انطلاق القناة الأمازيغية في أكتوبر

عن مبارك حسني، صحيفة الحياة

وأخيراً أعلن رسمياً عن انطلاق القناة الناطقة بالأمازيغية خلال تشرين الاول (أكتوبر) المقبل، كما أشار وزير الاتصال المغربي نبيل بن عبدالله. وستكون القناة عمومية تبث لمدة ست ساعات مساء، وتتضمن شبكة برامج متنوعة، من موسيقى ودراما وأخبار ورياضة وبرامج حوار. وتقرر تسميتها «السابعة»، إذ تضاف إلى القنوات الست التي تشكل القطب الإعلامي العمومي الوطني.

ويعتبر إنشاء هذه القناة حدثًا إعلاميًا في المشهد التلفزيوني المغربي. إذ يأتي تأسيسها بعد عثرات وجدال حول موضوع إدماج الأمازيغية في الفضاء الإعلامي المغربي، في خضم تجاذبات تناولت الثقافة الأمازيغية، وسبل إعادة الاعتبار لها في المجتمع. فالمعروف أن جزءاً كبيراً من سكان المغرب يتكلم اللغة الأمازيغية. وقد تناول هذا الإدماج في البداية منح «كوتا» للأمازيغية في البرمجة العامة لقناتي القطب العمومي، تتمثل في تخصيص 30 في المئة من حيز القناة الزمني للبرامج والأخبار الناطقة بهذه اللغة. وفي هذا الإطار جاء الاتفاق سنة 2005 بين وزارة الاتصال والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وبالفعل انجزت مجموعة من البرامج وقدمت للقناتين، لكنها لم تر النور، ولم تحترم «الكوتا» المقررة. إذ اكتفت القناتان ببث برامج قديمة دُبلجت إلى الأمازيغية. ما دفع الى ارتفاع بعض الأصوات احتجاجاً.

وفي هذا الإطار طالب عضو المعهد الملكي للأمازيغية أحمد عصيد بتطبيق الاتفاق في مجال تعزيز الأمازيغية في الإعلام السمعي - البصري وعدم التمادي بالإخلال ببنوده. كما أن تصريحًا لمدير الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون فيصل العرايشي تحدث فيه عن تعويض الاخلال بمبدأ «الكوتا» المتفق عليه، من خلال تأسيس قناة أمازيغية، أثار ردود فعل بين أعضاء المعهد وبعض الناشطين في الحركة الأمازيغية، بحيث تم اللجوء إلى هيئة السمعي - البصري للدفع بالأمور نحو تطبيق المتفق عليه، والعمل على منح الأمازيغية الحيز الواجب في البرمجة العامة.

ويبدو أن الأمور ستنحو باتجاه دعم حضور وازن للأمازيغية في الإعلام البصري الرسمي الموجود. وهنا لا بد من الإشارة الى أن هذا الموضوع يشكل أحد وجوه الصراع الثقافي والسياسي الذي نما نتيجة نضال الحركات الأمازيغية منذ عقود، الى ان تكلل بمبادرة تجلت في إنشاء المعهد المذكور، الذي يتشكل من هيئة إدارية ولجان.

الأكيد أن إبصار القناة الأمازيغية النور من شأنه أن يحد من الجدال ويمنح للجميع فرصة تأمل الحضور الأمازيغي في الإعلام المرئي المغربي. وقد أشار عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أحمد بوكوس الى أن القناة ستشكل قيمة مضافة، وأنها ستعمل لتحقيق «التجانس المجتمعي». ويراهن على أن البرامج ستكون ذات قيمة متطورة، وتستجيب لطموحات الناطقين بالأمازيغية، وتعكس التعدد الثقافي واللغوي السائد في المغرب.

وفي هذا الصدد تتعالى أصوات تنادي بعدم سقوط الخط التحريري للقناة في مطبات مثل التقوقع وعدم الانفتاح على الآخر، بدلاً من أن تكون صوتاً جامعاً وشاملاً، وليس صوتاً فئوياً. امام هذه الأصوات صرح بوكوس بأن خط القناة سينسجم مع التوجيهات الملكية وتوجهات المعهد الملكي للأمازيغية وتوصيات اللجنة المشتركة. وأكد أن القناة وطنية وليست جهوية.

وستعتمد القناة النظام الرقمي الذي بدأ العمل به في المغرب هذه السنة، وسيكون مقرها الرباط. ودُرست الموازنة والجوانب التقنية والتنظيمية. اما المشكلة التي تواجهها فتبرز في غياب العناصر البشرية التقنية والصحافية التي تتقن اللغة الأمازيغيــة بتنويعاتها.

أياً يكن الامر، شهور قليلة وتبصر القناة النور، ما من شأنه أن يمنح المغرب نافذة إضافية في مسار الانفتاح الإعلامي وتوسيع هامش الحريات والتصالح مع الذات.

كاتب المقال:

التعليقات

قالوا ماذا ؟
آآه. و اخيرا قناة الامازيغية و الشلحة؟!!!!
حسنا انا كوني اشلحي/امازيغي ربما يهمني الموضوع...جميل جدا ان نرى جميع مكونات الشعب ممثلة في اجهزة الدولة اعلاما كان ام مسرحا فهذا شيء صحي للغاية.
ولكن السؤال المطروح ليس فقط تمثيل فئة مغيبة ؛ بل كيفية تمثيل كل الفئات، فلحد الان انا شخصيا لم أران ممثلا!!! فداخل النسيج الامازيري هناك تنوع و اختلاف كبيرين،فانا لا افهم فهما تاما لا تشلحيت و لا ترفيت و لا تمزيرت....هل مكاني مضمون في الاعلام الجديد، في هذا العهد الجديد؟؟ ام علي ان انتظر القدر الحتمي....و انقرض بدون ان يقوم احد بالبكاء لي!!!.

الحمد لله الخالق المدير لكل الامور ..والصلاة والسلام على من ارسله الله رحمة للبشر كافة . امابعد فاني لم اسمع باجمل واحلى وافضل من هاذا الخبر الذي .حقا. يشعرني بالسرور والفخر ..واني اشكر جميع المهتمين بالشؤون الامازيغية خاصة والمغاربية كافة ..واني ارجو من الله العلي القدير ان يسدد خطى الجميع الى ما فيه خير للامة الاسلامية ءامين والسلام على مناتبع الهدى والرشاد

ممتاز!

أتمنى أن أرى لغات كل الجماعات الثقافية التي تعيش في المحيط العربي ممثلة في الإعلام.

فعلاً أمر ممتاز
ونتمنى فعلاً أن تمثل الأخوة الأمازيغ بمختلف تنوعاتهم.

je suis un amazigh marocain de region de souss,et je vois que l'objectif de creation de cette chaine amazigh ,n'est pas de satisfaire 80% de population de maroc mais de mettre fin à l'intrventions des associations amazigh

هنيا للامازيغية بهدا اللقب

اتمنى لكم التؤ فق تانميرت نؤن

عاش الل مازيغ

ان الكل ينتظرها ولكن لتوقيت ظلمها لان لن يشهداها احد لانها بث فضائي

تانميرات فلاوان
انا امتزيغي من ليبيا شكرا لكم علي هدي الفكر

الجميلة

ان مايثلج الصدر ان اسمع و ارى وحداني يثحدث عني ةباسمي صحافي امازيفي

makayn la 9anat lawalo gha kaytflaw 3lina flwa9t li hna aghlabiyat sokkan almaghrib wlina ba9i kantalbohou ghir bach i3tarfou bina ou bta9aftna awla hta bwojodna fhad lablad sa3ida.. dawlat lfasa lah ismah lihom fin woslona

نحن في أكتوبر عام مر ولا شئ من هدا .

وأخيرا ربما ترى النور في أكتوبر 2009 أو في أكتوبر 2050 سئمنا من الأكاديب .

الله اسمح لكم من امازيغ ولكن لن اسمح لكم فيالدنيا و لا في الخيرة

العرب ماتو و لان غير شفارة شفت غار غزة في 1 1 2009 كل العرب نعسواانا لست عربي انا امازيغي مسلم لان العرب شوهوا العروبة

الامازيغ احسنوا من العرب

salam allah 3laa kol moslim je suis un mazigh bahhh msalat al9anat hiya mohima jidan mais li aham howa ahno ghaikon fiha liano ila bghina nchawho bta9aftna hsan mandirohachh

جميل الاعتراف بكل مكونات مجتمعنا لكن هذا لا يجب ان يصرف النظر عن الدفاع عن لغة القرآن ألا و هي اللغة العربية كما يفعل اخواننا في المشرق.

العرب منافقون لا تقة فيهم

لم يبقى في العرب الا المنافقون كوني امازيغي اخجل من الدفاع عن القضايا العربية لان العرب يتقاتلون فيما بينهم انظورو الى فلسطين العراق الصومال السودان...العربي لا يحن على اخيه فكيف له ان يحن على غيره.ان من يقتل اللغة العربية هم العرب انفسهم لكترة عنصوريتهم اتجاه الاخر.على العموم ننتظر انطلاق القناة الامازيغية واتمنا ان لا تنتمي الى القطب المتجمد

و من طلب منك يا يهودي الدفاع عن القضايا العربية ؛ نحن لسنا بحاجة لأعداء ينصرونا ؛ لا شكر و لا امتنان يهود مكروهين أينما حللتم؛ أهل مكة أدرى بشعابها ففي العرب رجال قادرون على فعل الكثير و لن ننتظر من اليهود القردة سندا و لا معينا.فالرجال في ساحات القتال تستشهد و أنتم يا يهود يختبؤون وراء مدافعكم التي لم تعد تحميكم من أيدي المقاومة يا فئران.
إن حركات المقاومة في فلسطين (حماس و الجهاد و ألوية الناصر صلاح الدين و القسام ....) و الأخرى في العراق(الجيس الإسلامي و دولة العراق الإسلامية التابعة للقاعدة.....) و حزب الله في لبنان والشيخ حسن نصر الله و العرب في أفغانستان و باكستان يقاومون جنبا إلى جنب مع إخوانهم في البيداء سيقسمون ظهوركم يا أوباش.
العرب شعب غيور مقاوم و لن نرمي السلاح و قد قلناها صراحة الملوك و الحكام من أمثال مبارك محمد السادس و آل سعود و آل نهيان لم و لن يمثلونا بعد الآن.الشعب العربي يؤمن بالمقاومة ضدكم يا يهود يا كلاب و لا شئ غير المقاومة.

chffara chffara

chffara chffar

ash shfarna limmak 3lah daro had al9anat bflousse babak"awre kissarba7 rbbi"

هده دعوة اوجهها الى كل غيور على وطنه و هويته. لنجعل هدفنا الاهتمام بكل عناصر الهوية المغربية . فانا اعتبر الهوية المغربية تتشكل من عنصرين اساسيين و هما العنصر الامازيغي و العنصر العربي و اي شيئ اخر فهو دخيل علينا و يجب محاربته و من بين ما اقصد التقافة الفرنسية بروافدها المختلفة و التي تعتبر تقافة المستعمر بامتياز . انا لست ضد التقافة الفرنسية و لكن لا اريد ان تننشر على حساب تقافتنا المغربية الاصيلة.
و ادعو الجميع الى تشكيل جبهة شعبية لتحرير المغرب من الاستعمار التقافي الفرتسي الدي يحاول طمس هويتنا.

امازيغي

ككككككككككككككك

امازيغ حتي الموت

TTV Tachelhite Television toute nouvelle chaine en tachelhite sur le net une chaine generaliste independante
pour regarder cette que jai decouvert par hazar sur www.tachelhitetelevision.com

مرحبا بالقناة الأمازيغية بدون عربية

الله اعلم

الريف

ما يقال عن المكون العربي في المغرب او الجزائر هو اغلوطة كبرى
من يقال عنهم عرب في هذين البلدين هم امازيغ مستعربون ومن السهل ان يعودوا الى لغتهم الامازيغية لان العرب في الشرق الاوسط لا يفهمونهم
وهم ياولون التودد للمشارقة والمشارقة يرفضونهم ما عدا في بعض خالات المجاملة والنفاق السياسي

ثانميرت

سوف تقوم القناة ان شاء الله بالمساهمة في محو بعض الاختلافات البسيطة المتواجدة بين اللغات تاشلحيت و تاريفيت و تامازيغت
و شكرا جزيلا لكل المناضلين الأمازيغ و المهتمين بالأمازيغية في كل مكان على المجهود العظيم

انا سعيد جدا لان القناة الامازيغية ظهرت اخيرا الى الوجود .واتمنى ان تكون امازيغية بامتياز. وان لايتم ادماج اللغات الاخرى فيها وان تاتي ببرامج واعمال في توقعات الجميع.""احد الغيورين على الامازيغية"

انا سعيد جدا لان القناة الامازيغية ظهرت اخيرا الى الوجود .واتمنى ان تكون امازيغية بامتياز. وان لايتم ادماج اللغات الاخرى فيها وان تاتي ببرامج واعمال في توقعات الجميع.""احد الغيورين على الامازيغية"

انا امازيغي ولحمد الله ولافرق بين العرب والامازيغ قال صلى الله عليه وسام : لافرق بين عربي ولاعجمي الى بتقوا : وانا عمري a25 سنة وحاصل على عدت شهادات فيما يخص الالكترونيك وصممة عدة برامج واتمنا ان اعمل في هده القنات ارائعة

brite arra9m dyal al9anate alamazighiya ly 3arfha iktabhalya 3afakom bghitha darori

salam 3alaykom ana sa3ida jidan bihada almawloooooooooood aljadiddddddddd wa atamana an tatima tarbiyatoho bichaklin afdal 7ata yakbora wayasil ila alhadaf bima3na alihtimam bilkanat baramig aflam dat mostawa mosi9a motanawi3a akhbar jadida tazija mokhtalifa takon min 3ayn almakan baramig watai9iyaaaaaaaaa aghani diniya sosiya rifiya ...... mola7ada ola7ido ghiyab asosiya fi l9anat bima3na agadir wanawa7ih