جمعية حماية اللغة العربية

بالأرقام، العربية هي المفضلة عند الجمهور المغربي!

خلص استطلاع للرأي إلى أن الجمهور الذي تفقده القناتان الوطنيتان الأولى والثانية يتوجه إلى القنوات العربية عموما. أما جمهور الفضائيات الفرنسية فلا يتجاوز 5ر0 في المائة كما أن اللغة الفرنسية تأتي في رتبة متأخرة (12) من نسبة المشاهدة بالنسبة للقنوات الأجنبية.

وحسب جهاز قياس جمهور التلفزيون "ماروك ميتري" لشهر يونيو الماضي، فإن أكبر حصة من المشاهدة نالتها عشرة برامج تلفزيونية بثتها القناة الأولى لا يوجد فيها ولو برنامج واحد ناطق بالفرنسية وكذا بالنسبة للقناة الثانية إد سجلت ماروك ميتري أن أي برنامج قدمته بالفرنسية لم يحظ بنسبة مشاهدة تقرب من 35،8 % التي هي نصيب آخر برنامج في لائحة العشرة الأوائل التي تبثها الثانية وهي نشرة الأخبار بالعربية.

وحسب أرقام جهاز مراقبة الروجان لسنة 2008 ، فإن أفضل خمس جرائد يومية بيعا في المغرب توجد من بينها جريدة واحدة مكتوبة بالفرنسية. ويبلغ مجموع مبيعات الجرائد اليومية الصادرة بالفرنسية 71 ألف و840 نسخة في اليوم، وهو رقم يزيد قليلا عن جريدة واحدة بالعربية، وهو يقل بأربع ديسمات عن الجريدة الأولى التي هي بالعربية.

جاءت هذه الأرقام وغيرها في محاضرة ألقاها الباحث الإعلامي محمد العربي المساري ضمن فعاليات الندوة الفكرية التي نظمتها جمعية حماية اللغة العربية في موضوع "واقع اللغة العربية في الإعلام المغربي".

كاتب المقال:

Subscribe to RSS - جمعية حماية اللغة العربية