الإنترنت

الإنترنت هي هدية الله لشعوبنا

"الإنترنت هي هدية الله لشعب مصر". المقولة هي رسالة على تويتر للمهندس المصري وائل غنيم مدير مبيعات شركة غوغل في المنطقة العربية. هذه "التويتة" لم تكن دعاية للشركة المشغلة له ولكن أعتقد أنها كانت تعبيرا عن فرحته بنجاح "شباب الإنترنت" في إطلاق ثورة 25 يناير.

ولخطورة الإنترنت بالنسبة للنظام القمعي في مصر، تم توقيف الإنترنت لعدة أيام وإعتقال وائل لحوالي أسبوعين. استهدف وائل غنيم لكونه "المجهول" خلف صفحة "كلنا خالد سعيد" على الفيس بوك التي حشدت التأييد للثورة. وقد أنشأها تكريما للشاب الذي قتل بالتعذيب من طرف الشرطة المصرية. الصفحة تضم حوالي 500 ألف مشارك (معجب): http://www.facebook.com/ElShaheeed

وبمناسبة إطلاق سراح وائل غنيم إليكم فيديو لاستجواب أجراه حول دور شركته في إغناء المحتوى العربي على الإنترنت:

كاتب المقال:

العربية تتفوق على الفرنسية في الترتيب العالمي للغات الأكثر استخداما على الإنترنت

إلى كل من لا يزال يعتقد بأن الفرنسية هي طريقه إلى المستقبل، فكر مرة أخرى. فحسب إحصائيات نشرها موقع "إحصاءات الشبكة العالمية"، احتلت اللغة العربية المرتبة السابعة في الترتيب العالمي للغات الأكثر استخداما على الإنترنت لعام 2010، متفوقة على اللغة الفرنسية التي احتلت الرتبة الثامنة، فيما حافظت الإنجليزية على الصدارة متبوعة على‭ ‬ التوالي بعد كل من الصينية والإسبانية واليابانية والبرتغالية والألمانية. (أنظر الجداول في الأسفل)

وفاق مجموع مستخدمي الإنترنت الناطقين بالعربية 65 مليون شخص، 16 مليون منهم من مصر و 10 مليون من المغرب. ووصلت نسبة انتشار استخدام الإنترنت ضمن المجموعة العربية إلى 18.8% مقابل 17.2% للفرنسية.

هذا التفوق العددي للعربية قد يدفع إلى مزيد من الاستثمار في المحتوى العربي على الشبكة، خاصة من قبل الشركات العالمية مثل غوغل وياهو ومايكروسوفت، والتي بدأت بالفعل باالاهتمام بالسوق العربية.

أما المتشائمين من الناطقين بالعربية فأقول لهم لا تبكوا على لغتكم، استخدموها.

وقلت في الأسبوع الماضي، حتى الحكومة الفرنسية فطنت عند انشائها لقناة فرانس 24 باللغة العربية بأنه يصعب التواصل معنا بلغة غير لغتنا.

التصنيفات:

كاتب المقال:

أول نطاق عربي للإنترنت بمصر

 أسماء النطاق بالحروف العربيةأعلنت مصر الأحد عن إطلاق أول نطاق عربي لمواقع الإنترنت تحت اسم "دوت مصر". وجاء هذا الإعلان من وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري طارق كامل في منتدى حوكمة الإنترنت في مدينة شرم الشيخ. وكانت منظمة آيكان العالمية، المعنية بوضع السياسات العليا لنطاقات وأرقام عناوين الإنترنت،أعلنت نهاية الشهر الماضي السماح باستخدام حروف غير لاتينية فى عناوين مواقع الإنترنت.

كاتب المقال:

غوغل تطلق إجابات لإغناء المحتوى العربي

قال مدير عام «غوغل الإمارات»، حسني خفاش، إن «المنطقة العربية تعاني من ندرة المحتوى العربي على الإنترنت، الذي يمثل أقل من 1٪ من إجمالي المحتوى الرقمي في العالم»، لافتاً إلى أن «عدد سكان الدول العربية يصل إلى نحو 350 مليون نسمة، ما تمكنهم خطوة (غوغل) من الإستفادة بقوة من كنوز الثقافة العربية، والإسهامات الحضارية للعرب».
Google Ejabat
وكشف خفاش عن أن «(غوغل) ستطلق خدمة جديدة تحت مسمى (إجابات: http://ejabat.google.com )، موجهة إلى مستخدمي الإنترنت العرب، وتوفر إجابات عن أسئلة ترد في ذهن المستخدم، من خلال عرض اقتراحات مقدمة من مشتركين آخرين في الخدمة الجديدة». مشيراً إلى أن «خدمة (إجابات) التي تعمل حالياً بصورة تجريبية تلقى قبولاً كبيراً من المستخدمين العرب، حيث طرح 200 مستخدم 6000 سؤال، وتم تلقي إجابات عنها خلال الأيام الثلاثة الأولى فقط من تشغيل الخدمة». وأوضح أن «(غوغل) لن تتحمل أي مسؤولية قانونية تجاه الإجابات المقدمة»، مضيفاً أن «الإجابات ستخضع لنظام تصويت وتصنيف من المستخدمين أنفسهم، ما يسهم في تصحيح الإجابات الخاطئة بصورة آلية، والتعـرف إلى أشخاص مشهود لهم بالخـبرة في مجال معين من واقع إجاباتهم، بحيث يصبحون خبراء في هذا المجال، لتوجه إليهم الأسئلة».

كاتب المقال:

Subscribe to RSS - الإنترنت