فيس بوك

الإنترنت هي هدية الله لشعوبنا

"الإنترنت هي هدية الله لشعب مصر". المقولة هي رسالة على تويتر للمهندس المصري وائل غنيم مدير مبيعات شركة غوغل في المنطقة العربية. هذه "التويتة" لم تكن دعاية للشركة المشغلة له ولكن أعتقد أنها كانت تعبيرا عن فرحته بنجاح "شباب الإنترنت" في إطلاق ثورة 25 يناير.

ولخطورة الإنترنت بالنسبة للنظام القمعي في مصر، تم توقيف الإنترنت لعدة أيام وإعتقال وائل لحوالي أسبوعين. استهدف وائل غنيم لكونه "المجهول" خلف صفحة "كلنا خالد سعيد" على الفيس بوك التي حشدت التأييد للثورة. وقد أنشأها تكريما للشاب الذي قتل بالتعذيب من طرف الشرطة المصرية. الصفحة تضم حوالي 500 ألف مشارك (معجب): http://www.facebook.com/ElShaheeed

وبمناسبة إطلاق سراح وائل غنيم إليكم فيديو لاستجواب أجراه حول دور شركته في إغناء المحتوى العربي على الإنترنت:

كاتب المقال:

لا للفرانكو أراب

mosh hanekteb francoاكتشفت اليوم بأن المصريين يطلقون على اسخدام الحروف اللاتنية في كتابة اللغة العربية (أو اللهجة المصرية) على شبكة الأنترنت مصطلح "الفرنكو أراب" (Franco Arab). واكتشفت أيضا بأن هناك حملة على الموقع الإجتماعي الشهير فيس بوك (Facebook) ترفض هذا الإستخدام الهجين وتدعو إلى تبني الحرف العربي في كل الكتابات الإلكترونية.

يشارك في هذه الحملة أكثر من سبعة آلاف عضو ضمن مجموعة تدعى "لا للفرانكو أراب" على الفيس بوك. وأدعو كل من له حساب على ذلك الموقع أن ينضم إليها:
http://www.facebook.com/group.php?gid=63301279594

وبالمناسبة، هناك مجموعة أخرى أنشأها أصدقاء "بلا فرنسية!" على الفيس بوك، اشترك فيها حتى الآن أكثر من 150 عضوا. يمكنكم الإنضمام إليها على هذا الرابط:
http://www.facebook.com/group.php?gid=48285912795

كاتب المقال:

Subscribe to RSS - فيس بوك