أخبار أكاديمية

ندوة بالرباط عن تطوير اللغة العربية

نظمت بالرباط ندوة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية تحت عنوان "الدرس اللغوي العربي : التحديات المعاصرة و ضرورة التطوير". إليكم تقريرين عنها من القناة الإلكترونية "دابا تي في" ومن موقع الجزيرة:

التصنيفات:

كاتب المقال:

بكل روح رياضية، قناة فرانس 24 تقدم لمشاهديها مدونة بلا فرنسية

لم تذكر مقدمة البرنامج تاتيانا الخوري "بلا فرنسية" بالإسم خلال الحلقة الأخيرة من أصوات الشبكة على قناة فرانس 24، لكنها عرضت على المشاهدين صفحات من المدونة ومقتطفا من أغنية "هاي كيفك سافا" للبناني شربل روحنا التي نشرنها هنا.

أشكر السيدة تاتيانا على هذا الاهتمام، و أحب أن أقول بأنني لست ضد اللغة الفرنسية، بالعكس أريد أن تكون الفرنسية في المغرب لغة أجنبية، مثل الإيطالية و الألمانية، نستمتع بتعلمها ولا تفرض علينا في حياتنا.

التصنيفات:

كاتب المقال:

دعوة لحضور المؤتمر الجهوي لجمعية حماية العربية بوجدة

تنظم الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية فرع وجدة مؤتمرها الجهوي الأول تحت شعار "العربية لغة الوحدة والعلم والحضارة" وذلك يوم السبت 18 دجنبر 2010 انطلاقا من الساعة الثالثة بعد الزوال بقاعة الندوات بفضاء النسيج الجمعوي. والدعوة عامة.

للمزيد من المعلومات الاتصال بالجمعية على هذا العنوان: associationarabeoujda@gmail.com

كاتب المقال:

دعوة لحضور مائدة مستديرة بالرباط حول سبل إعادة الاعتبار للغة العربية

تنظم الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية مائدة مستديرة حول موضوع "السبل القمينة بإعادة الاعتبار للغة العربية" يوم السبت 30 أكتوبر 2010 بالمدرسة الوطنية للصناعة المعدنية بالرباط ( المدخل الرئيسي-قبالة محطة القطار- أكدال) على الساعة العاشرة صباحا.

يشارك في هذه المائدة: الأساتذة محمد العربي المساري (وزير سابق)، مولاي أحمد العراقي ( وزير سابق) ،محمد الرحالي (مدير مختبر إعداد اللغة العربية-كلية الآداب- القنيطرة)، ورشيد الإدريسي من كلية الآداب ابن مسيك- الدار البيضاء.

كاتب المقال:

ندوة بالرباط حول الدارجة والسياسة اللغوية

ينظم المركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة ندوة العلمية بعنوان "الدارجة والسياسة اللغوية في المغرب". وذلك يوم السبت 15 ماي 2010 على الساعة التاسعة والنصف صباحا بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، بمشاركة نخبة من اللغويين المتخصصين والباحثين.

برنامج الندوة:

كاتب المقال:

ندوة بالدار البيضاء حول واقع اللغة العربية

تنظم الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية بتعاون مع وزارة الثقافة ندوة حول موضوع "اللغة العربية اليوم".

و ذلك يوم السبت 20 فبراير 2010 على الساعة الثالثة ظهرا بقاعة مصطفى القصري بالمعرض الدولي بالدار البيضاء.

والدعوة عامة.

كاتب المقال:

تقرير حول ندوة الاستقلال الفكري والاقتصادي والقانوني بالرباط

تخليدا لذكرى يوم تقديم وثيقة الاستقلال نظمت للجمعية المغربية لحماية اللغة العربية فرع الرباط ندوة تحت عنوان '' من وثيقة الاستقلال إلى الاستقلال الثقافي والاقتصادي والقانوني'' وذلك يوم الأحد 10 يناير 2010 في رحاب كلية العلوم بجامعة محمد الخامس ـ أكدال ـ الرباط

وقد عرفت الندوة مشاركة أساتذة ومختصين في الشأن الحقوقي والاقتصادي والفكري، تناولوا فيها التطورات التي عرفها المغرب في فترة الاستقلال مؤكدين على ضرورة تحصين المكتسبات المتصلة بتثبيت الهوية، بما فيها وضعية اللغة العربية ومكانتها في المؤسسات الرسمية للدولة.

كاتب المقال:

تقرير عن ندوة اللغة العربية والاستعمار بوجدة

تخليدا لذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال نظمت الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية فرع وجدة بتعاون مع جمعية النبراس للثقافة والتنمية يوم الأحد 10 يناير 2010 في الساعة الثالثة بعد الزوال ندوة علمية في موضوع : "اللغة العربية والاستعمار" بمقر جمعية النبراس للثقافة والتنمية بوجدة.

وقد شارك في الندوة كل من السادة الأساتذة: الدكتور محمد الكوش، أستاذ اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بوجدة، والدكتور عبد الرحيم بودلال، أستاذ اللغة العربية بكلية الآداب، بوجدة، والأستاذ مصطفى شعايب، مفتش التعليم الثانوي .

كاتب المقال:

ندوة في الرباط حول الاستقلال الفكري والاقتصادي والقانوني

ينظم فرع الرباط للجمعية المغربية لحماية اللغة العربية بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال 11 ينايرسنة 1944 ندوة تحت عنوان "من وثيقة الاستقلال إلى الاستقلال الفكري والاقتصادي والقانوني".

يشارك فيها كل من الأستاذ والمفكر أبو زيد المقرئ الإدريسي، والأستاذ الباحث في الاقتصاد الدكتور عمر الكتاني، والأستاذ المحامي عبد الرحمان بنعمرو وذلك يوم الأحد 10 يناير 2010 بكلية العلوم بالرباط مدرج بلماحي، لجامعة محمد الخامس اكدال، على الساعة العاشرة صباحا.

هذا و ستعرف الندوة شهادات حية لبعض الشخصيات التي عايشت مرحلة الاستعمار. كما سيقوم الفرع بتكريم الأستاذ الدكتور موسى الشامي رئيس الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية لنضاله من اجل اللغة العربية.

كاتب المقال:

رسالة مفتوحة إلى رئيسة جامعة الحسن الثاني بالمحمدية

رحمة بورقيةتوصل الموقع برسالة مفتوحة موجة إلى رحمة بورقية رئيسة جامعة الحسن الثاني بالمحمدية من توقيع الأستاذين عبد المجيد جحفة ومصطفى جباري:

السيدة رئيسة الجامعة المحترمة،
لا ندري إن كانت فكرة هذه الرسالة فكرة مواتية، مع ما نلاحظه من تجاهل مستمر للغة العربية في الإدارة المغربية وإحلالٍ للغة الفرنسية محلها . إن اللغة العربية، لغتنا الوطنية، لا تواجه تحديات العولمة فحسب، بل تواجه الحرب الفرنكوفونية الداخلية التي تعمل على تبخيس هذه اللغة، وعلى تقليص مساحات حياتها الطبيعية. وما نخشاه، ولا نتقبله، هو أن يصبح ما تفعله الجامعة التي تديرينها جزءا من هذه الحرب.

السيدة رئيسة الجامعة المحترمة،
مناسبة رسالتنا مراسلاتك المتكررة للأساتذة باللغة الفرنسية. وآخر رسالة من مصالح جامعتك رسالة، بالفرنسية دائما، حول "المعايير المعتمدة لتوزيع ميزانية البحث". وهي مراسلة إقصائية، موجهة لمن يمارس البحث بالفرنسية، أما الآخرون فتنفيهم، ببساطة. فكل رسالة تستلزم تصورا لمتلقيها. ورسالتك الفرنسية لا تتصور وجود متلق باللغة العربية في ميدان البحث العلمي.
ليست هذه المناسبة شرطا هنا، مناسبات عديدة سابقة تحتم هذه الرسالة. فالموقع الإلكتروني للجامعة موقع فرنسي، ولا يعلن إلا عما كتب بالفرنسية. وهذا تجل آخر من تجليات إقصاء مكونات أساسية في الجامعة.

كاتب المقال:

الصفحات

Subscribe to RSS - أخبار أكاديمية