41 مليون شخص يستخدم العربية على الأنترنت

إبراهيم المبيضين - جريدة الغد الأردنية

أظهرت إحصاءات عالمية حديثة أن عدد مستخدمي شبكة الانترنت حول العالم ممن يستخدمونها باللغة العربية بلغ مؤخراً قرابة 41 مليون مستخدم للشبكة العنكبوتية التي ما تزال اللغة الإنجليزية تتصدّر فيها قائمة اللغات المستخدمة في الولوج إلى عالمها الافتراضي.

وبحسب إحصاءات منشورة على شبكة الانترنت عبر الموقع الالكتروني (www.InternetWorldStats.com)، جاءت اللغة العربية في المرتبة الثامنة في ترتيب أكثر 10 لغات استخداماً على الشبكة العالمية، ليشكّل المستخدمون للانترنت بالعربية نسبة تصل إلى 3% من إجمالي عدد المستخدمين حول العالم والمقدّر بحوالي 1.6 بليون مستخدم.

اللغات العشر الأكثر استعمالا على الأنترنت

وفي الوقت الذي تندر فيه الإحصاءات المتخصصة في موضوع اللغات المستخدمة على شبكة الانترنت، أظهرت الأرقام المشار إليها سابقاً تفوق اللغة الإنجليزية في استخدام شبكة الانترنت وبعدد مستخدمين بلغ 464 مليون مستخدم بنسبة 29.1% من إجمالي عدد المستخدمين في العالم.

وتعتبر اللغة الإنجليزية اليوم لغة عالمية، حيث يقدّر نفس الموقع الالكتروني المشار إليه سابقاً عدد مستخدمي اللغة الإنجليزية حول العالم بحوالي 750 مليون نسمة، فيما يقدّر عدد مستخدمي اللغة العربية بحوالي 300 مليون نسمة.

وما انفكّت دائرة مستخدمي شبكة الانترنت من جميع مناطق العالم وبكافة اللغات تحافظ على توسّعها مع تزايد الحاجة للتواصل وتبادل المعلومات والبحث مع تجاوزها الحدود الجغرافية للدول والقارات، ليرتفع عدد المستخدمين حول العالم إلى 1.6 بليون مستخدم بحسب احصاءات (www.InternetWorldStats.com)، معنى ذلك ان ربع سكان العالم أصبحوا مستخدمين للشبكة العنكبوتية بنسبة انتشار تقترب من 25% من عدد سكان العالم.

وعلى مدار الـ14 عاماً الماضية هي عمر الخدمة -منذ بداية طفرتها منتصف التسعينيات من القرن الماضي- تضاعف عدد مستخدمي الانترنت حول العالم حوالي 100 مرة، مقارنة بالعدد المسجّل نهاية العام 1995 الذي بلغ وقتذاك 16 مليون مستخدم بنسبة انتشار بلغت 0.4%.

كاتب المقال:

التعليقات

السلام عليكم

من بين 300 مليون عربي هذا الرقم لا يستهان به ، لكن ما يجب الانتباه إليه هو الجانب الكيفي قبل الجانب الكمي .. على أي أرى أن مساهمة العرب في الأنترنت من خلال المواقع والمنتديات الشعبية والشبابية مشرفة والمواقع جميلة لكن ما ينقصنا هو اقتصاد وتجارة الأنترنت والخروج حن حيز المنتديات .

وشكرا على المقالة .

كنت أظن العدد أكبر من ذلك بكثير !!

لقد فرحت عندما وجدت موقعكم هدا لاول مرت. لقد ظننت انه انشئ لمحاربة تفشي لغة الاستعمار في المغرب و يهدف الى الدفاع عن اصالة المغرب و هويته التقافية التي تتكون من العنصرين الامازيغي و العربي. و لكنني اكتشفت انكم تتحيزون فقط للعربية و تهمشون الامازيغية بل تحاربونها في مقالاتكم الجارحة. لا ادري لمادا هده العنصرية ضد مكون اساسي من مكونات الشعب المغربي.
الوضع الطبيعي للمغرب هو ان تعيش فيه لغتان فقط هما الامازيغية و العربية جنبا الى جنب بنكافئ و دون طغيان الواحدة على الاخرى. و اي وضع غير هدا فهو مرفوض رفضا قاطعا. فالامازيغية يجب ان ترسم في الدستور متلها متل العربية و لا تتحججوا بحجج واهية . فهناك العديد من الدول المنقدمة تتعامل باكتر من لغتين رسميتين و بدون ادنى مشكل.
لا تصححوا خطئا باخر عندما تحاربون الفرنسية و تقصون الامازيغية. الخطا هو وجود الفرنسية في المغرب و الصواب وجود الامازيغية و العربية. و غير دلك مرفوض.

شكرا لجريدة الغد على هذه الاحصائية