ندوة بالرباط عن تطوير اللغة العربية

نظمت بالرباط ندوة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية تحت عنوان "الدرس اللغوي العربي : التحديات المعاصرة و ضرورة التطوير". إليكم تقريرين عنها من القناة الإلكترونية "دابا تي في" ومن موقع الجزيرة:


موقع الجزيرة: مغاربة يناقشون تطوير العربية

أجمع خبراء وباحثون وأساتذة جامعيون في ندوة فكرية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط على أن حماية اللغة العربية مشروطة بالاشتغال بجدية من أجل تطوير مناهجها وتوسيع مجالات عملها، ومنحها المكانة العالمية الكبرى التي تستحقها بين لغات الشعوب.

وتطرق الحاضرون في الندوة التي ناقشت أمس موضوع "الدرس اللغوي العربي، التحديات المعاصرة وضرورة التطوير" إلى مقاربة أهم الإشكاليات التي تواجه لغة الضاد في مجتمع المعرفة، وحاولوا الاقتراب من الأسباب الحقيقية التي تمنع تطوير تعليمها وتعلمها.

وتضمن برنامج الندوة الفكرية التي نظمت بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية مناقشة محورين أساسيين، حيث تعلق المحور الأول بمقاربة علاقة "اللغة العربية بمجتمع المعرفة"، بينما ناقش المحور الثاني أهمية تطوير المناهج في الدرس اللغوي.

ونبه متدخلون في سياق الندوة، إلى أن اللغة العربية في الوقت الحالي توجد في مرحلة وجودية حرجة، وسط زمن متسارع، لا يقبل الجمود وتبني ثقافة الانتظار.

بقية المقال على موقع الجزيرة

كاتب المقال:

التصنيفات: