا(المستشار الملكي أندري أزولي) الذي لم ينكر حذره الشديد بانتماء المغرب لدول القوميين العرب و ما ينتج عن دلك من تضرر للمصالح اليهودية ببلادنا.فبادروا بشكل واسع النطاق بعون مغربي رسمي للأسف إلى فصل تدريجي للمغرب عن العروبة و بدأوا يتناولوا تاريخ المغرب السحيق و البحث عن أصل غير عربي للمغرب يكفيهم عذاب المناورات السياسية و كذب الميكروفونات الإعلامية و أخذوا نيل دور الوسيط أو المحايد في جميع المشاكل التي تحيط بعالمنا العربي و يكتفون الاستنكار أو الشجب في كل مجطات النزاع العربي اليهودي.

و بدهاء هده الكيانات الغادرة للعروبة بالمغرب التزموا بحضور العربية في الحياة اليومية لعدم لفت انتباه أوسع في المجتمع المغربي لهده المخططات الخبيثة ؛ لكن دون أن تصل إلى مستوى المطلوب فمنحوا لغتنا الحبيبة دور المترجم في المسلسلات و دور المروج في بعض اللقطات الدعائية؛ و آتيكم دكرا أن هده المخططات تهدف بشغف عميق نيل وزارتي العدل و الشؤون الإسلامية فلولا صعوبة المهمة ضرفيا لكان المخطط قيد التنفيد.

فهل هناك من سهم يدمي قلوبنا أكثر من هدا ليجعلنا أكثر تصميما على التغيير و إسترداد عز العروبة فينا.هل أصبحت الأقلية اليهودية أكثر دراية بمصالحنا التي تهم جل المغاربة؟

مشاركات القراء:

التعليقات

في الحقيقة أخي مروان بالرغم من اختلافي معك في مجمل الأفكار التي أتيث بها في مقالك هذا إلا أنني احترم كامل الإحترام وجهة نظرك. و اتمنى أن تتقبل كذلك وجهة نظري .
أتفهم اخي "عروبتك" و دفاعك عن العربية لكن انبهك الى بعض الحقائق من بينها أن المغرب قبل أن يكون "عربيا" فهو أمازيغي آلاف السنين كما أن السواد الأعظم للمغرب هم أمازيغ أكثر من ذلك أن بعضهم لا يفهمون حتى العربية فاين اذن الحقوق اللغوية لهؤلاء؟
ان الحديث عن عروبية المغرب و القومية العربية يؤدي الى اقصاء شريحة كبيرة من المجتمع المغربي الامازيغي الذي سلبت ثقافته و هويته و لغته. وبالتالي فإذا أردنا أن نكون ديمقراطيين فعلا فلا يجب نكران هذه الشريحة المهمة والحديث فقط عن عروبة المغرب.

أولا أخي الفاضل لقد ذكرت في جملة كلماتك أنك لا توافقني الرأي في أي من نقاط مداخلتي ثم تسترسل في كلامك و تقول بأن الاهتمام بالقومية العربية قد يسلب التقافة الأمازيغية كينونتها و هذا غير صحيح و لم تلمح لا من بعيد و لا من قريب عن أن الاستعمار الفرنسي و القلة اليهودية في المغرب هم من أرادوا ضخ هدا الدم الوسخ في مجتمعنا المتكامل.(على الأقل وافقني في طرحي اتجاه اليهود) إن كنت من الغيورين على التقافة المغربية. و صراحة يا أخي عن أي أمازيغ أو عرب تتحدت فقد اختلطنا في هده الأرض الحبيبة و يصعب التمييز بين العرب و الأمازيغ في بلادنا.وأنا أوافقك في أن في المغرب أمازيغ لكن لا تنسى أن الإسلام قد عربنا جميعا فالعربية لغة الإسلام و الجنة و من تنكر لها كمن تنكر للإسلام و لله عز و جل.أنا أخاطبك بلسان المسلم لمسلم فإن كنت غير دلك فأنا أسحب ما قلت.
ولا تنس يا أخي إن أردت الرجوع للتاريخ فالأمازيغ أصلهم من اليمن أي أننا من نفس العائلة إخوة حتى في التاريخ و العرب أيضا كانوا يتحدتون الآرامية قبل العربية فهل يجوز في نبش الماضي لنعود للآرامية و نحييها أيضا.

لا فض فوك أخي مروان..
والدليل على اختلاط العرب بالأمازيغ هو وجود منطقة في جنوب اليمن تسمى بالشلوح ويؤكد علماء الانثربولوجيا أن مجموعة الشلوح الأمازيغية قد قدمت من هذه المنطقة. أضف إلى ذلك وجود لغات أخرى محكية ولكن غير مكتوبة وهي الشحرية والسقرطية والمهرية والتي تتحدث بها شريحة واسعة من أبناء عمان واليمن، ولا يزال علماء اللغة وتحديداً المتخصصون في فقه اللغة المقارن يدرسون تشابه هذه اللغات في لفظها ومعناها مع الأمازيغية بمختلف لهجاتها.. إلى جانب ذلك فإن عمان فيها الكثير من اللهجات القريبة من اللهجة المغربية الدارجة... كما لا بد أن نتذكر أن الفاتحين الأوائل من العرب قد تزوجوا أمازيغيات وأن مؤسس الدولة الأموية في الأندلس أي عبدالرحمن الداخل القرشي أمه أمازيغية... ولا ننسى الهجرات الأمازيغية إلى المشرق العربي والتي ساعدت على اختلاط عرب المشرق بالأمازيغ، والدليل على كلامي هو وجود قرى عديدة في شمال فلسطين وجنوب سورية يعود أصل سكانها إلى قبائل أمازيغية... ففي قريتي مثلاً الواقعة في جنوب سورية يوجد جبل كبير اسمه جبل "البربر" لأن أصول معظم ساكني قريتي هم من قبائل أمازيغية هاجرت منذ أواسط القرن العاشر الهجري...

وعليه.... إذا كان البعض يقول أن جميع المغاربة تسير في عروقهم دماء أمازيغية فأنا أرى أنه من الأدق القول بأن معظم العرب -وعلى رأسهم المشارقة- تسير في عروقهم أيضاً دماء أمازيغية... باختصار كل أبناء المنطقة العربية اليوم هم خليط من عدة قوميات لكنهم يبقون مع ذلك عرباً...

هناك مسألة مهمة لا بد من الإشارة لها وهي أن المغرب بلد قد تعاقبت عليه حضارات كثيرة من الفينيقيين والرومان والفاندال وأخيراً العرب المسلمين، أي أن عمر اللغة العربية في المغرب هو 1400عام على أقل تفدير، لذا فمن السذاجة لا بل ومن الحماقة أن يأتي البعض ليلغي العربية ويشكك بوجودها وقدمها على أرض المغربي العربي الإسلامي... كذلك هو الحال في بلاد الشام ومصر والعراق... نحن لدينا في سوريا قوميات أخرى -إضافة إلى العرب- وهم الأرمن والأكراد والشركس والتركمان، ولم نسمع أي جاهل يطالب بالعودة إلى ما قبل التاريخ وذلك بالتحدث بالفينيقية أو الآرامية، مع العلم أن اللغة السريانية - الآرامية لا زالت مستخدمة ومنطوقة من قبل أشقائنا السريان... لكن تبقى العربية هي اللغة الجامعة لنا جميعاً كأبناء وطن واحد، ولا نقبل على الإطلاق أن نستبدل العربية بأية لغة أخرى...

وأخيراً لا ننسى أن أي طرح عنصري يفرق بين العرب والأمازيغ أو بين العرب والأكراد أو بين العرب والتركمان هو طرح استعماري يرمي إلى تفتيت وتمزيق أمتنا العربية الإسلامية، وهو "خنجر إسرائيل" في هذه المنطقة العربية لإلهائنا عن صراعنا المستمر والمستعر ضد الصهاينة... يكفينا ما نعانيه من تشرذم وتمزق لذا لا تفتحوا على المستعمرين الجدد من الصهاينة أبواباً أخرى لتمزيقنا...
كما لا يجب أن نتذكر دوماً بأن الأمة العربية هي قلب الأمة الإسلامية، فهي الأمة التي لا زالت تنطق بلغة القرآن الذي نستمد منه أخلاقنا وقيمنا..."إنا انزلناه قرآناً عربياً" صدق الله العظيم...

أخيراً فإن العروبة ليست مجرد لغة أو عرق بل هى ثقافة وقيم، ولا يجب أن ننسى أن نبينا محمد عليه الصلاة والسلام عربي، وبأن القرآن قد نزل بلهجة قريش العربية وبأن الصحابة رضوان الله عليهم والفاتحين الأوائل كانوا عرباً... صحيح أنهم مسلمون قبل كل شيء، لكن لا بد من ذكر ذلك كي يكف بعض الأمازيغ عن إطلاق أحكامهم المجحفة بحق العرب قائلين بأن جميع العرب مارقون وبعيدون عن الأخلاق... هذا مجحف وعنصري وغير أخلاقي بحد ذاته...

بالمناسبة أي قارئ بسيط للقرآن وأي شخص متعمق ولو قليلاً بالحضارة العربية الإسلامية سيكتشف أن العروبة وعلى رأس مكوناتها اللغة العربية هي بُعد أساسي من أبعاد الهوية الإسلامية... والله لقد التقيت بطلبة مسلمين من روسيا وألبانيا والشيشان يدرسون اللغة العربية في سوريا، وقد قالوا لي مراراً أنهم يتمنون لو أنهم ولدوا عرباً، كما حدثوني كثيراً عن أمنيتهم في أن يتم إدخال اللغة العربية كمقرر أساسي وإلزامي في مدارس بلدانهم...

سامحوني على الإطالة لكن كان لابد من تدعيم ما أعتقد به بالأدلة لا بالكلام العنصري الفضفاض الذي يتشدق به بعض المدسوسين...

تحياتي لك أخي مروان ولكل القائمين على هذا الموقع الرائع...

أتساءل صراحة عن نوعية الطرح الذي تدعيه وكيف يمكنك الدفاع عنه! كيف يكون العرب والأمازيغ اختلطوا في هذه الأرض ثم فجأة يصير الحديث فقط عن العنصر العربي. وقولك انه يصعب التمييز بين العرب والامازيغ هو قول صحيح والسبب بسيط وواضح وهو ان المغاربة المتحدث عنهم في أغلبيتهم الساحقة هم أمازيغ. والقول بأن الإسلام عربنا هو قول إنشائي محض فالإسلام دين جاء ليخرج العباد من عبادة العباد لعبادة الله الأحد ول كان للإسلام رسالة غير هذه لتعرب من هم أقرب للعرب جغرافية من الفرس والترك والبشتون وليس الامازيغ الذين يبعدون مسافة ثلاثة أشهر سيرا! ثم ما بال هذه الأقوام المسلمة التي ذكرت وهي لم تتعرب قط بل ظلت محتفظة بخصوصياتها الثقافية واللغوية؟
الإسلام لا لغة له غنما القران الكريم الذي أنزل بالعربية لأنه نزل في بلاد العرب ولم يكن ممكنا أن ينزل بغيرها. والإسلام في الأصل رسالة للعالمين فلو افترضنا أن كل من يؤمن به يصير عربيا لمات هذا التنوع الذي يتحدث عنه القران الكريم. ثم لا يجوز دينيا القول بأن من تنكر للعربية كمن يتنكر للإسلام لأنك هنا تحمل مفهوما مبهما وهو التنكر.. فمالذي تقصده؟ اهو تنكر للإسلام كرسالة وهو الأهم ام تنكر للعربية التي نزل بها القران وهي فطرة لا يمكن تمريرها والمرور عليها مرور الكرام. والمسلم في الإسلام لسانه هو لسان قومه لا أقل ولا اكثر وقولك إنما فيه من العنصرية المقيتة لغير المتحدثين بالعربية كانك تقول لغير المعرب ان إسلامهم ناقص ولا يكتمل بغير العربية.
ثم يا أخي بالله عليك انا أستغرب من فكرتك حول أصول الامازيغ وكونهم من أليمن وأتساءل بصدق إن كانت هذه الأفكار ما زالت تعشش في عقول أشخاص من المفترض إنهم يطلعون على الحد الأدنى من العلوم ألتاريخية .. الامازيغ مصنفون كأحد الشعوب الاكثر قدما بإفريقيا وبشكل خاص بحوض البحر الأبيض المتوسط وهي أقدم منطقة أنتجت حضارات إنسانية متوالية بعد بلاد الرافدين والعربية التي تدافع عنها بحمولة قومية غاية في التطرف ليست هي العربية التي نحبها ويحبها الكثير من المسلمين غير العرب بالعالم.. العربية التي أحبها شخصيا هي عربية خالصة من الشوائب القومية والاستعلاء العنصري البغيض.. هي العربية التي تقرب المسلمين ولا تبعدهم.. انا لا أفهم لماذا لا يمكن الدفاع عن موقع العربية بالمغرب كلغة جليلة دون حملها أكثر مما تحتمل من العروبة الزائفة للبلاد.. والارتكان لتواجد العنصر العربي بالمغرب هو ارتكان خاطئ على الأقل من باب العلمية التاريخية.. وقد استغربت أيما استغراب القول بان قبائل بنو هلال وبون سليم كان ثلاثة ملايين نسمة..! بالله عليكم كيف تصنعون هذا التاريخ الغريب؟
كيف ينزح ثلاثة ملايين عربي من بلادهم التي اشتد بها القر والجفاف ولم يسبق في التاريخ أو وقعت هجرة بمثل هذا العدد؟ ثم إن مجموع العرب في جزيرتهم حين مبعث الرسول الكريم (ص) لم يكن يتجاوز مليونا وهو تقدير احصائي تم عبر عد قبائل العرب وبطونهم فكيف يصيرون من وصلوا للمغرب ثلاثة ملايين هذا عدا عن من مات في الغزوات التي شنوها انطلاقا من مصر منذ العهد الفاطمي وكيف صارت مصر معربة وليبا والجزائر وتونس والصحراء إذا ما وصل للمغرب هذا العدد ؟؟
الذين وصلوا المغرب من العرب كانوا ثلاثة أصناف: فقهاء، ثوار على سلطة المشرق وباحثين عن الثروة.. ولم يعرف المغرب بالتحديد أية هجرة بشرية كثيفة أبدا.. وقبائل بنو هلال وبنو سليم لم يتجاوز عددهم ثلاثين ألف شخص بقي أغلبهم بتونس وشرق الجزائر.. ثم كيف يعرب هذا العدد الضئيل ملايينا من الأمازيغ؟ في أية بقعة من الأرض أذابت الأقلية الأغلبية؟
الحقيقة التي نتجاهلها هي ان التعريب بالمغرب بدأته السلطة المركزية وبشكل خاص في المدن الكبيرة عبر سياسات فرض الأمر الواقع وسيكون من الغريب عدم الإقرار بأن اللغة المتداولة بالقصور السلطانية المغربية كانت هي اللغة الامازيغية بلهجتها الزيانية وهذه حقيقة يتم تجاهلها باعتبار أن دورو المستعمر الفرنسيي الذي غير من هذا الواقع لفائدة الفرنسية أولا ثم العربة لاعتبارات دينية.
أتمنى أن أكون قد أفدتك وطرحت عليك الأسئلة التي تستوجب إعادة النظر في مفاهيم محمولة حملا لغير موقعها.. وهي دعوة جادة مني لإعادة تقييم خط المدافعين عن اللغة العربية بالمغرب وعدم تسويغها بمسوغات عنصرية قومية مشرقية ستكون بالتأكيد وبالا على مستقبل هذه اللغة الجميلة. احترامي.

و الله يا أخي ما أجد في كلامك إطالة بل الحكمة و الصواب و قد أفدتني بمعلومات كنت أجهلها و أخرى لم أكن أعلم عنها إلا القليل.
و أقول لمن يطالبون بتدريس لغات غير العربية في بلادنا بحكم جهل بعض الناس بها ؛ أن تكون هذه هي البادرة و أن تعمم العربية في المغرب فيسود الخير و يتعلموا منها ذكر الله الحكيم و يقرؤون بها ما جاء في سطور الأحاديث النبوية ؛ فتتكاتف الجهود و نتساعد في توسيع أطر النهوض بلغة الجنة ؛ فنحولها أو بالأحرى نعود بها إلى سنون النهضة و العز إذ كانت هي السباقة في علوم الطب و الفلك و التاريخ و غيرها . عوض التفكير في طمسها و حذفها من مجتمعنا المغربي و استبدالها بلغات مدسوسة لأغراض باتت معروفة للصغير قبل الكبير فينا.
و السلام عليك يا أخي العزيز.فقد كان حلولك على هذه الصفحة المباركة بالشئ المبارك و المرغوب فيه.

العربية هي لغة المغرب الرسمية فكفانا تراهات الأحلام الواهية. و تقولون أن في المغرب نسبة قليلة من العرب فهل نسيتم هجرة بنو سليم و بنو هلال إلى المغرب العربي و التي بلغ عددها 3 مليون شخص آنذك لكنه تمركزوا بشكل كبير في سهل الشاوية و رديغة كمدينة خريبكة و وادي زم و أبي الجعد و سطات ... و من أكبر القبائل العربية في هذه المنطقة هي قبيلة السماعلة القادمة من الشرق و النبثقة عن قبيلة بنو هلال العريقة.

و كأن الزائر الجديد يريد التلويح بأن المغرب بلد أمازيغي صرف و كلامه غير مفهوم الدلالة و المبتغى؛ ثم فقط للإشارة وددت لو جاءنا الزائر بكلام جديد غير الدي يكرره المرتزقة الدغرني و أتباع إسرائيل ؛ إيران و باكستان و تركيا لم تتوال عندهم هجرات العرب القادمين من الشرق و رغم دلك فهم يدرسون العربية في مقرراتهم بل يستعملون الحروف و الأرقام العربية في كتاباتهم و تركيا هي البلد الوحيد الدي تخلى عن دور العربية فيما يخص التعليم فارتأوا إلى إدراج الحروف اللاتينية بدلا عن العربية ؛ وهناك تطلعات بعد وصول حزب العدالة و التنمية إلى سدة الحكم أن تسترجع العربية دورها التاريخي.
ثم تأتينا فتقول أن الإسلام بدون لغة و تعطي لنفسك حق الحكم في كلام الله و الدي قال في كتابه العزيز (و إنا أنزلناه قرآنا عربيا) ؛ ثم قول خير الخلق محمد (ص):
فقد روى الطبراني في الأوسط والحاكم والبيهقي في شعب الإيمان وغيرهم عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أحبوا العرب لثلاث لأني عربي ، والقرآن عربي ، وكلام أهل الجنة عربي ) ؛فهل تكفيك حجج الرسول (ص) لتقتنع أم أن غسل الدماغ قد وصل أشده في عقولكم.
و أنا لم أطلب من الأمازيغ أن يتعربوا ؛ فتعلم اللغة العربية لا يعني أنك عربي بل يمكنك من فهم كتاب الله و سنة نبيه إن كنت مسلما.فإيران اللتي تتحدث عنها 85% من متعلميها يتقنون قراءة اللغة العربية.
أما فيما يخص هجرات العرب إلى دول المغرب العربي؛ فقد تواصلت لمدة 10قرون متتالية و من بين القبائل التي قدمت في دفعات كبيرة هي قبائل بنو هلال و بنو سليم كما سبق الدكر ناهيك عن العرب الدين قدموا من الأندلس بعد سقوط خلافتهم و القبائل الكنعانية الآتية من الديار المقدسة و التي يقدر عددها الإجمالي مليونين و سبع مائة ألف شخص حسب دليل مؤرخ المغرب الأقصى.
تم تتهمني بالتطرف لدفاعي عن العربية؛كلام جورج بوش الدي يشرب نخبه صعاليك الفتات كأمثال الخائن الدغرني.فهل لك الحق في الدفاع عن ملتك و ترفض حقي في الدفاع عن عروبتي؟؟غاية في السداجة أن تأخذ الأمور على هذا النحو.
و تقول بعقل تائه نوعا ما أنه(كيف ينزح ثلاثة ملايين عربي من بلادهم التي اشتد بها القر والجفاف ولم يسبق في التاريخ أو وقعت هجرة بمثل هذا العدد؟ ) أولا تسب و تشتم العرب ضمنيا و تقول عن بلاد الوحي كلاما مماتلا و العرب للتدكير فقد قدموا للمغرب فاتحين و ليس طلبا للرزق فأخرجوا الناس من عبادة الشمس و حكم ملكتهم داهيا و قائدها الماكر كسيلا. وخذ متال أمريكا فقد كان يسكنها الهنود الحمر فقدم الأوروبيون والزنوج والعرب بمائة مليون و ليس تلاتا.
و في خاتمة اقول لم تفدني بشئ جديد صراحة لأنك تردد كلام الدغرني و عندما تشكل وجهة نضرك الخاصة عندها قد نتبادل الأفكار إن أحببت.
و السلام ع..لى من اهتدى و طلب الهدى.

1. انا لا أفهم لماذا لا يمكن الدفاع عن موقع العربية بالمغرب كلغة جليلة دون حملها أكثر مما تحتمل من العروبة الزائفة للبلاد؟
2. كيف ينزح ثلاثة ملايين عربي من بلادهم التي اشتد بها القر والجفاف ولم يسبق في التاريخ أو وقعت هجرة بمثل هذا العدد؟ ثم إن مجموع العرب في جزيرتهم حين مبعث الرسول الكريم (ص) لم يكن يتجاوز مليونا وهو تقدير احصائي تم عبر عد قبائل العرب وبطونهم فكيف يصيرون من وصلوا للمغرب ثلاثة ملايين هذا عدا عن من مات في الغزوات التي شنوها انطلاقا من مصر منذ العهد الفاطمي وكيف صارت مصر معربة وليبا والجزائر وتونس والصحراء إذا ما وصل للمغرب هذا العدد ؟؟
3. قبائل بنو هلال وبنو سليم لم يتجاوز عددهم ثلاثين ألف شخص بقي أغلبهم بتونس وشرق الجزائر.. ثم كيف يعرب هذا العدد الضئيل ملايينا من الأمازيغ؟ في أية بقعة من الأرض أذابت الأقلية الأغلبية؟
+++
سيد مروان.. الأسئلة الذكية تحتاج لأجوبة ذكية!
وكفاك تناقضات .. في ردك على abdel6678 تقول: أوافقك في أن في المغرب أمازيغ لكن لا تنسى أن الإسلام قد عربنا جميعا
وفي ردك علي تقول : و أنا لم أطلب من الأمازيغ أن يتعربوا ؛ فتعلم اللغة العربية لا يعني أنك عربي
كيف يعرب الإسلام إذن؟ ثم رجاء كف عن الحديث بأرقام فلكية عن هجرات لم تحدث إلا في عقول القوميين العرب.. أو بعض مؤرخي القصور وبالنسبة للدغرني فلا يجمعتي به إلا الخير والإحسان كما كل عباد الله فغير من هذه الإسطوانة المشروخة ومعها حكاية لغة الجنة..

كيف تريدني أن أنكر أن العربية هي لغة الجنة و محمد(ص) قال : أحبوا العرب لثلاث لأني عربي ، والقرآن عربي ، وكلام أهل الجنة عربي؛ فهل أنت فعلا مسلم؟؟ أجبني بصراحة و إن كنت قد أيقنت من الجواب مسبقا.و بالنسبة لجوابي حول هجرات العرب فقد أخبرتك بمعلومات أصح مما أتى به الماسخ الدغرني؛فإن 3مليون شخص عربي لم يأتوا متحاملين في عشية و ضحاها بل استمرت لعشرة قرون .و العرب للتصحيح ثانية و أرجو أن تكون الأخيرة فقد دخلوا المغرب فاتحين لا طلاب للإستضافة فشيدوا أكبر الإمبراطوريات الإسلامية في عهد بني أمية كانوا سببا حقيقيا في إيصال القرآن المبارك إلى أهل المغرب العربي قاطبة . و في ردي على الشخص الدي سبقك قلت أن في المغرب أمازيغ و جملتي لا زالت شاهدة حتى لا تقولني ما لم أتفوه به قط ؛ و هدا يعني أنهم يمثلون جزأ من المؤسسة المغربية و ليس معظمها . و أن الأمازيغ عربوا يعني أنهم صاروا ناطقين باللغة العربية ؛أما العرب و العروبة فهي تقاليد و شيم و عادات و كرم....و في المقابل الأمازيغية فهي جزء لا يتجؤ من العربية إذ أنهم صاروا يماتلون العرب في عاداتهم و شيمهم. و أنا هنا لا أتحارب مع عربي أو أمازيغي ؛ و لكن همي الواحد الوحيد هو إفاقة الناس من سباة قد طال أمده؛ علينا التوحد ضد الهيمنة اليهودية في بلادنا؛فكيف يعقل في بلد إسلامي أن يكون مستشار الملك يهوديا بل هو الملك بعينه يقطع علاقاتنا مع إخواننا في الإسلام و يوطدها مع كيان صهيون كما هو حال الفاسد الدغرني و أتباعه.
أما أنت فحاول أن توضح هويتك و لا تحاول أن تومضها بكلام منمق تستتني فيه الصلاة على أشرف الخلق.؟و كفاك قولا أن العرب فروا من الحر؛ فهديك قد طال و سحقا لليهود أينما حلوا و ارتحلوا.

هذا جزء يسير مما قالة فطالحلة اهل العلم في الحديث وأصوله حول الحديث الذي تستند إليه.. اما سؤالك حول إسلامي فاني اترفع من أرد على مثل هذا لانه ليس بمرتبة سؤال وهو من منكر القول.. وإن كنت موقنا من الجواب مسبقا فحسبك أن لا تسأل ففي سؤالك اعوجاج بين وأنا أجعل الأمر دون ذلك لأن السرائر لخالقها فاتق الله في قولك ولا تجعل العصبية لقوميتك ورأيك طريقك المفروش للهاوية. اما ردك فما أجاب عن أسئلتي ولإن جاءني الامر رددت عليك أن شاء الله تعالى .. والسلام.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى في كتابه مصطلح الحديث :
د‌-والأحاديث الموضوعة كثيرة منها:
1-أحاديث في زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم.
2-أحاديث في فضائل شهر رجب ومزية الصلاة فيه
3-أحاديث في حياة الخضر صاحب موسى عليه الصلاة والسلام وأنه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وحضر دفنه.
4-أحاديث في أبواب مختلفة نذكر منها ما يلي:
أحبوا العرب لثلاث: لأني عربي والقرآن عربي ولسان أهل الجنة عربي، اختلاف أمتي رحمة- اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كانك تموت غدا- حب الدنيا رأس كل خطيئة- حب الوطن من الإيمان- خير الإسماء ما حمد وعبد- نهى عن بيع وشرط- يوم صومكم يوم نحركم.

وهذا كلام الشيخ الألباني رحمه الله:
" أحبوا العرب لثلاث : لأني عربي , و القرآن عربي , و كلام أهل الجنة عربي " .قال في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 293 ) : موضوع . أخرجه الحاكم في " المستدرك " ( 4 / 87 ) و في " معرفة علوم الحديث ( ص 161 -162 ) و العقيلي في " الضعفاء " ( 327 ) و الطبراني في " الكبير " ( 3 / 122 /1 ) و " الأوسط " , و تمام في " الفوائد "
( 22 / 1 ) و من طريقه الضياء المقدسي في " صفة الجنة " ( 3 / 79 / 1 ) و البيهقي في " شعب الأيمان " و الواحدي في " تفسيره " ( 81 / 1 ) و ابن عساكر ( 6 / 230 / 1 و 7 / 34 / 1 ) و كذا أبو بكر الأنباري في " إيضاح الوقف و الابتداء " ( ق 6 / 1 نسخة الإسكندرية )
و هذا إسناد موضوع , و له ثلاث علل :
الأولى : العلاء بن عمرو , قال الذهبي في " الميزان " : متروك , و قال ابن حبان : لا يجوز الاحتجاج به بحال , ثم ساق له هذا الحديث من طريق العقيلي ثم قال : هذا موضوع , قال أبو حاتم : هذا كذب , ثم ساق له حديثا آخر ثم قال : و هو كذب , و قال في " اللسان " : و قال الأزدي : لا يكتب حديثه، و قال النسائي : ضعيف، و قال صالح جزرة : لا بأس به , و قال أبو حاتم : كتبت عنه و ما رأيت إلا خيرا . قلت : لعل قول أبي حاتم هذا و هو في " الجرح و التعديل " ( 3 / 1 / 359 ) قبل أن يطلع على روايته للأحاديث المكذوبة , و إلا فتوثيقه لا يتفق في شيء مع تكذيبه لحديثه كما نقله الذهبي عنه , و هو في كتاب " العلل " لابنه قال : ( 2 /
375 - 376 ) قال : سألت أبي عن حديث رواه العلاء بن عمرو الحنفي ( قلت : فذكره قال ) : فسمعت أبي يقول : هذا حديث كذب .
لكن قد يقال : ما دام أن الحديث له علل كثيرة فجائز أن تكون العلة عند أبي حاتم.
و قال في ترجمته من " اللسان " : و قال العقيلي بعد تخريجه : منكر ضعيف المتن لا أصل له و أقره الحافظ .
و توثيق ابن حبان إياه مع قوله فيما نقله الذهبي عنه لا يجوز الاحتجاج به بحال فيه تناقض ظاهر , فلعل التوثيق كان قبل الاطلاع على حقيقة أمره , والله أعلم .
و قد يؤيده قول الهيثمي في " المجمع " ( 10 / 52 ) بعد أن عزاه للطبراني : و فيه العلاء بن عمرو الحنفي و هو مجمع على ضعفه .

اختام القول بكلمات كالله تعالى و سبحان الله لن يعفيك من إخفاء حقدك اتجاه العرب والعربية ؛ فلا يمكنك اللعب على واجهتين متناقضتين.تقول أن المسلمين الفاتحين الدين قدموا من الجزيرة العربية جاؤوا فارين من الحر و القر هكدا تصف مكان بعث الوحي و منزل قرآن الحق و الحرية؟؟؟
أنت تشن حربا بلا هوادة على العربية و العرب و المقصود من هجمتك واضح؛ فلا مجال للمراوغات المفبركة؛ العرب جاؤوا فاتحين فنشروا دين الإسلام في أرض المغرب الحبيبة آنداك؛ و لكن بعد ذخول آل صهيون في قضيتنا صار حالنا حال الجسد الدي يقطع أوصاله بيديه.
على فكرة أرى أنك تجاوزت الموضوع و لم تبدي لنا طرحك اتجاه اليهود بالمغرب الدين حولوا بلدنا إلى منتجع فرنسي يقضون فيه رغباتهم الشهوانية و الجنسية و يفرضون علينا لغة بعيدة عن ديننا .

ما زلت كما انت تدعي ما ليس لك.. أشققت قلبي يا رجل لتعرف إن كنت ممن احقد على العرب والعربية؟ أتجعل لنفسك ما ليس لك فيه حق ؟ ألا تعلم ان ما في الصدور لخالقها؟ كيف اكون حاقدا على العربية وانا أعلمها لغير الناطقين بها؟؟ سبحا ن الله.. حينما هدمت معبدك من رمل وقد بنيت عليه ضعف حجتك من الحديث الموضوع جعلت شخصي هدفا دون الموضوع أساسا.. فضعت وضاع معه موضوعك الذي لم تتذكر انني خرجت عنه إلا حينما وجدت نفسك عاريا دونك الجدار..
يا عزيزي انا لا أنتظر منك المعجزات فعهدها ولى إنما أنتظر منك أن تحاججني كما فعلت أنا وأن تدفع الحجة بالحجة لا ان تضرب حيث الضرب ممنوع وكما قلت لك سابقا.. عصبيتك وقبليتك تفرغ موضوعه من محتواه وترتد نصالك لنحرك.. فاحذر عاقبة الجاهلية الأولى..
أما محاججتك لي بقولي عن بني هلال وبني سليم بكونهم فروا من الحر والقر.. فالامر مدعاة للتندر .. فالحر والقر ليس بجرم وكتب التاريخ كلها تقول بان هاتين القببلتان هاجرتا موطنهما الأصلي بعد اشتداد سنوات الجفاف وهلاك الماشية.. ولا أعرف كيف تحمل للأمر قدسية غريبة فتجعل من موطنهما بقعة مقدسة مع ان البقاع المقدسة للمسلمين ثلاث وقول رسولنا الكريم "ص" واضح: لا تشد لارحال إلا لثلاث... " إلى اخر الحديث.

الله يعلم ما تدمره القلوب و لكن الشخوص تعي ما تتفوه به الأفواه؛ فقد قلت ما قلت اتجاه العرب و العربية و كشرت عن أنيابك و فرغت ضغينتك في هذه الصفحة و ما عدت بحاجة إلى ما يدور في خلجات صدرك لأعرف مبتغاك و هدفك؛و الله ما العري إلا فيما تقول و عن أي حجج تتحدث؟؟ هل تنكر أن العرب دخلوا المغرب فاتحين هل نسيت أن عقبة إبن نافع فتح سوس و الريف قبل أن يقضي في الأولى بعد أن غدره كسيلا ؛فتح المغرب العربي بأمر خليفة المسلمين آنداك موسى ابن نصير؛فنشر الإسلام في تونس و الجزائر و المغرب قبل تقسيمات ما يصطلح عليه الآن ليبيا و موريتانيا.و لكن حقدك و نكرانك للتاريخ يوهمك بصدق أقولك وتراهات أفكارك. ثم هل صار إنتقاد اليهود و الصهاينة في المغرب ضربا تحت الحزام؟؟؟ لما كل هدا الولاء ؟؟ ولا تعليقا يصب في لب الموضوع و الموقع؛ فتن في فتن ؛ تنتظر مني أن أقع في فخك المكشوف؟؟ أفكار بنو صهيون و أتباع الخائن أحمد الدغرني.و بنو هلال سكنوا شعاب مكة و هي أرض مقدسة عند المسلمين عربا و فرسا و أمازيغا و لكن اليهود لا يمكنهم تمييز القدسية لأنهم يعرفون كتابة القدسية لا أكتر و لا أقل و لكنهم بعيدون كل البعد أن يسمون إلى درجة الإيمان و التطبيق.
و أرجو أن توضح لنا و لو في كلمات بسيطة موقفك من الموضوع الأم و هو هيمنة الأقلية اليهودية في المغرب و نزعتها كسر شوكة العربية و إبعاد الناس عن الدين الإسلامي؛ حتى يتضح لنا موقفك الخطي أما الفكري فقد بان منه ما بان .

لا أدري من أي الكتب تغرف وأي المراجع تعتمد! فحتى أبجديات تاريخ بلادك لاتعرفها وتخلط الحابل بالنابل وتجعل موسى بن نصير خليفة للمسلمين!!! أتراه أي خليفة هو أمويا كان ام عباسيا؟ بالله عليك لا تتجاوز عن هذه كعاداتك.. ثم إنك تتجرأ في الكتابة في التاريخ وتختط لنفسك مقالا -إن صح أن يكون مقالا- فتضرب أخماسا بأسداس وتجعل من حديث عرف عنه وضعه من قبل كارهي الإسلام والمسلمين فتجعله كل حجتك فيسقط كقصر من رمل فلم تجد غير ضرب النيات ورغم كل شيء ما زلت على غيك!!
ولا أرى عجبي بك إلا وهو يزداد فتتحدث كالمتوكد من أخباره فتكذب أسنادا لحجتك في امور لا يمجال للكذب بها وتدعي أن بني هلال سكنوا شعاب مكة وليس مكة فأية شعاب هذه؟ ألم تقرأ عن بني هلال وهو من العرب اليمانية وقد سكنوا حضرموت وشبوة باليمن وهاجر قسم منهم فسكن الساحل الشرقي للخليج!! فبمجرد أن أخبرتك بحديث رسول الله "ص" حول المقدس من بلاد المسلمين حتى قمت فنقلت قبائل بنو هلال بجرة قلم من على الخارطة من موطنهم إلى شعاب مكة!! فسبحان الله..! فوالله هو الغي عينه والكبر كله..
أما الضرب تحت الحزام فلم أعد عندك ممن يشك في عقيدتهم فقط بل أصبحت يهوديا وصهيونيا ومن أتباع الدغرني..! هذا هو الحوار المتمدن الذي تدعونه بمجرد أن تنتزع خرقاتكم واحدة فواحدة فتصبحون عرايا.. أنا -وأعوذ بالله من قول انا- استمزجت موضوعك واعتقدت أن أرى من تكون هذه الأقليات بالجمع التي أشرت إليها فما وجدت سوى اتهامات من صيغة المؤامرات إياها التي يؤمن بها القوميون العرب حتى البلاهة. موضعك ضعيف جدا ولا أدري إن كنت تنتظر مني ان اقول غير ما أومن به فأصفق لك فتغتر بنفسك فتعود للكتابة بنفس الطريقة.. أنا أى أخطاءك وانت لست أفضل من عمر بن الخطاب "ض" حن قال: رحم الله من اوصل لي عيوبي.
اما إلحاحك علي في موضوع اليهود بالمغرب فما أنا أعرف بالموضوع منك وكل الأمر أنني كنت أنتظر منك مراجعا ودراسات تشير إليها ونستنير بها فنكون لك من الشاكرين.. اما ما رايت مما كتبت فهو لا يعدو أن يكون إنشاءا من الإنشاءات إياها يستطيع كل مبتدأ في لغة الضاد أن يكتب مثله.
أعلم كما تعلم كل الدنيا أن الناس تدافع عن مصالحها بشتى السبل .واللغة العربية وإقرارها ليست في مصلحة اليهود ولا الفرنسيين ولا في مصلحة غلاة الأمازيغ امثال الدغرني. لكني في إحدى ردودي كنت حدثتك عن العربية التي أريد ويريدها الكثير من أبناء هذا البلد بل وطرحت السؤال الذي تهربت منه لانك لا تملك الجواب وهو سؤال مفتوح للجميع لكل من يدعو للقومية العربية بالمغرب تحت يافطة اللغة العربية وسألت وأعيد السؤال: ألا يمكن الدفاع عن العربية كلغة جميلة محببة للمغاربة عموما دون تحميلها اكثر مما تحتمل من العروبة الزائفة؟
وفي الأخير ياعزيزي حاول أن تغير من أسلوبك في توزيع الإتهامات يمنة ويسرة وإن كنت تحاول أن تستثيرني فاعلم أن نفسي طويل أطول مما تعتقد وصبري عليك كصبر الحليم في حلمه بل إن صبري عليك كصبر الحجر نفسه ولا أجد في الأمر أكثر تعبيرا من قول الشاعر:
ياناطح الصخرة الصماء توهنها// أشفق على الرأس لا تشفق على الحجر
وبه وجب السلام.

أنا لم أقل أن موسى إبن نصير كان خليفة للمسلمين بل كان قائدا ميدانيا ؛ أكمل ما بادر به عقبة إبن نافع في عهد الدولة الأموية العربية ( بأمر خليفة المسلمين آنداك موسى ابن نصير) كان خطأ إملائيا حيث كان حلول واو العطف و الإسترسال هوالمقصود من جملتي لتغدو(و أمر خليفة المسلمين آنذاك موسى إبن نصير) أي أن موسى إبن نصير هو المؤمور و ليس الآمر ؛ و كان خليفة المسلمين في فترة موسى إبن نصير هو الوليد ابن عبد الملك للتذكير فأرجو ألا تنكر هذا الموضوع لأن أسلوبك في النقد يرتكز على دعائم متهاوية أصلا و مادمت تود أن أسرد لك قصة الإمبراطورية الأموية العربية فلك دلك :
سأحكي لك من البداية من عقبة إبن نافع مرورا بموسى إبن نصير لعلك تنتبه إلى قصة الفتح الإسلامي بالمغرب الحبيبة: و كيف استطاع هؤلاء الأبطال انتشال المغرب من عبادة الشمس و الضلال إلى نور الهداية و السلام و طرد المستعمر الروماني و تحرير إخواننا الأمازيغ من قبضتهم ؛ بعد أن شيدوا في أرض المغرب و فسادا و اعتبروهم بربرا و همجا.
موسى بن نصير
(وايم الله لا أريد هذه القلاع والجبال الممتنعة حتى يضع الله أرفعها، ويذل
أمنعها، ويفتحها على المسلمين بعضها أو جميعها، أو يحكم الله لي، وهو خير الحاكمين).. .
في خلافة (عمر بن الخطاب) رضي الله عنهء ولد (موسى بن نصير)
سنة 19هـ/640م في قرية من قرى الخليل في شمال فلسطين تسمي (كفر مترى) فتعلم الكتابة، وحفظ القرآن الكريم، والأحاديث النبوية الشريفة، ونظم الشعر، ولما كان والده (نصير) قائدًا لحرس معاوية بن أبي سفيان ومن كبار معاونيه؛ تهيأت الفرصة لـ(موسى) لأن يكون قريبًا من كبار قادة الفتح، وأصحاب الرأي والسياسة، ويرى عن قرب ما يحدث في دار الخلافة .
وشب موسى وهو يشاهد جيوش المسلمين تجاهد في سبيل الله، لنشر الدين الإسلامي في ربوع الأرض، ورأى والده وهو يستعد لإحدى الحروب، وقد لبس
خوذته، وتقلد سيفه، فنظر إليه وأطال النظر، وتمنى أن يكون مثل أبيه يجاهد في سبيل الله ويرفع راية الإسلام، وجاءت اللحظة الموعودة لينال موسى قيادة بعض الحملات البحرية التي وجهها معاوية لإعادة غزو (قبرص) التي سبق أن فتحها معاوية في سنة 27هـ؛ فنجح في غزوها، وبنى هناك حصونًا، ثم تولى إمارتها، وفي سنة 53هـ (673م)، كان موسى أحد القادة الذين خرجوا لغزو جزيرة (رودس) التي انتصر المسلمون فيها.
وتمر الأيام والسنون ويتولى مروان بن الحكم الخلافة، ويتحين موسى بن نصير الفرصة ليحقق أحلامه وطموحاته، ففي سنة 65هـ/ 684م أمر مروان بتجهيز الجيش للسير به نحو مصر، وزحف الجند مسرعين بقيادة ابنه (عبد العزيز) وصديقه
(موسى بن نصير) ووصل الجيش إلى مصر، واستطاع مروان أن يضمها تحت لواء المروانيين الأمويين، ثم غادرها إلى دمشق بعد أن عين ابنه (عبد العزيز) واليًا، وجعل موسى بن نصير وزيرًا له.
وعاش موسى مع عبد العزيز بن مروان في مصر، فكان موضع سره، ووزيره
الأول، يساعده في حكم مصر، حتى ازدادت خبرة موسى في شئون السياسة
والحكم، ومات مروان، وتولى الخلافة بدلاً منه ابنه (عبد الملك) وكان
عبد العزيز بن مروان يشيد بشجاعة موسى وإخلاصه أمام الخليفة مما جعله يخص موسى بالحفاوة والتكريم.
وفي يوم من الأيام حمل البريد رسالة من الخليفة إلى أخيـه عبد العزيز والي مصر يخبره فيها بأنه قد عين أخاه بشر بن مروان واليًا على البصرة، وجعل موسى بن نصير وزيرًا يساعده على إدارة الولاية ورئيسًا لديوان العراق، ومكن الله لموسى، وثبت أركان وزارته، فلم يمضِ وقت طويل، حتى عين الخليفة أخاه بشرًا على
الكوفة، وبذلك ترك لموسى بن نصير ولاية البصرة ليدير شؤونها وحده بوعي
وبصيرة، ثم عَيَّنَه صديقه عبد العزيز بن مروان واليًا على شمال إفريقية بدلاً من
حسان بن النعمان الذي غضب عليه عبد العزيز.
وتمكن موسى في زمن قصير من تجهيز جيش إسلامي قوي قادر على النصر، وسار برجاله، ووقف بينهم خطيبًا، فقال بعد أن حمد الله وأثني عليه: إنما أنا رجل كأحدكم، فمن رأى مني حسنة فليحمد الله، وليحضَّ على مثلها، ومن رأى مني سيئة فلينكرها، فإني أخطئ كما تخطئون، وأصيب كما تصيبون.. ثم انطلق موسى بجيشه نحو المغرب حيث تزعزع الأمن هناك برحيل الأمير السابق حسان بن النعمان وقيام البربر بالعديد من الغارات على المسلمين.
واستطاع موسى أن يهزم قبائل الأمازيغ التي خرجت عن طاعة المسلمين، ولما وصل إلى مدينة القيروان، صلى بالجند صلاة شكر لله على النصر، ثم صعد المنبر وخطب قائلاً: (وايم الله لا أريد هذه القلاع والجبال الممتنعة حتى يضع الله أرفعها، ويذل
أمنعها، ويفتحها على المسلمين بعضها أو جميعها، أو يحكم الله لي وهو خير الحاكمين) وانتشرت جيوش (موسى بن نصير) في شرق المغرب وشماله تفتح كل ما يصادفها من الحصون المنيعة، حتى أخضع القبائل التي لم تكن قد خضعت بعد للمسلمين.
وتطلع موسى إلى فتح (طنجة) التي كانت تحت سيادة الأمير الرومي
(يوليان) فانطلق من قاعدته في القيروان بجيش كبير تحت قيادة طارق بن زياد حتى وصل إلى (طنجة) فحاصرها حصارًا طويلا وشديدًا حتى فتحها، وأقام للمسلمين مُدنًا جديدة فيها، وأسلم أهلها، وبعث موسى لصديقه عبد العزيز يبشره بالفتح، وأن خُمس الغنائم قد بلغ ثلاثين ألفًا، وجاءت الرسل إلى الخليفة في دمشق تزفُّ إليه خبر النصر، ففرح فرحًا شديدًا لانتصارات موسى، وكافأه على انتصاراته، ولم يكتفِ موسى بهذه الانتصارات، بل أخذ يجهز أسطولا بحريًّا، وأمر في الحال ببناء ترسانة بحرية في تونس، فجاء بصانعي المراكب، وأمرهم بإقامة مائة مركب.
وبعد أن تمَّ له إنشاء السفن أمر جنوده بأن يركبوا السفن وعلى رأسهم ابنه
عبد الله، ثم أمره بفتح جزيرة (صقلية) وسار عبد الله بن موسى بجند الحق حتى وصل إلى الجزيرة فدخلها، وأخذ منها غنائم كثيرة، حتى وصل نصيب الجندي مائة دينار من الذهب، وكان عدد الجنود المسلمين ما بين التسعمائة إلى الألف، ثم عـاد
عبد الله بن موسى من غزواته سالمًا غانمًا، وبعث موسى قائده (عياش بن أخيل) على مراكب أهل إفريقية، ففتح جزيرة صقلية للمرة الثانية، واستولى على مدينة من مدنها تسمي (سرقوسة) وعاد منتصرًا.
وفي سنة 89هـ بعث موسى بن نصير (عبد الله بن فرة) لغزو (سردينيا) ففتحها، وفي العام نفسه، جهز موسى ولده عبد الله، بما يحتاجه من جند وعتاد، ثم سار في
البحر، ففتح جزيرتي (ميورقة) و(منورقة) وهما جزيرتان في البحر بين صقلية والشاطئ الأندلسي.
وبدأ موسى بن نصير ينشر دين الله في المدن المفتوحة، ونجح في ذلك نجاحًا
كبيرًا، وحكم بين أهل هذه البلاد بالعدل، لا يفرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى والعمل الصالح، فأحبوا الإسلام، واستجابوا لدعوة الحق، ودخلوا في دين الله
أفواجًا، وتحولوا من الشرك والكفر إلى الإسلام والتوحيد بفضل الله أولا، ثم بجهود موسى وبطولاته.
ولما ضمن موسى ولاء أهل المغرب واستمساكهم بدعوة الإسلام، أخذ يعد العدة لغزو جديد، وبينما هو يفكر في هذا الأمر إذ جاءه رسول من قبل طارق بن زياد يخبره بأن يوليان حاكم (سبته) عرض عليه أن يتقدم لغزو أسبانيا، وأنه على استعداد لمعاونة العرب في ذلك، وتقديم السفن اللازمة لنقل الجنود المسلمين، وبعث موسى إلى الخليفة الوليد بن عبد الملك يستشيره، فردَّ عليه الخليفة بقوله: (خضها أولاً بالسرايا يعني بقلة من الجنود حتى ترى وتختبر شأنها ولا تغرر بالمسلمين في بحر شديد الأهوال).
فأرسل موسى رجلاً من الأمازيغ يسمى (طريف بن مالك) في مائة فارس وأربعمائة رجل، وركب هو وجنوده البحر في أربعة مراكب حتى نزل ساحل الأندلس فأصاب سبيًا كثيرًا ومالاً وفيرًا، ثم رجع إلى المغرب غانمًا سالمًا، وفي شهر رجب من
عام 92هـ جهز موسى جيشًا خليطًا من العرب والبربر تعداده سبعة آلاف جندي بقيادة طارق بن زياد، وانطلق طارق بالجيش إلى أن وصل سبتة، وهناك خطط لعبور المضيق، وفي اليوم الخامس من شهر رجب سنة 92هـ (إبريل 710م) وبفضل الله كانت آخر دفعة من الجنود بقيادة طارق تعبر المضيق الذي حمل اسم طارق بن زياد منذ ذلك الوقت.
ونزل طارق ءقائد جيش موسى بن نصيرء أرض الأندلس، وبعد عدة معارك فتح الجزيرة الخضراء، وعلم الإمبراطور (لذريق) بنزول المسلمين في أسبانيا من (بتشو) حاكم إحدى المقاطعات الجنوبية الذي بعث إليه يقول: أيها الملك، إنه قد نزل بأرضنا قوم لا ندري أمن السماء أم من الأرض، فالنجدة ..النجدة، والعودة على عجل.
وزحف لذريق بجيش كبير ليوقف المسلمين عن الزحف، فأرسل طارق إلى
موسى مستنجدًا، فأمده بخمسة آلاف من المسلمين على رأسهم طريف بن مالك وأكثرهم من الفرسان فأصبح تعداد جيش المسلمين اثني عشر ألفًا، وكان اللقاء الحاسم بين جيش المسلمين بقيادة طارق بن زياد، وجيش الإمبراطور لذريق
يوم الأحد 28 من شهر رمضان المبارك عام 92هـ، واستمرت المعركة حوالي سبعة أيام، انتهت بانتصار المسلمين بفضل الله في معركة عرفت باسم معركة (شذونة) أو معركة (وادي البرباط).
واصل طارق بن زياد فتوحاته في الأندلس، وخشي موسى بن نصير من توغله في أراضيها، فعبر إليه على رأس حملة كبيرة وأخذ القائدان يتمَّان فتح ما بقي من مدن الأندلس، وظل موسى يجاهد في سبيل الله حتى أصبحت الأندلس في قبضة
المسلمين، وبعد أن انتهي موسى من فتوحاته ألحَّ عليه (مغيث الرومي) رسول الخليفة بالعودة إلى دار الخلافة في دمشق، فاستجاب له موسى، وبدأ يستعد لمغادرة الأندلس، وواصل موسى السير، حتى وصل إلى دمشق فاستقبله الوليد وأحسن استقباله، وتحامل على نفسه ءوهو مريضء وجلس على المنبر لمشاهدة الغنائم وموكب الأسرى، فدهش الخليفة مما رأى وسجد لله شكرًا، ثم دعا موسى بن نصير وصبَّ عليه من العطر ثلاث مرات، وأنعم عليه بالجوائز.
ولم يمضِ أربعون يومًا على ذلك حتى مات الوليد بن عبد الملك، وتولى الخلافة أخوه سليمان بن عبد الملك ومن يومها بدأت متاعب موسى بن نصير، فقد أراد سليمان أن يعاقب موسى بن نصير لخلاف بينهما فأمر به أن يظل واقفًا في حرِّ الشمس المتوهجة، وكان قد بلغ الثمانين من عمره، فلما أصابه حر الشمس وأتعبه الوقوف سقط مغشيًّا عليه، وبعدها اندفع موسى يقول في شجاعة مخلوطة بالأسى للخليفة سليمان بن عبد الملك: (أما والله يا أمير المؤمنين ما هذا بلائي ولا قدر
جزائي).
وعاش موسى في دمشق وهو راض عما نزل به من قضاء الله، وندم سليمان على
ما فعله في حق موسى، وكان يقول: ما ندمت على شيء ندمي على ما فعلته
بموسى، وأراد سليمان أن يكفر عن ذنبه، فاصطحب موسى بن نصير معه إلى
الحج في سنة 99هـ، لكنه لفظ أنفاسه الأخيرة في أثناء الرحلة، وفرح شيخ المجاهدين بلقاء ربه بعدما قضى أعوامًا رفع فيها راية الجهاد.. فسلامًا عليك يا شيخ المجاهدين.
أما قصة عقبة إبن نافع فستأتيك في وقت لاحق لأني منشغل اليوم و كتبت ما فيه الكفاية ؛ أما كونك مدرسا للغة الضاد؛ فأنا عربي و أقول لك لا نحتاج مدرسين من طينتك؛ تعلم الناس كيف يكرهون العرب و العربية؛ لا و الله شكرا لا نريد أنت مستغنى عنك و عن أهذافك أترك لغتنا و شأنها فقد دقنا درعا من المستعربين أمتالك؛ حننتم لحقبة كسيلا و داهيا و تتواددون مع اليهود على حساب دين الله؛ كفوا أيديكم يهود أندري أزولاي و جامعي فتات الحصاد.

يا أخ مروان كلامك عن اليهود و دورهم الخبيث في المغرب موجود و تطلعهم لمحو الحرف العربي حاصل من دون شك؛ من قال أن أندري أزولاي مستشار للملك بل هو الملك الحقيقي للمغرب ورتته الأسرة العلوية أبا عن جد.لكن الغلو في العروبة زائد بعض الشئ ؛ ففي المغرب إختلاط عرقي كبير و يجب احترامه أيضا؛ و إني أمازيغي من سوس و أحب العرب كلهم بدون استتناء ما دامو يوحدون الله و يؤمنون بكتبه ؛ هذا الكره لعرب الشرق الأوسط فهي كدبة يراد منها باطل إن صح التعبير لأنها ليست حقيقة العرب و الأمازيغ إخوة و لك في موسى إبن نصير و طارق إبن زياد المثل العظيم.لدلك أود لو توقف حملتك على الأخ الدي تجادله فأفكاركما متشابهة لكنكم تقدمون المناوشات الخطابية لترسم عراقيل تعطل بلوغ الموضوع هذفه.العرب أتوا لنا بالإسلام لكن لا يجب المن علينا بدلك ؛ ساعدونا في الخروج من الظلمات كما تقول و لكن كان لنا دور كبير في نشر الإسلام أيضا.
و هل تدري يا أخ مروان أنا قاطن في بلاد المهجر و من يسب العرب من التعصبين كأنه سبني أنا أيضا لأن العربية لغتي كما هي لغلك و هي سبيلي الوحيد للإفتخار لا أحب كلمة مستعرب هده التي تقول فنحن أمازيغ لكننا درسنا العربية و تشبعنا بأصولها و كرمها و القرآن المنزل بها.
في خاتمة القول كلنا مسلمون و لا داعي للغلو: كلنا ندافع عن العربية في المغرب لست الوحيد فهي لغة البلد و ماضيه و حاضره ؛ أرجو أن تتفهم كلامي و تلغي التوتر في مقالاتك لأن الهدف في النهاية هو ترصيخ العربية في المغرب و ليس تنفير الناس منها.

حجتك ضعيفة يا عزيزي ودفاعك متهاو وإن كان اللصق واللزق صنيعتك فهي ليست لي.. ثم إنني طلبت منك الحديث عن الطائرة فإذا بك تتنكت على نفسك فتتحدث عن الحديقة!
ياعزيزي انا لم أطلب منك ان تكتب لي عن قصة موسى بن نصير فتتعب نفسك كل هذا التعب في اللصق واللزق حتى انك لم تكلف نفسك عناء ذكر المصدر الذي لزقت منه هذا الكتاب كله! قصص عقبة بن نافع و حسان بن النعمان وأبو المهاجر دينار وموسى بن نصير وطارق بن زياد أعرفها عن ظهر قلب فلا تتعب نفسك وتلصق وتلزق وتقول بأنني أردت أن اعرف قصة احدهم!!
اما قصة المستعرب فأنا والحمد كذلك وما نكرت أصلي وفخور به أيما فخار والعاقبة عليك حيث تدعي أصلا ليس لك وانتماء لا يحتويك..أنا ابن من أبناء مازيغ، إن دعوتني أجبتك وإن استنصرتني نصرتك وإن استجرت بي أجرتك وإن قاتلتني قاتلتك.. فاختر ما تحب ودع عنك قلة الحيلة فقد غلبت من هم قبلك. أما إدعاؤك تملك حق العربية كانما هي من المتاع مما ورثته عن جدك فهو المحال عينه. فالعربية لغة لجميع المسلمين وهم الأحق بالدفاع عنها بما يحقق انتشارها لا بمن يقتلها. وعصبيتك وحقدك على من يخالفك لا يعطيك الحق في مصادرة آراء مخالفيك وإدعاء حق هو ليس لك. ثم إنني قلت رأيي بما تكتب وقلت لك بانه لا موضوع لك فقط رغبتك في إعلان الحضور عبر موضوع من غير موضوع فأية استفادة أتت من قراءة ما لصقته وأي حظ لك فيما لزقت .. لا شيء!
أما تدريسي للغة القرآن وليست للغتك فإن الامر حبا فيها وليس في أمثالك فلو كان الأمر يتعلق بالمتعصبين والمتحذلقين من امثالك ما تقدمت لغة القرآن خطوة! فالعصبية الزائفة لا تصنع حقا ولا تقدما.. وما رأيت من أعلمهم لغة الضاد إلا من الشاكرين.
أما الدغرني وصحبه فإنهم لا يجدون خيرا من امثالك في الإشارة إليهم للم الصفوف والزيادة في الأنصار فانت وامثالك وقود معركتهم لما فيكم من الضعف في الدفاع عن الإسلام والمسلمين وعصبيتك وقلة حيلتك يقابله عصبية منهم ويصعب الأمر على المدافعين الحقيقيين عن حق اللغة العربية في الوجود بالمغرب. انت ياعزيزي مثال سيء جدا للمدافعين عن العربية وانت وامثالكم جزء كبير من مشكلة العربية في المغرب وفي غير المغرب ولستم الحال وقد لا أغالي إن قلت إنك وامثالك المشكلة كلها..
أما إن كانت لك مشكلة خاصة مع أندريه أزولاي او غيره فاكتب لصاحب الأمر أو أخرج في مظاهرة وقل ما تحب قوله.. أم ان الشجاعة لا تأتيك إلا من وراء الشاشة؟

أفضل العلماء في الحضارة الأسلامية هم مستعربون ومروان لا يعرف مايقول

ما هذه العجرفة و ما هذا التعالي و التكبر الزائد عن الحد تقول (غلبت منهم قبلي) من سمع كلامك هذا لظن أنك تحيي و تميت بطرف عينيك. التواضع التواضع ؛ كفاك هراء تناصرني و تقاتلني و تؤجرني...كلام فضفاض و عبارات فارغة المضمون مليئة بالحقد و الإستعلاء. و تهدد و تصرخ ؛ كم قتلت قبلي من شخص حتى تتبعني طابورك الإجرامي الخرافي ؛ تغزل بنات أفكارك قصصا تأمر الوهم بالرحيل و تسقر في مكانه ؛ أرجوك قم بصفع وجهك لعلك تستفيق من سباتك الطويل فقد حفرت أفلام الرعب في خواطرك ما شاءت؛ تتحدث عن القتل و النصرة؛ مالك و مال هذه الأمور أنت بعيد عنها كل البعد؛ دعك في خطاباتك النقدية فهي أصوغ لك من القفز فوق حواجز النصرة و القتال.
أنا ما طلبت لا نصرتك و لا وقوفك إلى جانبي فأنت دون الموقف؛وعلى فكرة أنا لست عزيزك فقد أخطأت العنوان لست من نوعك إحتفض بها لمن ترددها له صبحة و عشية؛ و إحفض لسانك فليس كل من تكلمه فهو من نوعك لتردد لي كلمة عزيزي.
قصة العرب و العروبة و قصص الأبطال صرت تحفضها عن ضهر قلب بعد أن نكرتها لغة و إصطلاحا.فهل موسى إبن نصير فتح المغرب العربي خوفا من الحر؟؟تناقض في تناقض؛ و هل عقبة إبن نافع جاء للمغرب للإستضلال بسهل سوس و جبال الريف؟؟ الآن تعترف أنهم فتحوا المغرب.إتبت على موقف فأقدامك تكاد تزل من شدة الرقص فوق ركحك المائل.
و هل أنت الدي سيسلبني عروبتي و إنتمائي؟ أنا عربي ابن عربي و الحمد لله و لست بحاجة لوسط يخرج في مظاهرات ليكرر عروبتي.العروبة تسري في دمي و روحي.و أظنك الوحيد الدي يلتصق و يبحث عن لغة بعد أن صهرت اللوبيات التي تواليها دماغك.نعم على الأقل استوعبت أن العربية للمسلمين و ليست لمن يحرض عليها ؛ لدلك يمكن إتمام إستيعابك الضيق و المضي صوب اللغة التي تراها أنسب لأمثالك.تقول أني كتبت موضوعي لتبيان حضوري ؛ شهرني هذا الموضوع الفارغ كما تراه أنت؛ صرت أكسب من خلاله آلاف الدراهم ....سخيف كلامك ؛ خذ وقتك الصفحة مفتوحة للجميع إفتح لك حسابا و دافع عن اليهود و الدغرني كما يطيب لك ؛ مجد الحشرات و زد من شانهم ربما تكبر في عيونهم و يمسونك ببعض نعمهم أو يأخذك الدغرني لزيارة الأراضي المحتلة في رحلته المقبلة تساعده في تنميق صورة عبيد اليهود و توطيد العلاقات مع قو م صهيون ...
و صراحة أيضا الآن صرت أعلم سبب ضعف التلاميذ ؛ فإن كان أمثالك مؤطرين لهذه اللغة فالرجاء لله و دعائي لها بالصمود و التبات فهي تمرغ في وحل جهلك و تفقد رونقها و روعتها من خلال تعابيرك الكليلة .
و في النهاية تطلب مني أن أكتب لصاحب الأمر؟؟ أكتب لأندري أزولاي؟؟ نعم فكرة مذهلة سأنتظره غدا في مكتبي لأسلمه تعليقاتي أم تحبذ أن أرسلها له عبر البريد؟؟ مادا تفضل؟؟أندري أزولاي و أتباعه يكتمون على قلوبنا و يخنقون تحركاتنا و تريدني أن أراسله هل تظنه يفتح مكتبا لاستقبال مشاكل الناس؟لا و الله فهو منشغل في نهب تروات البلاد و خلق الفتن بين أمة محمد و لا يملك صراحة الوقت للرد علي. إن كان سيقرأ رسالتي فمن يكتب لمحمد السادس خطاباته و من يهتم بتزوير انتخابات البلاد و طرد الحرف العربي في المغرب ؟ أندري أزولاي يرسم خطط تحويل المغرب لمنتجع يهودي يساق فيه السكان المسلمون حسب أهوائه.
و بخصوص الشاشة فأنت جلست قبلي خلفها تتباها من خلالها ببطولاتك القتالية و النصرية؛ فهل كانت شجاعتك تفوق شجاعتي أم أنها سخرية السحلية من الأسد عندما تعلو قمة الشجرة فترى الأسد ضئيل الحجم؟إهبط من أعلى الشجرة فليست لك أجنحة للفرار و لا مخالب للقتال.

أبو اسحق البطروجي
أبو الأسود الدؤلي
أبو الحسن المراكشي
أبو الحسن بن العطار
أبو الرشيد الرازي
أبو العباس القلقشندي
أبو الفرج بن الجوزي
أبو الفضل الحارثي
أبو القاسم الإنطاكي
أبو النصر التكريتي
أبو الوفا البوزجاني
علماء عرب إن شئت التطلع و اللائحة أطول من أن تستوعبها . كبر مخيلتك .
أكتب إسم من شئت منهم و ستسرسل إنجازاتهم أمام عينيك كالسيل الهامر
أبو جعفر الغافقي
أبو حامد محمد بن محمد الغزالي
أبو سهل القوهي
أبو عبد الله بن زكريا القزوينى
أبو عثمان الدمشقي
أبو علي القالي
أبو كامل الحاسب
أبو نعيم الأصبهاني
أبوالنصر التكريتي
أبوعلي الخياط
أحمد التيفاشي
أحمد بن فضلان
أحمد بن يوسف
أحمد حيدر
أحمد عزت راجح
أحمد محسن الجوبي
إ
إبراهيم الفزاري
ا
ابن أبي رمثة التميمي
ابن الأثير الجزري
ابن البناء المراكشي
ابن البيطار
ابن الرزاز الجزري
ابن الرومية
ابن السمح
ابن الشاطر
ابن الصباغ
ابن القس
ابن القف
ابن المجوسي
ابن المقشرابن جزلة
ابن خلدون
ابن دينار
ابن زهر
ابن سعد
ابن سفر
ابن سلام الجمحي
ابن سمجون
ابن صغير
ابن عبد ربه
ابن عذاري
ابن عساكر
ابن كشكاريا
ابن منظور
ابن وافد
ابن وحشية
الأخوة الثلاثة بنو موسى
الأوزاعي
الإدريسي
البطروجي
الجزري
الحجاج بن يوسف بن مطر
الحسن المراكشي
الحسن بن أحمد المهلبي
الزرقالي
الزهراوي
السموأل بن يحيى المغربي
الطبري
العزيزي
الماوردي
اليافعي
ب
بنو الرحبي
ج
جابر بن أفلح
جابر بن حيان
جعفر الصادق
ح
حسن كامل الصبّاح
حنين ابن اسحاق
خ
خالد بن يزيد بن معاوية
ر
رشيد الدين علي بن خليفة
ز
زيد بن ثابت
س
سالم حنا خميس
سامي عبد القوي
سعد جلال
سعد عبد الباعث
ابن الهائم
ابن الهيثمسند بن علي
ش
شاكر الفحام
شهاب الدين النويري
ص
صلاح مخيمر
ط
طب وصيدلة المسلمين
ع
عبد الحليم منتصر
عبد الرحمن بن عمر الصوفي
عبد السلام بن محمد العلمي
عبدالحميد الكاتب
عز الدين بن السويدي
عصام النمر
علم التاريخ عندالمسلمين
علم المسالك والممالك
علماء الصحابة
علماء القرن الثاني الهجري
علماء مسلمون
علماء مسلمون في القرن الثالث الهجري
علماء مسلمون في القرن الرابع الهجري
علماء مسلمون في القرن السادس الهجري
علي بن رضوان
علي عزالدين عبد الغني
علي مصطفى مشرفة
ف
فرج عبد القادر طه
ق
قطب الدين الشيرازي
ل
لبوزجاني
لسان الدين بن الخطيب
م
ماجد إغبارية
محمد الأوسط العياري
محمد الفزاري
محمد النشائي
محمد بن اسحاق
محمد بن السراج
محمد بن موسى الخوارزمي
مصطفى العبسي
مصطفى شاهين
مصطفى كمال طلبة
معتوق باحجري الكِندي
موسى بن شاكر
موفق الدين عبد اللطيف البغدادي
ن
ناصر بن خسرو
ي
ياقوت الحموي

أراك يا عزيزي تزبد وترغد حتى أن زبدك يكاد يخرج مما تكتب! ترفق بنفسك فعروقك تكاد تنفجر غيضا وقيحا وهي في الأول والأخير مهلكة للبدن والعقل .. هذا إن أبقت لك عصبتيك وقوميتك عقلا!
لقد أخبرتك بان كل صنعتك هي اللزق واللصق وأنا أستغرب كيف تكون من مدافعي العربية ولا تستطيع قراءتها وكتابتها بالشكل المطلوب ؟!
قلت لك في ردي السابق :"ودع عنك قلة الحيلة فقد غلبت من هم قبلك" فغلبت هنا فعل وبها ضمير مستتر تقديره هي في محل فاعل تعود على الحيلة التي غلبت أناسا من قبلك!
وبما أنك لا تقرأ إلا وأنت تزمجر فقد قرأتها خطأ فقرأت " غلبتُ " بدلا من " غلبتْ " رغم أنها من التعابير الشائعة والجارية فيقال غلبت الحيلة صاحبها! على كل لا تخف فأنا أستطيع أن أصحح من أخطائك عساك تستفيد منها إن شاء الله .. يا عزيزي .
وقلت لك " إن دعوتني أجبتك وإن استنصرتني نصرتك وإن استجرت بي أجرتك وإن قاتلتني قاتلتك ".
ويبدو أنك متخصص في الفهم والقراءة والكتابة الخطأ !!
فعل استجار صار عندك أجّر !! ويبدو أنك لا تعرف الفرق بين الإستجارة والإيجار !! لا بأس أشرحها لك إن شاء الله. يقول الله عز وجل لنبيه عليه الصلاة والسلام :
"وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْلَمُونَ" التوبة آية رقم 6. ومعنى الاستجارة هنا هي الاستئمان أي طلب الأمان. والفعل يفيد هذا المعنى أي طلب الأمان واللجوء. وأنا لم أخرج بقولي عن ما يقره الدين والعقل.
أما إجابة الدعوة فهي من حق المسلم على المسلم وحديث رسولنا الكريم واضح :" إن حق المسلم على المسلم ست إن سلم عليك فرد عليه .." إلى قوله صلى الله عليه وسلم وإن دعاك فأجبه. أما النصرة فإن حديث رسول الله "ص" لا أشك بمعرفتك إياه وهو
" أنصر أخاك ظالما أو مظلوما" فما دمت تشهد أن لا إله إلا الله فأنت أخي حتى وإن أخرجتني من الملة وهي جريرة تكون عليك لا لك.
أما الاستجارة فإن كان رسول الله مأمورا بإجارة المشركين فكيف بالمسلمين فيما بينهم. والأمازيغ في المغرب أجاروا الكثير من العرب المسلمين القادمين من الشرق فارين بجلودهم خوفا من بطش بني عمومتهم والمولى إدريس خير مثال على ذلك فالامازيع عرف عنهم الدفاع عن المظلومين وأنا كما قلت لك ابن من أبناء مازيغ والحمد لله على نعمه.
أما مقاتلتي لك فهي مربوطة ومشروطة ولا أظنك انتبهت للأمر من كثرة الغضب الذي يسطو عليك وأنت تقرأ من يعارضك فلا بأس عليك. يقول عز وجل:"وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ" سورة البقرة/190. فقط إن قاتلتني قاتلتك والأمر لا يعدو أن يكون من أس العقل والحكمة أم تريدني أن أدير لك خدي الأيسر إن صفعتني على الأيمن ؟!!!
أما دورانك حول ردودي فهي خاصيتك بامتياز فانا لم أقل لك أنني أحفظ قصص العرب والعروبة والأبطال و.. و.. أنا قلت :" قصص عقبة بن نافع و حسان بن النعمان وأبو المهاجر دينار وموسى بن نصير وطارق بن زياد أعرفها عن ظهر قلب فلا تتعب نفسك وتلصق وتلزق وتقول بأنني أردت أن اعرف قصة احدهم !!
فشتان بين ما أقول وما ترد به أنت !!!
أما حكايات الدغرني والصهاينة وتل أبيب و و .. فأنا والحمد لله مستكفئ نفسي بنفسي ولست بحاجة لدراهم من أحد صغر شانه أو كبر والله الغني الحميد أغناني بفضله والحمد لله على نعمه.
ومادام من أوجب الواجبات الدفاع عن لغة القرآن فقد رأيت أن أصحح بعضا من أخطائك الكثيرة لغة وأسلوبا وتركيبا.
يقال حفظ وليس حفض
عن ظهر قلب وليس ضهر قلب
استظلال أي من الظل وليس استضلال ولها معنى مخالف تماما ويقال استظل فلان بشجرة وليس بجبل
ركح ليس من العربية بل لعلك تقصد كحل
الرجاء لله خطأ والصحيح الرجاء بالله
الثبات وليس التبات
الكليلة لعلك تقصد العليلة
تباهى وليس تباها
النصرية؟؟؟ انتصارية؟؟؟

هذا جزء يسير مما رأيت من أخطاء مع العلم أن اخطاء التراكيب كبيرة جدا.
أما أندريه أزولاي فاكتب له عبر البريد أو بنوعيه المخطط أو الإلكتروني وإن شئت لا تكتب له أصلا. أنا اقترحت عليك أن تكتب لصاحب الأمر وصاحب الأمر هو الملك وغن كنت تحاجج بان صاحب الأمر ليس هو فالموضوع مختلف!
أنا فقط لدي سؤال من هي هذه الأقليات التي قصدتها بعنوانك؟ اليهود بالمغرب أقلية واحدة فأين هي الأقليات الأخرى..؟
أما ختام قولي بعد استغفار الله مما ابتلى هذه الأمة من أمثالك من الرويبضة والصلاة على سيدي محمد رسول الله وخاتم النبيئين هو قول الشاعر:
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله // وأبو الجهالة في الشقاء ينعم

يا عزيزي تغط جيدا ولا تنسى أن تشرب كوبا من الحليب الفاتر فالحليب يساعد على الإسترخاء والنوم.

و الله كلامك مضحك ؛هل أنت فعلا معلم للعربية ؛ حقيقة فإن صح كلامك كما تقول فأنا أتفهم سبب تأخر التعليم في أرض المغرب الحبيبة؛ أولا أخطاؤك الإملائية و النحوية أيضا وإن تخفت فهي بالجملة ؛ أما عدم استيعاب للمصطلحات العربية اليسيرة فهذا أكيد و راضخ لسياق الفهم؛ فأنت مستعرب تنشر الجهل بين الناس و تلوث العربية بزلاتك المتهافتة؛ ويحك يا رجل هذا إن كنت رجلا أصلا؛ فكلمة عزيزي التي ترددها أذخلتني في شك و حيرة؛فإن كنت امرأة فإني أتوسل إليك ألا تناديني بهذا المصطلح لأني لست عزيزا على قلبك و صبي إبريق قهوتك في فنجان آخر.أما إن كنت رجلا فاستحيي من عيبك فهذا النفاق عينه.كيف تسبني و تصفني بالمتعصب تارة و بالعزيز تارة أخرى؛ هل أنت سوي العقل؟؟أم أن لك شخصيتان متناقضتان الأولى تدعو بها للود و الوئام و التانية للسب و القذف.على كل الطب قد تطور بعض الشئ في المغرب على تلامذة واضبوا دروسهم صحبة أساتذة أجلاء و ليس مخبولي العقول.
و في هذه الفقرة سأقوم ببعض الشرحات تكون درسا أود لو يستفيد منه تلامذ تك في القسم ؛ تالله لو لا خشيتي عليهم لما شرحت لك. خذ ما تيسر و أرجو من الله أن يقدرني على تفكيك التداخلات التي تؤدي و لا تسمح بالعودة:
أولا الركح:هو خشبة المسرح و ربما لا تعرف كذلك خشبة المسرح ؛ فهي فضاءمساحاتي في قاعة مغطاة أو عارية ؛يؤدي فوقها المسرحي أو الفنان دورا أو شخصية يجسدها ؛ و أمامه جمع من الناس يواضب على مشاهدته و التصفيق له إن حسن أداؤه أو رميه بحبات الطماطم إن كان يهدي و يؤدي بطريقتك.هذه الأولى.
ثانيا أمر إلى أخطاء الإعراب هل هذا وجه المعلم النبيه أم هو الوهم؟ حسبي الله و نعم الوكيل تلامذتك بدون مستقبل بعد أن هابهم الله وجهك الحسن.
تأخذ جملة :"ودع عنك قلة الحيلة فقد غلبت من هم قبلك" و تعرب لنا غلبت على أنه فعل ماض و هذا ما استدركه عقلك؛ثم ترى أن الفاعل في جملتك هو الحيلة ؛هنا عفوا تمهل فلن تمرر هذه كعادتك ؛فالحلية تعرب مضافا إليه في كلا الجملتين:
دع :فعل أمر و الفاعل هو أنت و هو ضمير مستتر؛قلة : مفعول به منصوب و هو مضاف ، الحيلة مضاف إليه.
ثم في الجملة الثانية (غلبت منهم قبلك):
غلبت:فعل ماض؛ و الفاعل ضمير مستتر تقديرهي أي قلة الحلية و ليست الحيلة؛لأن قلة فاعل مرفوع ؛ فالفاعل والمضاف إليه شيئان مختلفان.ولا تقل لي إن جملتك كانت هي ( غلبت الحيلة صاحبها) لأنك قلت مسبقا أن قلة الحيلة هي التي تغلب صاحبها و ليس العكس.لا تقنط فالتصحيحات مستدبة على قدم وساق.
أما القتال والدعوة للنصرة فهي تعابير ضخمة مقارنة مع حجمك؛ أنت إتبت في مكانك و دع هذه الأمور لأصحابها في جبهات القتال في فلسطين و لبنان و العراق و الصومال فأهل مكة أدرى بشعابها؛ و العرب ليسوا بحاجة لأمثالك.
تصفني بالأخ و أنت تتآخى مع اليهود ولا كلمة حق قلتها فيهم سوى المراوغة عندما ألمس هذا الوثر الحساس لديك؛أقول لك صديق عدوي فهو عدوي إلا إذا تاب.فأنا لن أكترت إن قذفتني شخصيا أما المرور عبر شباك النافذة فهو ليس من شيم الرجال.لدلك قل من هي الأقلية الأخرى التي تراها أو تقصها ؛هيا كن ذا مروؤة و أجب على السؤال.؟
أما أخطاء الضاد و الظاد فهي هينة مقارنة مع أخطائك التي سأتلوها عليك الآن؛إفتح كلتا يديك لأن الحصة أثقل مما تظن:
الكليلة هي كلمة يمكنك أن تسأل عنها أضعف صبي في صفك ليجيبك عنها؛ الكليلة بمعنى ملت و تأتي من كلمة الكلل أي الملل. عفوا يا لغتي الحبيبة فتات المستعربين يلوثوك صبحة و عشية.
النصرية:هو نعث جاء من كلمة نصرة و ليس الإنتصار لتقول لي إنتصارية و يمكنك البحث عنها في معجم العرب صفحة 556.هذا إن كنت تود تطوير أسلوبك.
أما حديثك عن الكرم و الإستضافة و نصرتي ظالما أو مظلوما فقد قال المتنبي في أمثالك: من أي الطرق يأتي مثلك الكرم أين المحاجم يا كافور و الجلم.
فأنت تعيش كالفطر على حساب الغير و تمد يد العون للمسلمين؛كفاك كذبا أوقف نفاقك هذا.
ثم للمرة الأخيرة لست عزيزك .

مروان يا عزيزي اسمك على وزن طرزان .. وما أراك إلا تنط من جذع لجذع دونما تبيان.
القيح الذي الذي ترقن به لن يسعفك في كثير مراوغة. فرغم أنك من العروبين الشذاذ إلا أن مستواك ضحل وهو أقرب لضحك كالبكاء. وعسى ردودي لا تسبب لك البواسير وإن كانت قد أبانت و كشفت عن شذوذك .. فاحذر البواسير فأمثالك معرضون للإصابة بها بسرعة. وإن قلت لك عزيزي فإنك كذلك فأنت تسليني وتسلي من يقرأ جعجعاتك.. فكيف لا تكون عزيزا علي وأنت تضحكني أكثر من أي شخص آخر. فأنا أحب نوعيتك من الذين يقرؤون من قفاهم ويكتبون بحوافرهم عفوا أقصد بأرجلهم ..! ثم إن كلمة عزيزي من الشائع بمكان بحيث لا تؤدي فقط ما تحاول إلصاقها بها.. هذا إن لم يكن فيك من الشذوذ إياه بحيث لا ترى إلا ما دون الحزام .. أعاذنا الله من الشذوذ والشاذين وهم من الكثرة بمكان في هذا الزمن!

أنا فعلا معلم ليس للعربية فقط بل لأمثالك من المتفيقيهين في العربية وأستطيع أن أعلمك أنت وكل قبيلتك المنقرضة من الهلاليين وغيرهم وكن متأكدا أنه بعد ثلاثة أشهر تصير نصف جهبذ فلن ترتكب من الأخطاء الشنيعة ما تعودت فعله هذا إن كان عقلك مما يشهد بخفته أما إن كان عقلك دون متوسط الذكاء وهو ما يبدو فيه حالك فيلزمك عام كامل .. اما تلامذتي فهم بخير والحمد لله فلا تحمل هم غيرك وهمك أشنع ومثلك من يحمل همه .. فارتع حيث أنت ولا شأن لك بتلامذتي..

قلت لك يا غر إن الركح الذي تقصده ليس من العربية وهو كذلك واسمع قول متفقه لا متفيقه فأمثالك أولى بالسمع والإستكانة .. الركح وهو المسرح بعمومه وخشبة المسرح هو ما تعارف عليه المهجنون أمثالك ومن المتفيقهين في لغة الضاد وهو من الكلام الهجين واللغة العربية من أشهر اللغات المبنية على الاشتقاق. والأصل في اللغة هو فعل رَكَحَ فيقال ركح فلان لفلان أي جعله مسندا ووثق به وفي عمومه الاعتماد والاستناد ومصدره الركوح وفي ذلك قول الشاعر :
فصادفت أهيف مثل القدح // أحرد بالدلو شديد الركح
والركح بالضم هو ركن الجبل أي الأساس ويقال لساحة الدار والفناء وإن كان هذا هو وجه المقارنة بالمسرح فهو وجه ضعيف كضعف أحاديثك التي تستند إليها والكلمة لا تعني ما يستعمله من بعض الأقلام في ترديف المسرح وهو من الكلام الهجين كما قلت. لذلك فليس من العربية ما تقصده بكلامك بالرقص على الركح المائل.. فالركح لا يكون مائلا إلا في مخيلتك وقد اقترحت عليك الكحل لأن الرقص قد يكون عليه أقرب للمعني مما تقول وهي كما قلت من أخطائك التعبيرية والتركيبية الكثيرة.

استعملتَ كلمة الكليلة وقد قلت لك لعلك تقصد العليلة.. وقد كتبت لك الحرف المشبه بالفعل "لعل" او "عل" فقلت "لعلك" او "علك" وهي تفيد التوقع فأنا أتوقع أنك كنت تقصد العليلة وليس الكليلة وهذا ليس خطأ بالمطلق مني بل هو كذلك منك! والكلمة التي أصريت عليها هي "الكليلة" ولا أدري كيف جعلتها صفة من الكلل؟ والأسوء أنك تقول بالكلل والملل على أساس أنهما مترادفان!!! والككل ليس معناه الممل يا متفيقه ! فالتعبير الشائع أن فلان يعمل بلا كلل ولا ملل والكلل لا تفيد الملل كما زعمت بل هي مرادفة للتعب وفي ذلك قو الشاعر:
طرقت الباب حتى كلّ متني ولما كلّ متني كلمتني // قالت إسماعيل اصبر فقلت يا سَما عيل صبري
وكلّ أي تعب وليس ملّ .. وراجع دروسك إن كانت لك دروس قبل التقيء بغير علم.
أما النصرية كمصدر فلا وجود لها إلا في مخيلتك فهي أصلا مذهب النصيريين أو العلويين بسوريا وجهلك بين إذ تجعل النصرية صفة لكلمة نصرة فتغير الصحيح بالعليل ! وأنا في ردي وضعت لك علامة للإستفهام سؤالا على ما تقصده والان وضحت ضعفك بنفسك وقلة حيلتك وتداري ضعفا بضعف .. واقانا الله منها وكل من يقرأ غثك .. آمين
نصر ينصر نصرا ونصرة
انتصر ينتصر انتصارا
استنصر يستنصر استنصارا
نصر(بتشديد الصاد) ينصر تنصيرا
هذا ما يعرف من اشتقاق من الفعل المتعدي "نَصَرَ" فكف عن اجتهاداتك فأنت لست أهلا لأي اجتهاد ومكانك في الصف.

أما اعرابك فهو استغباء ما بعده استغباء وهو معبر عن نفس مريضة أكثر من حالة الغباء التي تلازمك .. فأنا لم أعرب سوى الفعل " غلبتْ" بعد حرف التحقيق قد في شكل مجرد من الجملة والخطأ يعود عليك لقراءتها "غلبتُ" لنفسك المريضة! وقلت إنّ غلبت فعل ماض والفاعل التاء ضمير متصل وليس مستتر كما زعمت وتقديره هي العائدة على الحيلة.. ولم أعرب الجملة كلها أو التعبير كله بل فقط لتبيان سوء سريرتك . أما والبقية فهي مجرد جعجعة من جعجعاتك الكثيرة وأصبحت أنت المضاف إلى الواقع ولا محل لك من الإعراب.
وعلى كل أخبرك أيها المتفيقه بان المستعربين من علماء اللغة من قدموا الخير كله للغة الضاد وما سيبويه بغريب عنها. اما لو كان الأمر بقي بيد أمثالك لضاعت ويكفي الإشارة أن العربية لم يكتب بها شيء قبل الإسلام وفي أي مجال لأن الأعراب وهم أجدادك كما تدعي كانوا مشغولين بقتال بعضهم البعض والجعجعة دون طحين كما تفعل أنت تماما فلا غرابة أن تكون مثلهم.

أما قولي لك حول الاستجابة للدعوة والنصرة و الاستجارة والقتال قد ألقمت حجرا كما ألقمت الكثير منها سابقا وسألقمك الكثير منها مستقبلا بحول الله. وكما قلت لك فتعبيرك ركيك وسمج ويحتاج عملا مضنيا لتعديله وتجريحه والأفضل ان تغيره فالكساء الكثير الثقوب يرجى استبداله لا إصلاحه وما ترقنه هي الثقوب عينها دون الكساء فلا تكن بخيلا واشتر لك كساء جديدا.. يا عزيزي.
اما سؤالي عن هذه الأقليات المقصودة بالمغرب فهو مازال قائما فكف عن الدوران والنط يا طرزان زمانه وأجب.
أما قولك عن وجهي بالوجه الحسن فإني أشكرك عليه فالله وهبني وجها حسنا بمرضاة الله والقناعة بقسمته والحمد لله مع أني لم أقابلك بل أن حدسك قد صدق هذه المرة.. فشكرا.. اما وجهك انت فلا أعرفه غير أن قيحك الذي تكتب به وإنزال الناس دون منازلهم كحديثك عن السحلية والأسد وهو ما يؤكد طبعك الطرزاني فإن الامر يجعل أحسن الوجوه متجهمة وقبيحة ولا يحضرني في هذا الباب إلا قول الشاعر:
أرى وجهآ قبح الله شكله // فقبح من وجه وقبح حامله

السلام عليكم صفحة عراك هاته ضد التنصير في البلاد أم عنصرية إخترتماها لتوريط المغاربة كلهم فيها. أنا الشخص الأول الدي طلب وقف الخصام بينكما بإعتباركم مسلمين توحدون الله ؛ و لكنكم أظهرت جبنا و ضعفا و لم يستطع أحدكما المبادرة إلى الكلام الحسن.في الأول إنتقدت مروان بشكل خاص لكن الآخر الدي يجادله و يعتبر نفسه يمثل أبناء مازيغ قد مثلنا أسوأ تمتيل.تصف العرب أو الأعراب كما تسميهم أنت مجعجعين و بتقبيح ترفقهم له وحده و تصفهم بعبارات كان يمكنك تجاوزها.هؤلاء الأعراب يا أخي المسلم يا أمازيغي يا حر هم آباء و أجداد علي و عمر ابن الخطاب و أبا بكر الصديق و خالد ابن الوليد و طلحة و الزبير و ابن العاص و حمزة. وفي النهاية هم آباء و أجداد أحسن الناس سيدنا محمد صلى الله على خير الخلق و آخر النبيئين.استغفر ربك و لا تدع الغضب يعمي عينيك فحتى قبل الإسلام كان في العرب أناس طيبين كحاثم الطائي و والد الرسول نفسه و أمه و من جاورهما من أصحاب الجنة.كيل الناس بنفس المكيال طريقة غير سليمة و لست هنا للومك و لكني تتبعت تعاليق و كنت مثابرا على عدم التجريح في العرب و لكنك صراحة قفدت السيطرة على أعصابك و نال منك الخصام الدي أوقعتما نفسيكما فيه.
حتى تجاوزتما أعراف الحوار ومررتم إلى صراع الصبية تتهمون نفسيكما فيه بألفاظ لا تمت للإسلام بشئ و في نفس المقال تذكرون كلمة الله مئات المرات .فكيف ترفقون كلامكما القبيح في حضرة الله و ذكر سيرة نبيه.حراااااااااااام .

السلام عليكم صفحة عراك هاته ضد التنصير في البلاد أم عنصرية إخترتماها لتوريط المغاربة كلهم فيها. أنا الشخص الأول الدي طلب وقف الخصام بينكما بإعتباركم مسلمين توحدون الله ؛ و لكنكم أظهرت جبنا و ضعفا و لم يستطع أحدكما المبادرة إلى الكلام الحسن.في الأول إنتقدت مروان بشكل خاص لكن الآخر الدي يجادله و يعتبر نفسه يمثل أبناء مازيغ قد مثلنا أسوأ تمتيل.تصف العرب أو الأعراب كما تسميهم أنت مجعجعين و بتقبيح ترفقهم له وحده و تصفهم بعبارات كان يمكنك تجاوزها.هؤلاء الأعراب يا أخي المسلم يا أمازيغي يا حر هم آباء و أجداد علي و عمر ابن الخطاب و أبا بكر الصديق و خالد ابن الوليد و طلحة و الزبير و ابن العاص و حمزة. وفي النهاية هم آباء و أجداد أحسن الناس سيدنا محمد صلى الله على خير الخلق و آخر النبيئين.استغفر ربك و لا تدع الغضب يعمي عينيك فحتى قبل الإسلام كان في العرب أناس طيبين كحاثم الطائي و والد الرسول نفسه و أمه و من جاورهما من أصحاب الجنة.كيل الناس بنفس المكيال طريقة غير سليمة و لست هنا للومك و لكني تتبعت تعاليق و كنت مثابرا على عدم التجريح في العرب و لكنك صراحة قفدت السيطرة على أعصابك و نال منك الخصام الدي أوقعتما نفسيكما فيه.
حتى تجاوزتما أعراف الحوار ومررتم إلى صراع الصبية تتهمون نفسيكما فيه بألفاظ لا تمت للإسلام بشئ و في نفس المقال تذكرون كلمة الله مئات المرات .فكيف ترفقون كلامكما القبيح في حضرة الله و ذكر سيرة نبيه.حراااااااااااام .

السلام عليكم صفحة عراك هاته ضد التنصير في البلاد أم عنصرية إخترتماها لتوريط المغاربة كلهم فيها. أنا الشخص الأول الدي طلب وقف الخصام بينكما بإعتباركم مسلمين توحدون الله ؛ و لكنكم أظهرت جبنا و ضعفا و لم يستطع أحدكما المبادرة إلى الكلام الحسن.في الأول إنتقدت مروان بشكل خاص لكن الآخر الدي يجادله و يعتبر نفسه يمثل أبناء مازيغ قد مثلنا أسوأ تمتيل.تصف العرب أو الأعراب كما تسميهم أنت مجعجعين و بتقبيح ترفقهم له وحده و تصفهم بعبارات كان يمكنك تجاوزها.هؤلاء الأعراب يا أخي المسلم يا أمازيغي يا حر هم آباء و أجداد علي و عمر ابن الخطاب و أبا بكر الصديق و خالد ابن الوليد و طلحة و الزبير و ابن العاص و حمزة. وفي النهاية هم آباء و أجداد أحسن الناس سيدنا محمد صلى الله على خير الخلق و آخر النبيئين.استغفر ربك و لا تدع الغضب يعمي عينيك فحتى قبل الإسلام كان في العرب أناس طيبين كحاثم الطائي و والد الرسول نفسه و أمه و من جاورهما من أصحاب الجنة.كيل الناس بنفس المكيال طريقة غير سليمة و لست هنا للومك و لكني تتبعت تعاليق و كنت مثابرا على عدم التجريح في العرب و لكنك صراحة قفدت السيطرة على أعصابك و نال منك الخصام الدي أوقعتما نفسيكما فيه.
حتى تجاوزتما أعراف الحوار ومررتم إلى صراع الصبية تتهمون نفسيكما فيه بألفاظ لا تمت للإسلام بشئ و في نفس المقال تذكرون كلمة الله مئات المرات .فكيف ترفقون كلامكما القبيح في حضرة الله و ذكر سيرة نبيه.حراااااااااااام .

توضيح للأخ الزائر

والله يا أخي قولك عين الحق وأنا لا أستطيع أن أخالفك ولكن إن تتبعت تدخلاتي من الأول ستجدني صابرا ومثابرا على التزام أقصى درجات الدماثة فلم أخرج عن طوري إلا في آخر تدخل لي وقد وعدته بالحلم ففعلت إلا أنه تمادي في غيه حتى ما عاد يفرق بين السب والرد! فأصبح كلامه سبابا ولو عدت لردوده علي من الأول لوجدت كم الكلمات الجارحة ومع ذلك لم أصفه بأي من قبح الكلام إلا حينما تجاوز الخطوط الحمراء فجعلني صهيونيا ومن أتباع الدغرني بل تجرا وأخرجني من ملة الإسلام!! وحينما هدمت أسس فكره صار كالثور الهائج يضرب يمينا وشمالا وأنا لست بالمسيح عيسى لأدير له خدودي يصفعها فالمؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف. وصاحبنا لم يتحمل رأيي لمجرد أنني خالفته ويمكنك التأكد مما أقول واقرأ تعاليقه وقارنها بما كنت أقول. بل إنه لم يتورع عن وصفي بالسحلية.. أفترضى أن تنزل منزلة الحشرات والحيوان ؟
أفإن قلت رأيا يخالف هوى مروان صرت في أول تعاليقه من أتباع المرتزقة أمثال الدغرني وصرت صاحب دماغ مغسول؟ فقط تدبر معي كم الكلمات من السباب التي استعملها:
- في رده الأول استعمل مصطلحات من قبيل صعاليك الفتات وبكوني صاحب عقل تائه
- في رده الثاني اتهمني بالخروج عن الملة وبالضلالة وادعى أن هدايتي طالت
- في رده الرابع يتهمني بالتكشير عن الأنياب والحقد وأفكاري ترهات
- في رده الخامس يتهمني بتعليم الكراهية وأنني وقومي من الأمازيغ نحن لحقبة أكسيل وداهيا وأتواد لليهود علي حساب دين الله ويطلب مني بعد ان جعلني من زمرة يهود اندريه أزولاي ان نكف أيدينا وأنني من جامعي فتات الحصاد
- في رده السادس يتهمني بالعجرفة والتكبر وقولي بالهراء وبأنني من الطابور الإجرامي الخرافي وبالرقص وبالكلام السخيف وبالدفاع عن اليهود والدغرني وتمجيد الحشرات وبالجهل وبالتعابير الكليلة وفي الأخير بالسحلية
- في رده السابع يتهمني بنشر الجهل ونزع مني صفة الرجولة وبكوني من مخبولي العقول وبالتآخي مع اليهود وبعدم المروءة وبكوني من فتات المستعربين وبالفطر وبالنفاق

يعلم الله وحده مالذي سيقوله بعد كل هذا السيل الجارف من كلمات هي للقيح أقرب وبعد كل ذلك اترفق به و أصفه بالعزيز فلا يلبث أ ن يصفني بالسحلية .
يا اخي.. المسلم الحق يتأسى برسول الله " « لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا». الأحزاب 21" ويجادل مخالفيه بالتي هي أحسن "وجادلهم بالتي هي أحسن" النحل /125 وحينما يصير النقاش مستحيلا فيغدو الأمر وكأنه مستنقع من فحش الكلام فما يسع المسلم سوى الدفاع عن نفسه.
ثم يا أخي أنا لم أنزل الأعراب أية منزلة فالأعراب وصف للجلف والبداوة للبداوة والقرآن الكريم يصدع بنعت الأعراب بنفس الصفة بعد بسم الله الرحمن الرحيم" قَالَتْ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا [الحجرات:14]. أفأتجاوز صفة الأعراب وقد وصفهم الله عز وجل بها؟ أما الجعجعة فلو كانوا من قبل الملائكة ما جاءهم الكتاب ورسول الهدي والتاريخ العربي ما قبل الإسلام يقال له عهد الجاهلية وحتى بعد الإسلام استمر الكثير من الأعراب على جاهليتهم بل منهم من تصرف بجاهلية في أمور ومواقف عدة ولا أحسب انك لم تسمع بحادثة أبي ذر الغفاري بعد سبابه مع رجل فعايره بأمه فما كان من رسول الله "ص" إلا أن قال له إنك امرؤ فيك جاهلية. فهذا أبو ذر وهو صحابي فما بالك من الأعراب الدين لم يتشربوا من منبع أبي ذر!! ثم إن رسول الله "ص" الله عليه وسلم قال عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما‏:‏ ‏"‏أربع من كن فيه كان منافقا خالصاً‏.‏ ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها ‏:‏ إذا اؤتمن خان ، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر " (‏متفق عليه‏)‏‏. وصاحبنا مروان فجر مرات ومرات بفحش القول.

فيا أخي العزيز اعدل فإن العدل أقرب للتقوى وقل قولة حق فإنك مسئول عنها يوم القيامة. أما الصحابة والتابعين وتابعي التابعين فهم في منزلة السادة ورحمهم الله جميعا وأسكنهم فسيح جنانهم.
وفي الأخير أنا لا اعتبر نفسي ممن يزعم تمثيل الأمازيغ بل إني أرى نفسي في موقع الدفاع عن ما أراه حقا وقد يراه غير ذلك. وقول إمام الشافعية يرن دوما في سمعي في كل جدال دخلته" قولنا صواب يحتمل الخطأ وقول غيرنا خطأ يحتمل الصواب".
وفي الأخير تقبل تحياتي الأخوية.

حللت أهلا و سهلا يا صاحب المقال ما قبل الأخير؛فقد قرأت تعليقك الأول و آثرت عدم الرد حتى يتضح لك نور الحق و ينقشع ضباب الوئام و خيوط الصلح التي نسجها الشخص المجهول و تتبين لك صورته.لقد صدقت قولا يا فاضل لقد كانت هذه الصفحة لدفع الفرنسية عن دين و ثقافة المغرب قبل وصول المجهول ؛ فحولها إلى حسابه الشخصي يزرع فيها من المنغصات ما طاب له و لفكره و لمن يولهم وجهه.
تطلب منه احترام العرب و هو يدري كيفية كتابة المصطلح لا أقل ولا أكثر؛حول فتحات المسلمين في المغرب الحبيب إلى هروب من الحر و القر.و غزوات عقبة إبن نافع و موسى إبن نصير إلى لجوء ضمنوا من ورائه قضاء عطل استضلال في جبال الريف و الأطلس و نشروا الدين الإسلامي فيه بعد ذلك.روايات من هذه أجبني صدقا يا فاضل؟؟
دعني أبين لك مبتغاه فهو يسب العرب في حضرتك و حضرتي و حضرة المتتبعين لهذا الموقع ؛ فأبادر بسب ملته و التي شككت في انتمائه إليها.فيلمس مبتغاه و يجعل منها مكانا يقصده متعصبوا الطرفين؛ لكني أترفع عن هذا فلست باللقمة الصائغة و لن أدعوه للقتال و لا الملاكمة حتى، فإني لاأحبذ متابعة أفلام بني صهيون على حساب إخواننا في فلسطين و لبنان و العراق و السودان و الصومال؛ و هو يتناسى أن البسالة لا تتم عبر فرد أجنحة القوة ذاخل قفص حديدي منيع.و طلبت منه أن يرفق بنفسه و يعرفنا بهويته على الأقل يريح نفسه من عذاب الضمير فبالصعوبة بما كان ولوج محاضرات بعملتين و وجهين متناقضين؛ لذلك وصفته بالنفاق و بالوجه الحسن لعله يميز أيهما يختار. قدر الخالق و أعطاه صنيع منغصات في نفسه، ننتظر من سيفوز آخرا هل الوجه الحسن أم الوجه القبيح في داخله.
و أنا مستعد للمصالحة إن قام بسحب كلامه اتجاه العرب و استغفر ربه؛فهناك عرب عاشوا في الجاهلية و قضوا حياتهم في فعل الخير كما ذكرت يا فاضل.أدعوه للعودة إلى حضن الإسلام و أن ينهي كلامه القبيح اتجاه العرب و ينفي عنا صفة العصبية؛و أنا بدوري أعتذرمن خالق السماوات ، رغم أني لم أجمع ملته في كيس واحد..
حمدا لله أن أناسا مثلك ينظرون للقومية بمنظار مماثل؛ فلو سألت المجهول عن سبب غضبه مني لوجدته لسبب عدم تطرقي لقومه و قضيته ؛ فهزته الحمية للدفاع عنهم رغم أني لم أذكرهم بسوء.أنا عربي و تهزني حميتي عندما أرى إخواني يقتلون في فلسطين و العراق و لبنان و السودان و المؤامرات تحاك من بلدي المغرب بإمرة اليهود المحتلين لبلدنا الحبيبة؛ و لعلك تبادلني نفس الشعور فأنت منا و لنا؛ و أقولها لتاريخ هذه الصفحة.لا عدو لي بالمغرب سوى اليهود و لا صديق لي من ملة اليهود و إن هادنوا عفوا وإن نافقوا.
و السلام على من اهتدى و طلب الهدى يا عربي عذرا إن ناديتك مستعربا بغير قصد فلم تكن المقصود و أهلا بك في أحضان العروبة يا أخي ؛ أهلا بي إن شئت في حضن و ضيافتك يا فاضل.

من خلال هذا الحوار يتضح أن هناك طرفان لا يملكان نفس الإمكانات الفكرية فصاحب الموضوع لم يقدم شيئا ولم يستطع مجاراة مستوى النقاش لذلك التجأ للسب ومداراة الأسئلة التي طرحها الزائر وانا استغرب ان يكون بهذا المستوئ

أفكار موهلة من كلا الجانبين؛ بحث يصب في زاوية تقسيم المغرب إلى واجهتين؛أنا لا أوافق العودة إلى حقب أكسيل و داهية و لا للتواجد اليهودي في المغرب. أتعرف بلدا تعيش الرغد و الرفاهية في وجود لغتين حاكمتين؟.أفضل نمودج يمكنك ذكره هو النمودج البلجيكي أو السويسري ؛لكني بحكم عيشي في هذه البلدان لفترة لا يستهان بها؛أؤكد لكم أن بلجيكا تعيش عاصفة من السجالات السياسية التي ترمي إلى خلق دولتين منفصلتين الأولى ناطقة بالفرنسية و الثانية بالفلامانية أو الهولندية .لدلك البلد الواحد يجب أن تحكمه سياسة ممنهجة ترتكز على لغة واحدة و أرى أن تكون هي العربية بدلا عن الفرنسية أو الشلحة.
في الريف معظم الناس يظنون أنهم حققوا إنجازا بلفت الحكومة المغربية لقضيتنا في طلب المساوات بيننا و بين بقية المغاربة فجاءت فترة المصالحات الوطنية ؛ و التي ضمت فكرة ترسيخ الشلحة كلغة رسمية؛ وأنا أقول أنها كانت فكرة جهنمية رغبت الحكومة المغربية من خلالها جعلنا نفكر في وصول كفاحنا إلى أوجه.ولكنها فكرة ضمنت ضرب العنصر الإحتجاجي بالمغرب لخلق قطيعة بين القضايا الإسلامية في الشرق و الدول المغاربية لتفكيك صفوف المسلمين بطريقة هينة .
اليهود بالمغرب يسعون بطرق ملتوية إلى الإنقلاب على العنصر الإسلامي بواسطة إستخذامنا نحن الريفيون كوسيلة ؛ إنهم يصورون لنا أن الإسلام عندما جاء للمغرب قام قواد فتحاته بسبي النسوة و قتل الشيوخ و الصغار الشلوح و أصبحوا يمجدون في داهيا و أكسيلا و ولديها رغم أن اليهود هم من انقلبوا على داهيا مما مهد لقتها على يد النعمان .
لا يمكن العيش في دولة بها لغتين أتمنا لو قا استفتاء حول هذا الموضوع اليهود شبتونا بما بإمكانية نشأة هذه الدولة.لكم فكرة العراق و العرب و كردستان حرب متوقعة ننتظر نشوبها ....على فكرة لوبي يهودي يدعى (إمير) هو المكلف بهذه القضية يمكنكم رصده على اليوتوب و الديليمسيان و غيرهما.

أفكار موهلة من كلا الجانبين؛ بحث يصب في زاوية تقسيم المغرب إلى واجهتين؛أنا لا أوافق العودة إلى حقب أكسيل و داهية و لا للتواجد اليهودي في المغرب. أتعرف بلدا تعيش الرغد و الرفاهية في وجود لغتين حاكمتين؟.أفضل نمودج يمكنك ذكره هو النمودج البلجيكي أو السويسري ؛لكني بحكم عيشي في هذه البلدان لفترة لا يستهان بها؛أؤكد لكم أن بلجيكا تعيش عاصفة من السجالات السياسية التي ترمي إلى خلق دولتين منفصلتين الأولى ناطقة بالفرنسية و الثانية بالفلامانية أو الهولندية .لدلك البلد الواحد يجب أن تحكمه سياسة ممنهجة ترتكز على لغة واحدة و أرى أن تكون هي العربية بدلا عن الفرنسية أو الشلحة.
في الريف معظم الناس يظنون أنهم حققوا إنجازا بلفت الحكومة المغربية لقضيتنا في طلب المساوات بيننا و بين بقية المغاربة فجاءت فترة المصالحات الوطنية ؛ و التي ضمت فكرة ترسيخ الشلحة كلغة رسمية؛ وأنا أقول أنها كانت فكرة جهنمية رغبت الحكومة المغربية من خلالها جعلنا نفكر في وصول كفاحنا إلى أوجه.ولكنها فكرة ضمنت ضرب العنصر الإحتجاجي بالمغرب لخلق قطيعة بين القضايا الإسلامية في الشرق و الدول المغاربية لتفكيك صفوف المسلمين بطريقة هينة .
اليهود بالمغرب يسعون بطرق ملتوية إلى الإنقلاب على العنصر الإسلامي بواسطة إستخذامنا نحن الريفيون كوسيلة ؛ إنهم يصورون لنا أن الإسلام عندما جاء للمغرب قام قواد فتحاته بسبي النسوة و قتل الشيوخ و الصغار الشلوح و أصبحوا يمجدون في داهيا و أكسيلا و ولديها رغم أن اليهود هم من انقلبوا على داهيا مما مهد لقتها على يد النعمان .
لا يمكن العيش في دولة بها لغتين أتمنا لو قا استفتاء حول هذا الموضوع اليهود شبتونا بما بإمكانية نشأة هذه الدولة.لكم فكرة العراق و العرب و كردستان حرب متوقعة ننتظر نشوبها ....على فكرة لوبي يهودي يدعى (إمير) هو المكلف بهذه القضية يمكنكم رصده على اليوتوب و الديليمسيان و غيرهما.

هذا التدخل للريفي
إليك بالدول التي تعيش ازدواجا باللغة :

في إفريقيا [هناك 18 دولة وإليك بعضها]
جنوب أفريقيا / الإنجليزية والأفريكانس
بوروندي / الفرنسية والكيروندي
كاميرون / الفرنسية والأنجليزية
الرأس الأخضر / البرتغالية والسانغو
كينيا / الإنجليزية والسواحلي
تنزانيا / الإنجليزية والسواحلي

في أورويا [هناك ثمانية دول ]
بلجيكا / الفلامانية والفرنسة والألمانية
فنلندا / الفنلندية والسويدية
أيرلندا / الإيرلندية والإنجليزية
النرويج / البوكمال والنينورسك
سويسرا / الألمانية والفرنسية والإيطالية
بيلوروسيا / البيلوروسية والروسية
البوسنة / البوسنية والصربية والكرواتية
مالطا / المالطية والإنجليزية

في آسيا [هناك تسعة دول ومن بينها]
أفغانستان / البشتون والفارسية
الهند / الهندية والإنجليزية
باكستان / الأوردو والإنجليزية
سيريلانكا / السنيهالية والتاميل
الفليبين / الفليبينية والإنجليزية

وفي بقية دول العالم هناك:
كندا / الإنجليزية والفرنسية
نيوزيلندا / الماوري والإنجليزية
هايتي / الكريول والفرنسية

وهناك دول أخرى لم اذكرها. وهنا يجب انأسالك هل كل هذه الدول تعيش الأزمات كما تحاول تصويرها؟

كل هذه الدول تعيش مشاكل لك بعض التوضيحات
فمثلا بلجيكا التي بها الفلامان و الفرانكفون و القلة الناطقة الألمانية يعانون من التقسيمات التي خلقها اختلاف اللغات ؛ فالفلامزبلونغ و آخرون فرانكوفونيون يريدون تقسيم بلجيكا و إؤكد لك أن الوقت قد حان من أن نستفيد من تجارب غيرنا بدل إعادة معايشة الفكرة ذاتها. سويسرا لها نفس المشكل و قد ارتأووا إلى تقسيم جهوي لعله يكون مخففا للإشكالية رغم أن الحل هذا يظل تقويميا لا غير.
كندا كان يجب عدم دكرها لأنها قد ساهمت في إبادة 120 مليون من الهنود الحمر بعن أي تعايش لغوي تجد فيها ؛ بالنسبة للغة الإنجليزية و الفرنسية هناك فهما سائرتان في التطاحن و لعلك زرت موريال لترى مدى تعصبهم اتجاه اللغة الإنجليزية و العكس في الكبك.أما دول آسيا و إفريقيا فحدث و لا حرج سريلنكا التاميل و السنهال يتطاحنون يوميا و لك أن تنظر في ظهيرة يوم غذ لعدد القتلى هناك.
الفلبين كذلك شاهد المجازر بسبب الإختلاف اللغوي و الديني.
بلد واحد لغة واحدة أنظر لأمريكا لمادا تقمع تورات الهنود الحمر.يودون نشر لغتهم لكن الأمريكان يرون فيها خطرا على أمنهم القومي؛ لا يودون الرجوع للماضي.

تعقيب على الريفــــــي
رغم انني ذكرت لك الكثير من البلدان التي تعيش ازدواجية في اللغات الرسمية إلا انك تصر على خلق المشاكل بها بحثا عن دعم لطرحك. وغم ان عدد حالات الدول بالعالم يتجاوز الخمسين دولة إلا انك متشبث بالقول بحالة بلجيكا على الاقل. وهنا لا يسعني إلا الإعتقاد غما انك لم تعش ببلجيكا على الأقل كفاية لفهم طبيعة البلد او انك عشت هناك ولكن لم تفهم الشيء الكثير من التجاذبات السياسية الحقيقية.
مشكل بلجيكا ظهر منذ نشاتها وانسلاخها عن المملكة الهولندية سنة 1830. ورغم أن الأغلبية كانت ومازالت فلامانية فإن الأقلية الفرنكوفونية كانت دائما تعمل على خنق الخصوصيات الثقافية واللغوية للفلامان باعتبارها المسيطرة سياسيا واقتصاديا آنذاك. ورغم ان الميزان قد انقلب منذ الستينات من القرن الماضي لصالح الهيمنة السياسيية والاقتصادية للفلامان فان المشاكل الحالية ناتجة أساسا عن ترسبات تاريخية بين المجموعتين اللغوتين. والمشكل الأكثر صعوبة هي تسيير منطقة العاصمة بروكسيل وضواحيها. فهذه المنطقة هي المحرك الإقتصادي للدولة والفرنكفونيون لم يتعلموا أبدا من التاريخ من حيث طموحاتهم في الهيمنة وفي توسيع رقعة والونيا رغم أنه قانونيا ودستوريا فإن ضواحي بروكسيل تعتبر مناطق فلامانية وهي المناطق المرتبطة أداريا بالفلامس برابانت. إذن المشكل الأساسي في بلجيكا لا يرتبط باللغات بقدر ما يرتبط بمحاولات الهيمنة الإقتصادية. ثم إن الفلامس بلانغ Vlaamse Belang ليس أكثر من حزب جهوي هو نتيجة طبيعية للتاريخ الاسود لهيمنة الاقلية الفرنكفونية.
أما كندا فانني أستغرب من رقم 120 مليون هندي وهو بالتأكيد رقم فلكي مع العلم أن جيش الولايات المتحدة الأمريكية هو المعروف تاريخيا انه أباد الهنود الحمر وأقام معسكرات العزل المعروفة اما في كندا فعدد الهنود أصلا كان رقما متواضعا للغاية نظرا للظروف الطبيعية للبلد وإن حدث تقتيل تاريخيا فالامر ككل اشكال الإستعمار المتعدد الألوان. ولم أسمع أبدا بوجود مشاكل مؤسساتية في كندا بين الأنجلوسكسون والفرنكفونيين لان كندا مقسمة إداريا بشكل سلس وإن كان من الطبيعي أن يحس الكيبيكيون بالخطر نتيجة لتعاظم دور اللغة الإنجليزية بالعالم ولقربهم من الولايات المتحدة الأمريكية. اما قضية التعصب اللغوي فأن الامر يبدو طبيعيا حينما تريد فرض لغتك في منطقة هي ليست لها فمن الطبيعي أن تحدث مثل هذه الردود..
أما في سريلانكا فالمشكلة سياسية بامتياز وليس لغوية فالدولة السريلانكية تعترف بلغة التاميل كلغة رسمية لكل جبهة نمور أيلام تحرير تاميل يريدون الإستقلال بشيه جزيرة جافنا. والأمر واضح هنا ا، المسالة تتجاوز الإطار اللغوي الصرف.
اعتقد انك تخلط بشدة بين البعد السياسي للمشاكل الإثنية والدينية وبعدها القانوني. وأنا لا أدري كيف يمكن تسيير بلدان لديها هذا التنوع الثقافي واللغوي عبر فرض لغات معينة ولا أدري كيف يمكن للسويسريين مثلا أن يحلوا مشلكلتهم هذا إن كان لديهم مشاكل أصلا بالإعتماد على مقترحك.
أما في بلد مثل المغرب فإن البعد هو بعد قانوني ودستوري صرف بمعنى ان المطالبة بدسترة الأمازيغية والإعتراف بها كلغة رسمية لا علاقة لها بالخلفيات الإثنية للمغاربة بل هناك مغاربة يتحدثون بالأمازيغية وهناك مغاربة يتحدثون بالعامية بينما قانونيا المغرب بلد لغته الرسمية هي العربية بينما في الواقع فاللغة المهيمنة هي الفرنسية. وإن كان رايك أن يتم توحيد اللغة بالمغرب وتدمير تراثه اللغوي وغناه الحضاري فانا موافق بشرط ان تكون الامازيغية هي اللغة الوحيدة لهذا التوحيد باعتبارها لغة هموم المغاربة ونبتعد عن كل المشاكل التي اختلقتها انت في الدول الأخرى.

ها هو الزائر اليقظ قد إليكم من جديد بعد أن غير إسمه أو بالأحرى لقبه؛ الآن أدرك بمنتهى اليقين أن له إزدواجا في الشخصية يستعمل عدة ألقاب له ضنا منه أن الناس سيصدقونه.و ها هو من جديد يطلب طرد الحرف العربي و لغتنا الحبيبة؛ كنت مستعدا لمصلاحته لكني الآن أضع نهاية لعرضي ؛جاحد هذا الشخص يا إخوان لا ملة له فهو من مؤيدي تقسيم المغرب يا أخ ريفي؛إحذره و لا تأخذ بكلامه فهو من المنقلبين على ما أمر به الله ؛ إقرأ له بعق المقاطع يسب فيها العرب قاطبة رغم تدخل زميل آخر لإرشاده فهو متعنت كاره للعروبة و العرب.هل هنالك من مسلم يمكنه وضع العرب في كيس واحد لقد قال لي أن أجدادي من العرب قبل الإسلام كانوا متعصبين لا أقل و لا أكثت متناسيا حليمة السعدية و حاثم الطائي و أبوي الرسول (ص) و أعمامه؛ إقرأ تعليق زميل سوسي فقدأراد تأديبه و لكن للأسف العاق عاق هتى على صفحات الإنترنت. أرجو من كل الإخوة أن هذا الشخص الدي يريد تحييد العربية بالمغرب هو مرسول تعلمون من أين جاء و من باعثه ؛أن لا يعكر صفوكم فالعربية محمية بإذن اله و الصعاليك ففي البلاد غابرون.

إلى مروان
هناك مقولة أمازيغية تقول.. وني اكذيدعون اموث اتاف نسنت زاكس رسماح .. مشا قيموث
ثم إنك ضعيف جدا ولا وقت أضيعه مع الضعفاء.

و هناك مثل عربي يقول: إذهب من حيث جئت. لماذا تطأ صفحة وضعت فيها موضوعي ؛لقد دنستها فارحل يا يهودي

إسمع يامروان .. كان بإمكاني أن أرد عليك التحية باحسن منها.. لكنني في آخر لحظة تذكرت الآية الكريمة "لقد كان لكم في رسول الله إسوة حسنة" فاطعت الله وعصيت شيطاني ثم إن رسول الله كان يعرض عن الجاهلين فاقتديت به فسأعرض عنك..

ليس حفظ بعض نصوص الحديث و القرآن معناه أنك مسلم و تؤمن بالله و رسوله.ليس هناك من مسلم يكره العربية و يطلب شطبها سوى اليهود من بني جلدتك؛ و تخبطك في صفحات هذا الموقع عرى أفكارك اليهودية و أهذافك الجهنمية التي أوصاك بها شيطانك و الذي تتبعه في مرات عدة.تقتدي بالنبي و هو عربي و تسب العرب و العربية .ما هذا النفاق ؟؟أ تكتب و تنسى ما خطته يداك؟؟ الكل صار مدركا لحقيقتك نزع عنك القناع؛ فغير إسمك تانيا و عد لنا بخطاب آخر.يا يهودي.

عيد بأي حال عدت يا عيد...
أمرك مثير للشفقة.. كل من يدخل الصفحة ولا يوافق هواك المريض صار يهوديا! حتى إنني قرأت ردودك في أكثر من صفحة هنا بالمنتدى وكلما تعلق الأمر برأي تخالفه إلا وصفت صاحبه باليهودي ومما لا حظت انك تصف كل من يدافع عن الأمازيغ والأمازيغية أو يتعرض للعرب بكونه يهوديا.. كأن اليهودية ذم!!
ووما عجبت لك فيه هو ردك على أحد المتدخلين بمحاججتك له على ان هذه صفحتك ولماذا يدخلها!!! عجبت لامرك وكانك طفل صغير يريد اللهو بلعبته وحيدا دون مشاركة أحد!! يا عزيزي حينما وضعت الموضوع انتهت مهمتك والناس احرار في التعليق عليها وإن كنت تريد صفختك لوحدك ان تكتب في مدونتك بطريقتك الصبيانية فتكتب ما تشاء! اما إن كنت لا تعرف قوانين المنتدى فالامر يهمك وحدك.
هذا أولا
أما ثانيا فانا استغرب من حديثك عن الصلح والمصالحة مع انني لم أصالحك على شيء أصلا1 بل على ماذا اصالحك انت تقول رأيك وأنا وغيري نقول راينا يما تكتب ولا أعتقد أن بيننا أكثر من هذه الصفحة .. فعلى ماذا نتصالح؟؟ أتعتقد بان ما تدافع عنه صواب مطلق واننا على خطا مطلق؟
أنا واضح كل الوضوح في مداخلاتي السابقة وقلت وساقول لماذا لا يمكن الدفاع عن اللغة العربية كلغة للقرآن دون حملها اكثر مما تحتمل من العنصرية العروبية المريشة بالوهم العربي وقدسية العرب..
وعل ذكر العرب.. اسوا انواع النقاشات هي التي يكون الكذب بابا بها.. انا ما قلت أبدا إن من تدعي زورا انهم أجدادط قبل الإسلام كانوا متعصبين بل إنني أقول اكثر من ذلك بكثير.. وعلى كل لست القائل بل هو التاريخ الذي يفتخر به القومجيون العرب..
أجدادك العربان كانوا قتلة وسفاكي دماء يغير حق.. الم يكونوا ممن يؤدون الأنثى؟ ألم يتكن كل قبيلة تغر على الأخرى لتوقع فيها سبيا وقتلا واغتصابا؟ ألم تقع حرب داجس والغبراء بسبب سباق بين فرسين؟ ألم تقع حرب البسوس واستمرت أربعين عاما بسبب الجاهلية؟ ثم إذا كان قومك مثل السمن والعسل لماذا جاءتهم الرسالة المحمدية؟ ألم تسمع بالمبدا القائل حيث الدواء هناك الداء.. ما الحضارة التي انتجها أجدادك قبل الإسلام؟ ما نتاجاتهم الفكرية ومساهمتهم في الحضارة البشرية؟
العرب وغير العرب أعزهم الإسلام فقط .. وإن كان في قلبك شك فلتقرا تاريخكم اولا..
اقرأ تاريخ الطبري الجزء الرابع في الصفحة 118 قول المغيرة بن شعبة وهو يرد على ماقاله الفرس في حق العرب من انهم ابعد الناس من كل خير وأطول الناس جوعا واشقى الناس شقاء وأقذر الناس قذرا .. إلى غير ذلك مما وصف به الفرس العرب فرد عليهم المغيرة قائلا :"والله ما اخطأت من صفتنا شيئا ولا من نعتنا، إن كنا لأبعد دارا وأشد الناس جوعا، وأشقى الناس شقاء وابعد الناس من كل خير حتى بعث الله عز وجل فينا رسوله صلى الله عليه وسلم فوعدنا بالنصر في الدنيا والجنة في الآخرة .. إلى اخر الحديث.
هذا حال العرب قبل الإسلام على لسان صحابي مثل المغيرة بن شعبة وهو سيد في قومه.. وتأتي انت لتجعل من العربان الجاهليين ملائكة.. والله لولا الغسلام لبقي العرب وراء الضب والضب وراءهم ابد الدهر..
وحتى بعد الإسلام.. فكثير من العرب بقيت فيهم عادات الجاهلية الأولى وحميتها وحب سفك الدم.. إلا يكفي القول مثلا بان العباسيين وهم من دعاة العرب القرشية حفروا قبور موتى بني أمية ليصلبوهم و ليحرقوهم من جديد؟ من فعل في الدنيا مثل هذا غير العرب؟ ألم يحولوا جامع دمشق المعروف بالجامع الاموي وهو مفخرة دينية ودنيوية اسطبلا لفرسهم سبعينا يوما؟ وماذا فعل الامويون قبلهم. ألم يضربوا الكعبة بالمنجنيق حتى تهدمت اجزاء منها؟ ثم المضحك المبكي في دفاعك عن قادة ما تسميه فتحا لم تجبني على سؤال أساسي.. إذا كان الامويون في الشرق وضعوا قادة غلاضا شدادا يعف لسان المسلم الصحيح عن ذكرهم إلا بسوء كابن الجوشن والحجاج بن يوسف وابن المهلب ثم يضعون قادة ملائكة في الغرب الإسلامي من صنف عقبة والنعمان وموس بن نصير؟ كيف يستقيم الأمر؟؟
خلاصة القول.. رأيي بالعرب قبل الإسلام قزمته فوضحته ورأيي ببعض العرب بعد الإسلام أوضحته.. فلا تجعل ممن تدعي انتماءك إليهم نجوما وهي ليست كذلك وإن افتخرت بعروبتك فإننا نفخر بالمسلمين منهم عربا وعجما وكفاها مفخرة.. نفخر بمن خدم الدين لا من يهدمه بدعوى الجاهلية العروبية المقيتة. وإن دافعنا عن بلادنا بأمازيغها وعربها فإننا لا نبخس حق أحد منهم ولكن لا نريد أن يبخس أحد حقنا.. فلغتنا وثقافتنا نعتز بهما مثل ما يعتز غيرنا بما له.. وهذه بلادنا وبلاد ابائنا وأجدادنا ومن لا يريدنا كما نحن فيمكنه أن يبحث عن أفضل منها.. كأمازيغي مغربي أريد أن أرى بلدي تحترم فيه العربية والأمازيغية .. غير ذلك سفسطة..
وفي الأخير أذكرك بأن حقوقنا كأمازيغ سنأخذها إن شاء الله كاملة غير منقوصة بعز عزيز او ذل ذليل.. ولن يضيرنا قول هنا او قول هناك..

السلام؛ نفس الشخص الذي طلب منكم التصالح لمرات عدة؛ أقولها صراحة على هذا التعليق الأخير الذي جاء به الزائر اليقظ.يقظ في إضرام نار الفتنة و التعصب؛ تنهى على الفتنة و أنت أبوها و خالقها حسبي الله و نعم الوكيل هذه هي أفكارك و أصدقك القول أني ندمت عن تدخلاتي التي ناصرتك فيها ؛ لأني كنت قد انخذعت بك و بمبتغاك.العربان و المجعجعين و القتلة و سافكي الدماء ووائدي البنات.هذا هو ما كنت تظمره منذ وقت طويل تطور في هجومك يوما بعد يوم.هل أنت أفضل من رب العالمين الدي سامح و أقولها صراحة ما أظنني مخاطب لمسلم فأنت إنسان حقود . لا تنس أن عمر ابن الخطاب قد وأد ابنته بدون ذنب و لكن الله قد غفر له ذنوبه جمعاء و بشره بالجنة و سامحه عما فات؛ أم تظن نفسك خليفة الله في أرضه حتى تصنف الناس بشهوتك؛ الله و هو الأعظم رضي عن عمر بعدما اقترفته يداه و وعده بالجنة و رحابها؛ أما خطابك التعصبي الذي تمارسه أنت و مجادلك فقد ذقنا منه ذرعا.من دعاك للتكلم نيابة عن عرق مازيغ أنت لا تمثل إلا نفسك الحقودة .و تصف العرب بالداء و كأنك عالم أمراض سمعت أنك معلم ؛ أهذا ما تمرر لأبنائنا في الأقسام؟؟ الحقد و الرعونة؛ أكانت العرب الوحيدة التي تتقاتل فيما بينها أم كنا نحن كذلك قوم مازيغ نشن حروبا تلو الأخرى على بعضنا البعض؛ ألم تسمع بحرب الأرض المحروقة التي نهجتها ملكة الضلال في الجزائر و حرب سوس التي حارب فيها الريفيون سواسة بمعية الرومان؟؟ أم أن الجمل ينظر....
ألا تعلم أن نساءنا كن يرضعن الكبار قبل نزول فرج الإسلام ...و القصص طويلة في حقنا لكن الله رحيم بعباده ؛ يقبل التوبة فلا تكن صدا منيعا للتوبة و تكرهنا في إخواننا ؛ فما نحن فاعلون العرب إخواننا و إنا لهم ناصرون تريدنا أن نتركهم لمصيرهم ضد اليهود ؟؟؟ هذا هو ما تود قوله في خاتمة قولك لا للتضامن؛ خفف من كرهك و تعنتك (أقرو ليقصاح).
شياطين تاتيك في وجه ملائكة مبشرة .....تكرهك في الملائكة لتراهم شياطين......العملة السوداء ترمي سوادها على العملات النقية فتراها سوداء منفرة.
العرب و الأمازيغ حاضنة الإسلام في المغرب و ناصرون للمسلمين في المشرق و المغرب و أندونيسيا و غيرها.

بدلا من أن تقوم بجلد الذات إرضاء لمن لن تنال رضاهم شحذ عقلك ودافع عن الحق كما تراه لا كما قيل لك ان تراه...

مروان هذا لا يمثل إلا نفسه وفي أحسن الأحوال شراذم من المتعصبين من المستعربين الذين همهم تدمير هذا البلد وتدمير كل ما له صلة بأصلة وحقيقته.. هو يمثل كل الحقد التاريخي الذي رسخة أجداد ه من القتلة والسفاكين من بني هلال ولا يمثل العرب المسلمين في شيء.. كيف يكون هذا الإمعة ممثلا لصفات المسلمين الأوائل وهو كله حقد وكراهية لكل مخالف.. هو من قلة من الموتورين بالمغرب ممن يستعدون العداوة نفسها .. في نفسهم مرض فزادهم الله مرضا.. تتبعت تعاليقه السمجة عبر المنتدى فوجدت وضاعة ما بعدها وضاعة.. لذلك فانا لا أعتبره ممثلا إلا لنفسه المريضة بحرب دونكيشوتية جوفاء.. إن خاطبته باللين تجبر وإن خاطبه غيري تنمر وأصبحت الصفحة صفحته وكل من يريد إبداء رأيه دون ان يستأذن سذاجة مروان يصبح يهوديا كان في الامر سبة فمن يكون المريض هنا؟
حربنا في المغرب كامازيغ ليس ضد العربية كلغة ولكننا في حرب ضد التهييج القومي العفن العروبي المستقدم من فيافي الأرض فيصبح علينا أن نكون عربا رغما عنا.. فيصبح الحلو كله عربي والمر كله اعجمي.. هذه الخلطات الإقصائية لم تعد لتنطلي على أحد من صغار العقول فأحرى بمن تشرب من حقيقتهم..
هذا المروان من بقايا المنافقين الذين لا يتعدى الإيمان حناجرهم وبودهم لو يعود اباؤهم من القتلة والسفاكين من بني امية ليجتثوا كل ما له علاقة بنا في هذه الأرض.. إذا كان الحلم لا ينفع مع امثال هذه الشراذم من المتعصبين الحقيقيين فإني لا اجد غضاضة في تذكيرهم بطبيعتهم الجلفة وحقيقتهم التي افتخروا بها في كتبهم وتاريخهم..
إذا كنت مستعدا لبيع بني جلدتك إرضاء لهم فيمكنك ذلك لكنني لن افعل وغيري كثيرون لن يفعلوا.. وإن كتب ووجدت بيدهم القوة لكنت أول المذبوحين.. انا أومن بالتعايش مع من يريد التعايش اما الإقصائيين من سلالات بني هلال ويني سليم فلا أجد لهم غير غلظة القول وأن أحببت أن تكون في صفهم فكن لكن ليس من حقك أنت او غيرك أن تحجر على رأي لي..
ثم ما حكاية عمر بن الخطاب؟ أذكرته بسوء؟ انا تحدثت عن عادات جاهلية وغير جاهلية يتميز العرب بها عن غير بني البشر ولم يستطع الإسلام أن يجتثها من عقولهم المريضة ..عقول مثل مروان وما يمثله من حقب سوداء في تاريخ المسلمين قاطبة.. إذا كان الوأد عادة عربية جاهلية فإنها هي عند أمثال مروان عقيدة مرضية في القرن الواحد والعشرين.. ونفسه ومنى امثاله أن يئدوا ليس فقط من يعارضهم بل كل ما يذكرهم بسواد عقولهم.. ثم ألم تقرا ما كتب عن العباسيين وما فعلوه بخصومهم أم للحق عندك درجات..؟!
على كل لقد آليت على نفسي قول الحق وإن جرح فالخق حق وهو أولى أن يتبع..
ثم يا عزيزي من قال لك إنني معلم.. انا قلت إنني اعلم العربية لغير الناطقين بها.. ولم أقل إنني أعلمها لأطفال..

السلام على من اهتدى و طلب الهدى
يا أخي من سوس بلاد الشهامة و المروؤة لقد بان لك الحق عين الحق من هذا الدجال المخاذع تنكر و تخفى و توارى وا ما فتئ أن سقط قناعه الشفاف الذي كان لا يستر من عورته شيئا ؛ فشرع يتهجم على الناس و يخلط الحوابل بالنوابل و يتلو ما تتلمذه على يد المرتزقين الفانين في المغرب الحبيب ؛ينبح في أوجه أسياده و ينعثهم بنعوث تعودنا على سماعها في خطابات اليهود و أثباعهم بالمغرب أمثال الدغرني و غيره ممن سخروا حياتهم الناقصة العقيمة خذمة لمصالح بني صهيون.فهو من مؤيدي هذه الشريحة النحيلة التي تدعو إلى التطبيع مع اليهود و جعل قضايا الإسلام قضايا فردية ؛ فهم يسمون المشكل الحاصل في فلسطين المحتلة على أنه مشكل فلسطيني يهودي صرف لا يهم المغاربة متناسين أن القدس هي أولى القبلتين و ثاني الحرمين ؛ فعن أي إيمان أو إسلام قد يدعيه هذا الزائر الوضيع ؛ يدعي اليقضة و سباته في أفكار الذل و الهوان و بيع قضايا الإسلام قد وصل أشده في عروقه بل صار قاب قوصين أو أدنى من أن يسب الإسلام علنا لولا خشيته من غضب أمثالك يا شهم؛ فهو ذو عصبية لكل ما هو عربي أكان عادات أو تقاليد أو ديانة و لكن خبثه يحول دون تعجرفه على الإسلام.أخي تحدثه عن عمر ابن الخطاب و السلف الصالح و المبشرين بالجنة فلن ينصت لك فالثقب الحاصل في أذنيه يمنعه من ذلك و الظلام الحالك الذي يغطي بصيرته يمنعه يا أخي من رؤية ذلك. ألا يكفيك يا أخي أنه يسب العرب قاطبة بدون تمييز يجمع الكل في صفيح يرميهم بعدها بأشد العبارات وضاعة ؛لعلك صادفت تعليقا لأخ مسلم من الريف قال رأيه في العربية بإعتبارها لغة الدين و القرآن ؛ فانهال عليه بوابل من الأكذوبات السخيفة و بوقائع لا تمد للحقيقة بشئ؛فما كان من الأخ الريفي المسلم إلا و أن أعاد الرد عليه بحجج صحيحة مستوحات من أرض الواقع؛
و يطلب منك أن تتبعه و كأنه النبي في وحيه؛ مسيلمة زمانه حل وسيما و لن يرحلها إلا لئيما ؛ لقد تنازلت و طلبت الصلح معه ليس لإرضائك و لكن لأبين لك مدى عجرفته و تشبته بخلق الضغائن؛ فلو تسامحنا كلينا أنا و هو أقصد فما سيصبح حاله من الإعراب إن كنا نعلم مسبقا نيته في خلق المشاكل؛ فأمثال هذه الجرثومة لا تعيش إلا في الأماكن العفنة و مستنقعات الجريمة و الحقد و الدماء.
و لقد تنبهت إلى فكرة كان يسعى إليها منذ أول تعليق وسخ رماه في الصفحة؛ فهو كان ينهال على العرب بالسب و الشتم و نعوث رديئة ليجلب غضبي نحو الأمازيغ فأسبهم و أنعثهم بصفات خبيثة ؛ لكني أقول له و من هذا المنبر المتواضع؛لن تلمس مبتغاك فلن أتبع هواك و لن أسب الأمازيغ فهم إخواني في الإسلام و يحق علي معاملتهم بالحسنى لأنهم أهل كرم و ضيافة و حسن معاشرة.كيف تتمنى مني أن أسب أناسا ألاقيهم يوميا بفرح و سرور أتبادل معهم التحايا و أتشاطر معهم حب الدين و الجنة ؛ناصرونا و سيظلون مناصرين لنا لأنهم من أصحاب العقول النيرة و دعاة جهاد في سبيل الله و نصرة دينه؛فهم قوم ساعدونا في نشر الإسلام و إعلاء كلمة الحق؛ و منهم من يجاهد في فلسطين و لبنان و العراق و أفغانستان ...و لا يرضون برؤية راية الإسلام تنكسر. لا تلتصق بهم إبتعد عنهم فأنت لست منهم هم براء منك إلى يوم الدين.
و قصة تعليم العربية لن أحتاج منك نفيها أو تأكيدها فأنت مسيلمة العصر كذبك أحرق الأخضر و اليابس....و يابشر الناس حين ينتهوا من أمثالك يا خائن ؛يا يهودي.وعلى فكرة فيهودي ذم و شتيمة بإمتياز لأنهم عبارة عن منافقين و مخادعين و كادبين استبسلوا في نشر الفساد منذ الأزل...فدافع عن بني جلدتك في فلسطين المحتلة لعلهم يرمونك بفتات ما تبقى لهم من أرض سرقوها .

لا فرق بين عربي و أعجمي إلا بالتقوى
العروبي و عربان و الشلح و الكربوز و الريفي غير المتحضر آثار تركها الإستعمار فينا و لن يمحيها إلا المغاربة نفسهم لا يبدل الله ما بقوم حتى يبدلوا ما بأنفسهم.المغرب بدل متعدد الأعراق و علينا استتمار هذا الإختلاف إلى ما فيه منفعة للناس و ليس ما فيه ضرر . العربية لغة المغرب الرسمية و علينا الدفاع عنها عرب و أمازيغ لأننا مسلمون قبل كل شئ

من حسن حظ الأمازيغ بالمغرب - وأقول من حسن حظهم - أن أعداءهم من المستعربين يمتلكون مستوى من الغباء قل نظيره.
فكل ما تحدث احد عن حق الأمازيغية و الأمازيغ إلا وتجيش الجنجويد من المستعربين ومعهم بعض الحشاشين الذين لم يميزوا بعد الخيط الأبيض من الأسود.
هذا المستعرب مروان السرطان مثال حق للجنجويد المستعربين بالمغرب فمستواه الواطي فكرا ولغة وحقده على الأمة المغربية الأصيلة أعمته عن رؤية مستواه الحقيقي وهو يتقيء في كل مرة تحت اسم مختلف وهو يعتقد ان سذاجته ستمر.. ويستوحي بعقله المريض دعما وهميا مرة بسوسي ومرة بريفي عساه يجد موطء قدم له عند الأمازيغ..
لا يكاد هذا الجنجويد يجد موضوعا يلمح للامازيغ من قريب أوبعيد بالمنتدى او رأيا يخالف البيصارة التي برأسه المريضة حتى يبدا بتقيء القصة المعروفة بقصة الطفل مع الحديقة التي لا يعرف سواها!
أسوء ما في غباء المستعربين هو ادعاءهم التقرب للأمازيغ مع كلمة - لكن! - حتى لا تكاد تعرف من هوعدة الأمازيغ بالمغرب. هذا الجبن الفظيع في الدفاع عن الرأي والإستماتة فيه والإعلان الصريح عن معاداة كل ما هو أمازيغي ومحاولة اللعب على الحبلين هو ما يجعل الحوار مع المستعربين أشبه بلعبة الغميضة.
الأسوء أن المتجيشين من الجنجويد والحشاشين ومن المجانين امثال هذا الطرزان من مسلوبي ملكة التفكير يسيرون على نفس المنوال ويعيدون إنتاج نفس مستوى الغباء والغثاء بعنجهية تليق بهم.
الأمازيغ ليسوا بحاجة للإعتراف ممن وصل سن اليأس الفكري وبدون خلف [حمل كاذب!!]. فالمستعربين انتهت أحاجيهم منذ زمن ولم يبق لهم إلا أن يلعبوا بالوقت الضائع. والأمازيغية اتية اتية بعزة عزيز أو ذل ذليل فالتاريخ يلعب لعبته والأمازيغ ليسوا أقل ذكاء من أمم الأرض قاطبة وإن عز الإقناع فهناك أساليب لا تحتاج للإقناع بالضرورة. ونحن لسنا بحلجة لدروس من جنجويد كل ما في رؤوسهم حشو عن العروبة الممجدة ...بالأمس كانت حكاية الأمازيغية اللغة والناس والمصير مجرد نكتة واليوم مئات الالاف وهم يهتفون بها وغدا سيكون هناك الملايين.. لن نعود نياما من جديد تحت شعارات زائفة.. تذكروا أن لعبة التاريخ فيها من المكر أكثر بكثير مما تمكرون..
ٌُ[يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين] صدق الله العظيم.

صرت تراني حتى في نومك أليس كذلك؟ فضحتك و فضحت وجهك اللئيم يا يهودي لا تذكر كلام الله على لسانك ؛ ما هذا النفاق ؛ أم هو أسلوب كر و فر في حربك الخاسرة يا خاسر ؛ لم تعودوا تجيدون اللعب خارج قواعدكم و لا داخلها : الحرب الدعائية و الفتنة و صناعة الأعداء حيلة لم تعد تنطلي على أحد الكل صار مدركا لخذاعكم المستدام سياسيا و فكريا؛ هوس صار ينغص ليالي أحلامكم في كسر شوكة العرب و الإسلام صرتم تستشعرون نهاية زوالكم يا يهود يا خنازير.
تدعي انتماءك لقوم أشرف منك ؛يا فرح اللقيط بسماع كلمة بني ؛ الإنتماء كلمة لا يستوعبها عقلك البسيط ؛ العروبة لا يمكنك أن تفهمها و أنت من دون إنتماء لأن فاقد الشئ لا يعطيه؛ بل حتى اليهود من بني جلدتك ينظرون لك كمتشرد طامع في حبات قمح جنوها من خراج البعير.فهم يمنون عليك الإحتضان و التبني؛ فاصبر على ما ابتلاك به الله.من المستعرب فينا و الله لو كنت بمصحة إستشفائية لجهزوا لك جناحا خاصا بك هذا إن وجدت طبيبا يقبل الإشراف على حالتك العصية. أنصحك بشئ يخفف عليك عذاب الحياة التي تعجز عن مواصلتها و مسايرة أمرها الواقع. إختر أطول بناية في حيك و إقفز مغمض العينين.
تصف الأمازيغ الدين يعارضون فكرك الصهيوني بأنهم حشاشون ؛ أهذا هو الرأي و الرأي الآخر الدي تدعيه ؛ ألأن الشهم من سوس غير حساباتك تظنه هينا يسير المنال؟ لكنه أذكى من أن يلتقط طعمك النتن؛ تكرر كثيرا بعظ العبارات الصبيانية فهل أنت من متتبعي الأفلام الأوزونية القصيرة و الطويلة؟؟أنت من مواليد سينما هوليود ؟؟ كف عن مشاهدتها فهي مليئة بالأكاذيب و قد انعكس ذلك على شخصك فأنت تتقلب في دوامة الكذب و النفاق و الخذاع ؛ فأجد لنفسك مخرجا يقيك صداع الرأس و دوار دواماتك العديدة ؛ و عرضي لا زال قائما (البناية العالية).
أكرر السؤال من المستعرب فينا؟؟ تضحك على نفسك أم تضحك على نفسك ليست عبارة مكررة لكنك فهمت الفكرة على ما أظن ؛ على الأقل أنا أعرف من أكون و لست بحاجة للتشبت بلغات غيري...أما أنت فتخبطك وراءشعب يتجاهلك و استعمالك للغة تكرهها يجعل منك إنسانا عفوا كائنا بدون كينونة و وجود كالحجر و الشجر و لعل هذه المخلوقات تعلوك منفعة فهي لا تنسى ذكر الله و عبادته.أما الدولة التي تتمجدون بها و الأرض المسروقة التي تحتمون بذاخلها فهي آيلة للسقوط و الإنهيار و لن تستولوا بعدها على أي شبر من أرض الإسلام بل ستعودوا إلى الضياع و الشتات كما توعدكم الخالق الجليل.

شريط من برنامج شهير ل NBC ...

قد يكون مجرد قمة جبل الجليد عن الأخلاق التي يعتز بها أمثال مروان.. وقيل أن هناك عشرات من هذه الأشرطة .. مشاهدة ممتعة!

على الرابط أدناه اضغط على موضوع
Torture type implicates UAE Sheikh
http://abcnews.go.com/video/playerIndex?id=2688465

تضحك على نفسك أم تضحك على نفسك من جديد؛ مشاكل الهجرة تتكرر من أقصى البلدان إلى أدناها و هاك بعض لوحات العنصرية في البلدان التي تدعي التقدم و التحضر في كل من أوروبا و أمريكا على الأقل تزيح لك الصورة النمطية التي تتمجد بها أنت و أمثالك:
http://www.youtube.com/watch?v=JGlu2Cf1iLA
شاهد و سأواليك بالمزيد من أوروبا و أمريكا و حتى الكيان الصهيوني إن شئت لا ملل معي فإني مدرك لحقيقتكم السوداء

خذ بعض صور تعامل فرنسا مع المهاجرين المغاربة و غيرهم بل حتى الدين يمتلكون الجنسيات الفرنسية؛على الأقل في دبي يعترفون بوجود أخطاء و يسعون لإصلاحها لكن في بلدانك المثالية لا يرون عيبا في فرض قوانين على أناس لا يرضون بها
http://www.youtube.com/watch?v=0bvX-ZAibhc
http://www.youtube.com/watch?v=HYLzit0QO5s
http://www.youtube.com/watch?v=z9xWdZQpPIU
و لا تنس كيف هي ظروف التشغيل في بلدنا أولا و آخرا؛ كيف تنهك الطفولة في ظروف تشغيل مهولة و أطفال الصهاينة و التوابع يلتحقون بأعلى المدارس جودة و يحظون بأحسن الوظائف . على الأقل هناك يحتمون من الحر و البرد أما في بلادي التي يحكمها أندري أزولاي و م6 فها هو محصولها الإنتاجي من الظلم و القهر و التعذيب:
http://www.youtube.com/watch?v=Bn-dIzn-sI8
http://www.youtube.com/watch?v=8PUW4es3IfI

أزداد يقينا يوما بعد يوما بأنك ضعيف جدا. ولكني قد أعذرك في هذه فيبدو ان مستواك في الإنجليزية على قدك! ولذلك فلو تفهم محتوى الشريط جيدا واعتقدت بأن المسألة مهاجرين ومشاكل هجرة و و و...
ثم كيف تقارن مشاكل المسلمين بالغرب بمثل هذه الفضائع في الشريط الذي وضعته؟ هذه جرائم لا يجرؤ على فعلها سوى النازيين..
ثم يا صغير.. كيف يحق لك أن تضع المسلمين الذين شرفهم الله بكونهم خير أمة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر في نفس الميزان مع من وصفهم الله تعالى بالكفار؟
هل يحق للمسلمين أن يفعلوا فعل النازيين لتبرر انت هذا الفعل تحت يافطة أن الآخرين يفعلون نفس الشيء؟ ما الذي يميزنا نحن المسملين إن فعلنا نفس الشيء؟ أتزر وازرة وزر أخرى..؟
مجرد إضافة: الشيخ البدوي الأعرابي في الشريط يعذب بسادية منقطعة النظير مسلما أفغانيا .. هذا فقط للتوضيح.

الصفحات